تاج الدين: مبادرة القضاء على قوائم الانتظار عالجت مليوني مواطن

 الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار نجحت في علاج مليوني مواطن من أصحاب العمليات الجراحية العاجلة.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة «DMC»، إن المبادرات الرئاسية نجحت في تغطية مختلف أنحاء الجمهورية وعلاج ملايين الحالات من المرضى، فضلا عن دور حملات التوعية الصحية في الوقاية من العدوى والتحذير من مخاطر الإصابة بالأمراض.

وأوضح أن المبادرات الرئاسية تهدف إلى الاكتشاف المبكر عن الأمراض السارية والمزمنة، على غرار حملة 100 مليون صحة والقضاء على فيروس سي الوبائي، والاكتشاف المبكر عن الأورام، مثل الكشف عن سرطان الرئة التي يعد أحد التأثيرات السلبية الناجمة عن التدخين.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية أن التدخين بكافة أشكاله وأنواعه يعد السبب الرئيسي لسرطان الرئة، مشيرا إلى استهداف المبادرات الرئاسية الكشف عن سلامة الرئة من الأورام، مشيرا إلى علاج المواطنين من خارج منظومة التأمين الصحي مجانا على نفقة الدولة.

وشدد على أهمية مثل هذه المبادرات في علاج أمراض كانت تؤثر على صحة المصريين مثل الضغط والسكري، وهما أهم سبين لأمراض المخ والقلب والكلى، حذرا من تداعيات خطورة الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري على الصحة العامة.

توجيه الرئيس  السيسي

ولفت إلى توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ بضخ مليار جنيه إضافي من صندوق تحيا مصر إلى وزارة الصحة؛ بهدف دعم المبادرة واستمرار علاج الحالات العاجلة، لا سيما في ظل تضاعف أعداد المواليد والزيادة السكانية والتي تقدر ب 2.4 مليون سنويا في مقابل 400 ألف حالة وفاة.

وأوضح أن التأمين الصحي في مصر يغطي نسبة 58 % من المواطنين، مشيرا إلى توجيه الرئيس؛ بإضافة محافظتين جدد إلى منظومة التأمين الصحي الشامل لتدخل الخدمة بحلول العام المقبل 2024.

اقرأ أيضا:تاج الدين: «التشخيص عن بُعد» يحد من تنقل المرضى بين المحافظات