مستشار وزير التموين: لا إلغاء لبطاقة الدعم.. والكارت الموحد ليس بديلاً عنها | خاص

التموين تنفي الغاء بطاقة التموين
التموين تنفي الغاء بطاقة التموين

أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق، خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن بطاقة الدعم مستمرة لا يوجد إلغاء لبطاقة التموين، لافتا إلى انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم لنحو 23 مليون أسرة من خلال بطاقات التموين.

وأوضح مدكور أنه سيتم بدأ تجربة جديدة من محافظة بورسعيد، وهي "الكارت الموحد"، لمن يرغب، ويمكن استخدام هذا الكارت لصرف المقررات والخبز، وهذا لا يعني إلغاء البطاقة التمونية، حيث أنه يمكن صرف المواطن لمستحقاته من الدعم باستخدام هذا أو ذاك.

اقرأ أيضا: وزير التموين يعتمد عقوبات ضد محطات البنزين المتلاعبة في الأسعار| مستندات

وكانت بعض المواقع الالكترونية قد تداولت أنباء عن اعتزام الحكومة استبدال بطاقة التموين بكارت متعدد الأغراض، و فتح حساب شخصي في هيئة البريد إلزامي.. والبدء بمحافظة بورسعيد ، حيث أنه سيتم خلال أيام طرح نصف مليون كارت موحد بمحافظة بورسعيد، لصرف السلع التموينية به اعتبارا من أول أغسطس، مع إلغاء بطاقات التموين الخاصة بمواطني بورسعيد الحاملين لها، بعد استبدالها بالكارت الموحد، وتعميمه على باقي المحافظات، و أنه تم الانتهاء من فتح حوالي 500 ألف حساب للمواطنين بالبريد في بورسعيد جاهزة للتفعيل.

وأن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسريع إجراءات الحصول عليها، وتوجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالي، وأن انطلاق التجربة من بورسعيد بسبب الانتهاء من تطبيق التحول الرقمي بالمحافظة وميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتداول أيضاً أنه بعد تجربة تقديم خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، سيضيف إليه جميع الخدمات الأخرى المقدمة من الدولة، أهمها استخدام الكارت الموحد لركوب جميع أنواع المواصلات، وكذلك استخدامه في صرف المعاشات وتكافل وكرامة، وخدمات البنوك.

وتعتبر منظومة كارت الخدمات الموحد ضمن منظومة الحوكمة التي تستهدفها الدولة، وذلك للقضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمة للمواطن وتوحيد حزمة الخدمات المقدمة لهم.


ومن المفترض أن يعمل الكارت الموحد على تقديم حزمة كبيرة من الخدمات للمواطنين، تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد كمرحلة أولى، على أن يشمل تقديم باقي خدمات المواطن من صرف المعاشات، أو استخدامه في المواصلات، أو البنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية. 

و كل مواطن يحصل على "الكارت الموحد" يجب أن يقوم بفتح حساب شخصي في هيئة البريد، حيث أنه يحمل البيانات الأولية للمواطن، كبيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، حيث إن "الكارت الموحد" متعدد الأغراض والخدمات.

اقرأ أيضا: «المجمعات الاستهلاكية» تتيح السلع الغذائية بتخفيضات 20%.. وخدمة صرف المقررات