جمعية أمريكية: أطعمة تحمي من الإصابة بــ«سرطان القولون» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وفقًا لبحث أجرته جمعية السرطان الأمريكية ، فإن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة ، لكل من الرجال والنساء.

وتشمل الأعراض النموذجية لهذا المرض نزيفًا في المستقيم ، ودمًا في البراز ، وتقلصات أو ألمًا في البطن ، وتغيرات في شكل البراز ، وتغيرات في عادات الأمعاء ، وفقر الدم ، وفقدان الوزن.

ما هو سرطان القولون؟
يُعرف سرطان القولون والمستقيم أيضًا بسرطان القولون أو سرطان الأمعاء أو سرطان المستقيم، وعادة ما يحدده الأطباء اعتمادًا على مكان بدء الورم. 

ويبدأ سرطان القولون والمستقيم عندما تتطور الأورام أو الأورام الحميدة في بطانة القولون أو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة الذي يسمى المستقيم.

ويمكن أن تنمو الأورام والأورام الحميدة بمرور الوقت وتصبح سرطانية عند عدم إزالتها في وقت مبكر، ويمكن أن تنتشر أيضًا في الطبقات الأخرى من الأمعاء الغليظة ، مما يجعل المرض أكثر خطورة. 

تتضمن بعض عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون عوامل قابلة للتعديل ووراثية وطبية مثل:

التاريخ العائلي أو الشخصي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم
ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء و / أو المصنعة
التدخين لفترات طويلة
الاستخدام طويل الأمد للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات
انخفاض تناول الكالسيوم
قلة تناول الفاكهة والخضروات
قلة تناول ألياف الحبوب الكاملة
تناول الكحول بشكل معتدل إلى كثيف
الخمول البدني
التاريخ الشخصي لمرض التهاب الأمعاء المزمن
بدانة
داء السكري من النوع 2

أفضل الأطعمة لقولونك
يحتاج القولون إلى الكمية المناسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والكالسيوم والفلافونويدات لمنع نمو الأورام. 
والألياف الغذائية ضرورية أيضًا لأنها تعزز حركة الأمعاء المنتظمة وتساعد على الحد من تراكم البكتيريا. 

فيما يلي بعض المجموعات الغذائية التي يمكن أن تساعدك في منع الإصابة بسرطان القولون: 

السمك:
يمكن للأسماك الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم. في الواقع ، اكتشف فريق بحثي من جامعة فاندربيلت أن النساء اللواتي يتناولن ثلاث حصص من الأسماك أسبوعيًا يقللن من خطر الإصابة بزوائد القولون بنسبة 33٪.

أفضل اختياراتك ستكون السلمون المخبوز أو المدخن والتونة والسردين لأنها غنية أيضًا بفيتامين د والكالسيوم.

الفاكهة
الفواكه بشكل عام غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمواد الكيميائية النباتية الخاصة بالأنواع التي يمكن أن تساعد في حمايتك من مشاكل الجهاز الهضمي.

يعتبر التفاح والعليق والموز والتوت والبرتقال والكمثرى والتوت من أفضل مصادر الألياف.

خضروات غير نشوية
بالنسبة للصحة العامة ، فإن القاعدة الأساسية هي ملء ثلثي طبقك بالأغذية النباتية لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية. ومع ذلك ، لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وهو عامل آخر يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون ، تقترح جمعية السكري الأمريكية التركيز على الخضروات غير النشوية.

حاول أن تأكل ما لا يقل عن 3-5 حصص من الخضار غير النشوية يوميًا ، بما في ذلك الخس واللفت والخيار والخرشوف والبروكلي والملفوف والجزر والقرنبيط والكرفس والبامية والسبانخ.

لحم ابيض
البروتين ضروري لنمو العضلات ونمو الأنسجة وغير ذلك. ونظرًا لأنك بحاجة إلى الحد من استهلاك اللحوم الحمراء ، فإن البدائل الصحية ستكون الدجاج منزوع الجلد أو الديك الرومي .. البيض خيار جيد أيضًا.

كل الحبوب
الحبوب الكاملة هي مجموعة غذائية أخرى مليئة بالألياف يمكنك مطابقتها تمامًا مع الأسماك والبيض واللحوم البيضاء. أصح خياراتك هي الأرز البني والشعير ودقيق الشوفان والكينوا.

المكسرات
يمكن أن يساعد تناول حصتين على الأقل أوقية واحدة من المكسرات أسبوعيًا في الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين ، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. 

ونظرًا لأنها مليئة أيضًا بالأحماض الدهنية الصحية والألياف والفلافونويد ، يمكن أن تساعد المكسرات أيضًا في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون.

وستكون أفضل اختياراتك هي المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق والجوز والفستق والمكاديميا.

الفاصوليا والبقوليات
يعتبر فول الصويا والعدس والبازلاء والفاصوليا السوداء والفاصوليا مصدرًا رائعًا للبروتين والألياف وفيتامين ب وفيتامين هـ، وتقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.