سنة أولى أمومة.. أفضل طرق فطام للأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت: مريم حافظ

أخر محطة تتوقف فيها الأمهات في رحلة الرضاعة الطبيعية هي الفطام، ولبعض الأمهات تكون هي المرحلة الأصعب، لان الطفل يعطي ردود أفعال مثل الصراخ وابكاء المستمر، ويوجد بعض النصائح التي تقدمها الأمهات والأطباء للأمهات في هذه المرحلة.
 

اقرأ أيضًا:للأمهات الجدد| أطعمة ممنوعة على الأطفال حتى بعد إتمام مرحلة الفطام

موعد الفطام:
تختار الأمهات التوقف عن الرضاعة الطبيعية في أوقات مختلفة ولأسباب مختلفة، ولكن ينصح الأطباء الأمهات بفطام الطفل بعد عامين من الرضاعة.
 

طرق الفطام:
عندما تقرر الأم الفطام فلا يجب أن تتوقف عن الرضاعة مرة واحدة، بل يجب المحاولة في تقليل الرضاعة الطبيعية تدريجيًّا وببطء، ولتحقيق ذلك يجب:
- تقليل جلسة الرضاعة وذلك بجعلها كل يومين إلى خمسة أيام.
- تقليص مدة جلسة الرضاعة الطبيعية.
- زيادة الوقت بين موعد الجلسات.
- تبدأ بعض النساء بالفطام عن طريق إيقاف الرضاعة أثناء النهار أولًا، وتستمر في الليل أو قبل نوم الطفل لتصبح الرضعات الليلية أو قبل النوم هي آخر رضعات تُوقَف.
- إشغال الطفل، زيادة النشاطات خلال الفطام يساعد في إلهاء الطفل، وعدم طلبه للرضاعة كثيرًا.
- الحرص على ألا يشعر الطفل بالجوع أو العطش. تأكدي خلال فطامك لطفلك أن يحصل على كفايته من الطعام الصلب والشراب لكي لا يكثر من الرضاعة.
- وضع قيود على الرضاعة مثل أن تكون الرضاعة فقط في البيت. فكلما زادت هذه القيود كلما تراجع عدد الرضعات، وتراجع إدرار الحليب.
- عدم إنهاء الرضعة، والتوقف قبل أن يفرغ الطفل الثدي بالكامل وإلهائه بشيء آخر. عدم تفريغ الثدي بالكامل خلال الرضاعة سيؤدي إلى تقليل إدرار الحليب.
- وجود شخص آخر يساعد في تنويم الطفل، سيسهل الاستغناء عن رضاعة ما قبل النوم.
ا- لحرص على إمضاء وقت نوعي، فيه تلامس جسدي خارج وقت الرضاعة، من المهم ألا يشعر الطفل أنه بسبب الفطام فإنه سيخسر الترابط الجسدي بينه وبين والدته، وأن تعوض أوقات الرضاعة بأوقات من الاحتضان والتلامس، والتحدث مع الطفل، وشرح خطوات الفطام له خصوصًا إذا كان في عمر قادر فيه على الفهم.