أساليب الأبوة والأمومة وتأثيرها على الطفل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من الطبيعي والمعروف أن تأثير أنماط الأبوة والأمومة يمكن أن تؤثر على تنمية الطفولة المبكرة والتعليم، وبعض العوامل الأخرى مثل مزاج الطفل، ونوعية العلاقة بين الوالدين والطفل، والتأثيرات الثقافية. 

يشير أسلوب الأبوة والأمومة إلى نوع النهج الذي يتبعه الآباء تجاه أطفالهم فيما يتعلق بالمستقبل، و يمكن القيام بالأبوة بعدة طرق مختلفة، كما يتأثر أي أسلوب أبوي بعوامل مختلفة، ولكن من المهم مراعاة احتياجات كل طفل، و يمكن أن يكون لأساليب الأبوة والأمومة آثار طويلة الأمد على الأطفال عندما يكبرون. 

اقرأ أيضًا:للأمهات.. فوائد تناول المشروم للأطفال 

و من خلال هذا الموضوع فيمكن معرفة بعض هذه الأنماط، وفقا لتايمز أوف إنديا:-

1.الأبوة المتساهلة

في هذا الأسلوب يكون الوالدين متسامحين، ولديهم قواعد غير صارمة للأطفال، ومثل هذا الأسلوب له تأثير على الأطفال بطرق مختلفة:


إذ يقول أجاي جوبتا، خبير الأبوة والأمومة، بأن هذه الطريقة في التربية، قد تؤدي إلى عدم ضبط النفس، و صعوبة في اتباع الأطفال للقواعد والحدود، كما يتوقع الأطفال تلبية رغباتهم دون أي اعتبار للآخرين.

2.الأبوة الاستبدادية
 يميل الآباء إلى أن يكونوا صارمين ومتحكمين، بالإضافة إلى إنهم يتوقعون طاعة لا جدال فيها وغالبًا ما يستخدمون العقوبة كوسيلة للتأديب، كما يمكن للانتقاد المستمر والعقاب الذي يوجه لهم أن يؤدي إلى تضاؤل ​​الشعور بقيمة الذات والثقة. 

3.الأبوة والأمومة المهملة

 في هذه الحالة يكون الآباء مهملين لاحتياجات أطفالهم، و من خلالها يتم توفير الحد الأدنى من التوجيه والإشراف والدعم، و قد يتنوع تأثير الوالدية المهملة على نمو الطفل على النحو التالي:
 - مواجهة الأطفال صعوبات في 
القضايا العاطفية والسلوكية. 

 -ضعف النتائج الأكاديمية للأطفال.