رياض سلامة.. 30 عاما في حكم مصرف لبنان والحصيلة «انهيار»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رياض سلامة الاسم الأول في لبنان.. والذي يحمله أغلب الشعب اللبناني المسئولية الكاملة لما وصل إليه حال العملة في البلاد، فالرجل القابع في منصبه منذ عام 1993 أصبح المتهم الأول.

كان رياض سلامة يعيش أعواما هادئة في لبنان إلا أنه في عام 2019 قلبت حياته رأسا على عقب، حيث وجهت لها اتهامات  بأنه من أهم اسباب الأزمة المالية التي يمر بها لبنان ولكن هذه المرة من العديد من دول العالم.

فمنذ ذلك الوقت والاتهامات تلاحق سلامة الذس بات يواجه تهم فساد مالي وغسيل أموال بفرنسا، كما وجهت له اتهامات بإختلاس مبالغ مالية كبيرة في لبنان تقدر بـ330 مليون دولار و5 ملايين يورو .

سلامة كان دائم النفي لكل الاتهامات التي وجهت إليه وأكد أن جميع الأموال التي حولت إلى حسابه الشخصي، لم يكن مصدرها مصرف لبنان، و أنه جمع ثروته من عمله السابق طيلة عقدين في مؤسسة ميريل لينش المالية العالمية.

وطالبت لبنان بادعاء شخصي في حق كل من حاكم مصرف لبنان وشقيقه رجا ومساعدة الحاكم ماريان الحويك، وطلبت توقيفهم وحجز أملاكهم العقارية، وتجميد حساباتهم المصرفية وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين، لمنعهم من التصرف بها.

وعلى اثر ذلك أصدر القضاء الفرنسي مايو الماضي مذكرة توقيف دولية له بعد تخلفه عن جلسة للمثول أمام القضاء الفرنسي، كما أصدر القضاء الفرنسي قرارا بنقل جميع ألاصول المجمدة والأموال التي تخص رياض سلامة إلى لبنان.

وقال خبراء الشؤون الاقتصادية إن حاكم مصرف لبنان فشل في السيطرة على التضخم ، وخالف مهمات البنك المركزي التي تنص على توفير السيولة بالكلفة المناسبة لحفز الاستثمار المنتج ، كما أنه فشل في سياسة تثبيت العملة عند 1500 لليرة للدولار 

فمن هو رياض سلامة الاسم الأبرز في لبنان؟

رياض سلامة هو حاكم مصرف بيروت منذ عام 1993 ، ولد في  17يوليو 1950 بكفردبيان بلبنان .

تولى منصب حاكم مصرف بيروت في 1 اغسطس 1993 لمدة 6 سنوات، وأُعيد تعيينه بولايات متتالية في 1999 و2005 ، ، 2011 ، و 2017 ،  تخرج سلامة من الجامعة الأمريكية في بيروت ، ويتحدث 4 لغات العربية والإنجليزية والفرنسية .

حصل في عام 2009  على دكتوراه فخرية في الانسانيات من الجامعة الأمريكية في بيروت و في عام 2010 حصل  على دكتوراه فخرية من الجامعة اللبنانية  وفي عام 2013 حصل على دكتوراه فخرية من الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا بلبنان ،

حصل على العديد من الجوائز ، ففي عام 2005 و 2006حصل على جائزة يوروموني كأفضل حاكم مصرف مركزي في الشرق الأوسط ، وفي عام 2008 حصل على جائزة شخصية الريادة المصرفية ، وفي عام 2009 وسام جوقة الشرف الفرنسية برتبة ضابط ،  أيضا حصل في نفس العام على جائزة الإبداع العربي .

في عام 2012، ترأس  سلامة اجتماعات مجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في طوكيو. 

وفي عام  2013 اصبح رئيسا مشاركا في مجلس الاستقرار المالي لمنطقة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة عامين ، كما ترأس مجلس محافظي صندوق النقد العربي.