من هم أعضاء منظمة شنجهاي للتعاون؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت دول منظمة شنجهاي للتعاون العمل على تعزيز أمن المنطقة، وأفاد إعلان نيودلهي، اليوم الاثنين 10 يوليو، الذي تبناه أعضاء منظمة شنجهاي للتعاون، في 4 يوليو، بأن دول المنظمة ستبذل قصارى جهدها لتعزيز الأمن والاستقرار وضمان السيادة والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة.

وجاء في إعلان نيودلهي، الذي تبناه أعضاء المنظمة: و"ترى الدول الأعضاء أنه من المهم تكثيف الجهود المشتركة للمجتمع الدولي للتصدي لأنشطة الجماعات الإرهابية، مع إيلاء اهتمام خاص لمنع انتشار التعصب الديني والقومية والتمييز العرقي والعنصري وكراهية الأجانب وأفكار الفاشية والشوفينية".

اقرأ أيضًا: الكرملين: بوتين يشارك في اجتماع مجلس رؤساء منظمة «شنجهاي للتعاون»

ومن الجدير بالذكر، أن إيران أصبحت، بشكل رسمي عضوًا دائمًا في المنظمة، وذلك بعد إعلان انضمامها خلال اجتماع رؤساء دول المنظمة.

وفي وقت آخر، أعلنت الخدمة الصحفية للكرملين، يوم الاثنين 3 يوليو، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيشارك في اجتماع مجلس رؤساء منظمة شنجهاي للتعاون، الذي يُعقد برئاسة الهند.

وجاء في الرسالة: "في 4 يوليو، سيشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اجتماع لمجلس رؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون، الذي ترأسه جمهورية الهند عبر تقنية الفيديو".

وأشارت الخدمة الصحفية للكرملين إلى أنه خلال الاجتماع سيتم تلخيص نتائج أنشطة منظمة شنجهاي للتعاون خلال العام الماضي، وسيتم تحديد المجالات ذات الأولوية لمواصلة تطوير التعاون متعدد الأوجه والمنفعة المتبادلة داخل المنظمة.. كما سيتبادل القادة وجهات النظر حول قضايا الساعة الدولية والإقليمية.

وأضافت الصحيفة أنه "من المقرر التوقيع على إعلان نيودلهي وعدد من الوثائق الأخرى في ختام اجتماع مجلس رؤساء منظمة شنجهاي للتعاون".

جدير بالذكر، أن منظمة شنجهاي للتعاون منظمة دولية أسسها قادة كازاخستان والصين وقرجيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي 9 يونيو 2017، وقعت الدول الأعضاء قرارًا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، وفي سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها. 

وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا التي تعتبر حاليًا مراقبًا في المنظمة.