عاجل

جيه بي مورجان يطالب بإعطاء الدولة المنتجة للنفط فرصة لمواجهةالانبعاثات الكربونية

cop28
cop28

تعرض الرئيس المعين لقمة cop28 الدكتور سلطان أحمد الجابر ، وزير الصناعة الاماراتي ، لانتقادات من نشطاء المناخ بسبب اتخاذه ما يرون أنه موقف متراخ تجاه الوقود الأحفوري قبل قمة الأمم المتحدة التي تبدأ في نوفمبر.

وحث أكثر من 100 عضو في الكونجرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي في مايو الرئيس الأمريكي ورئيسة المفوضية الأوروبية على الضغط على الإمارات لاستبعاد الدكتور سلطان الجابر من رئاسة مؤتمر المناخ،  معتبرين أن ازدواج منصبه قد يؤدي لتقويض المفاوضات.

اقرأ أيضاً .. وزير الصناعة الإماراتي: مواجهة تغير المناخ يتطلب جهداً جماعياً

ومن جانبة قال تشوكا أومونا ، رئيس الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستثمار المصرفي في الاقتصاد الأخضر لدى جيه.بي مورجان ، إنه يجب على المنتقدين التوقف عن "التذمر" من استضافة الإمارات لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ cop28 وإعطاء الدولة المنتجة للنفط فرصة لإظهار قدرتها على قيادة جهود تخليص قطاع الطاقة من الانبعاثات الكربونية، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز، نقلا عن وكالة رويترز.
 
وأضاف تشوكا أومونا ، أن المنتقدين في البلدان الغنية يجب أن يمنحوا الرئاسة فرصة ، قائلا :" نظرة سيئة حقا، نعم الإمارات دولة منتجة للنفط، لكن مصر والمملكة المتحدة دولتان منتجتان للنفط أيضاً ولم يقل أحد إن هذا يجب أن يمنعهما من استضافة (قمتي كوب السابقتين)، بل إن مقر الأمم المتحدة يوجد في الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم" .

 وتابع :" الإماراتيون يفهمون قطاعات النفط والغاز ربما أفضل من الكثيرين غيرهم، يعرفون ما يتطلبه الأمر لتخليص القطاع من الانبعاثات الكربونية ، ومن المؤكد أن ذلك يعني أنهم سيلعبون دورا مهما للغاية في العالم لإيجاد حل لما قد يكون أكبر تحد لنا" ، خاصة وانة إلتقي بالفريق الإماراتي لرئاسة المؤتمر المناخي وأثار إعجابه بشده .

ودعا تشوكا أومونا ، رئيس الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستثمار المصرفي في الاقتصاد الأخضر ، منتقدي استضافة دولة الإمارات لمؤتمر المناخ (COP28)، إلى “التوقف”، ومنح الدولة المنتجة للنفط، "فرصة لإظهار أنه يمكنها قيادة جهود نزع الكربون عن قطاع الطاقة.