4 مرشحين يتنافسون فى الانتخابات الرئاسية غدا فى أوزبكستان أبرزهم الرئيس ميرضيائيف

 شوكت ميرضيائيف
شوكت ميرضيائيف

تجرى غدا الانتخابات الرئاسية المبكرة فى أوزبكستان والتى دعا لها الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية نهاية أبريل الماضى..

ويخوض سباق الانتخابات أربعة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالى شوكت ميرضيائيف عن الحزب الديمقراطى الليبرالى، وينافسه كل من أولوغبك عنايتوف عن حزب الشعب الديمقراطى، وراباخان محمودوفا عن حزب العدالة الديمقراطية، وعبد شكر حمزايوف عن حزب البيئة الأوزبكى. ويبلغ عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية 19.8 مليون ناخب أوزبكى.

التعديلات الدستورية الأخيرة التى تمت الموافقة عليها بأغلبية ساحقة بلغت 90.21٪ من إجمالى 16 مليونا و673 ألفا و189 شخصا أدلوا بأصواتهم تتضمن إصلاح جميع المؤسسات الحكومية وإحداث توازن بين جميع الجهات الحكومية، وتحديد مهام سياسية واجتماعية واقتصادية جديدة عاجلة للرئيس والبرلمان والحكومة والوزراء ورؤساء الأقاليم.. كما نصت التعديلات على تمديد الفترة الرئاسية من خمس إلى سبع سنوات.

ووفقا لتصريحات سابقة لسفير أوزبكستان بالقاهرة منصوربيك كيليتشيف يشارك وفد مصرى فى المراقبة على الانتخابات الرئاسية المبكرة فى أوزبكستان.. ويضم الوفد السفير عزت سعد المدير التنفيذى للمجلس المصرى للشئون الخارجية، ومحمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصرية، ود. أحمد طاهر مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية..

كما يشارك فى مراقبة الانتخابات أيضا عادل بن عبدالرحمن العسومى رئيس البرلمان العربى.