اسـتلام 16 مليـون طن قصـب وبنجـر| صرف 20 مليار جنيه مستحقات المزارعين واكتفاء ذاتى من السكر 90%

■ زيادة كبيرة فى إنتاج السكر المحلى  بعد ارتفاع معدلات التوريد
■ زيادة كبيرة فى إنتاج السكر المحلى بعد ارتفاع معدلات التوريد

شهدت أرصدة السكر زيادة كبيرة، لتصل إلى حوالى 2 مليون طن، وذلك بعد ان قفزت معدلات توريد قصب السكر والبنجر من المزارعين خلال الاسابيع الماضية، حيث تم استلام حوالى 16 مليون طن من المزارعين منذ بداية التوريد فى ديسمبر الماضي، وتواصل  شركات ومصانع السكر استلام  القصب والبنجر من المزارعين حتى نهاية أغسطس القادم لضمان استلام كافة المحاصيل الموجودة لدى المزارعين .

تقوم لجان التوريد بالشركات بالعمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء لضمان استلام كافة الأرصدة ، ومواجهة الإقبال الكبير من المواطنين وتخفيف الزحام فى المحافظات ..

ومن المتوقع ان يحقق موسم التوريد زيادة كبيرة خلال المرحلة القادمة، والمستهدف استلام حوالى 21 مليون طن منها 9 ملايين طن قصب و12 مليون طن بنجر، وذلك بعد قامت الحكومة بتخصيص مبلغ 25 مليار جنيه لشراء كافة الكميات من قصب السكر والبنجر من المزارعين، بزيادة حوالى 9 مليارات جنيه لزيادة اسعار التوريد إلى 1100 جنيه لطن القصب و 1075 جنيها طن البنجر، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحفيز المزارعين على التوريد، حيث تم صرف حوالى 20 مليار جنيه مستحقات المزارعين، وتواصل الشركات صرف المستحقات فورا دون تأخير.

وصرح د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم زيادة الاكتفاء الذاتى من السكر إلى حوالى 90%، حيث يصل الإنتاج المحلى إلى حوالى 2.8 مليون طن، وانه تم بالتنسيق مع وزارة الزراعة التوسع فى زيادة مساحات البنجر والتوسع الافقى والرأسى فى زيادة الانتاج المحلى سواء من القصب او البنجر، فى اطار الاستراتيجية التى وافق عليها الرئيس السيسى لزيادة الانتاج المحلى من السلع الاساسية.

مؤكدا انه يتم صرف مستحقات المزارعين دون تأخير، وأكد أنه من المتوقع زيادة معدلات التوريد هذا العام بعد رفع الاسعار للمزارعين، ‏مشيراً إلى  أن جميع مصانع قصب ‏السكر والبنجر تعمل بكامل طاقتها حاليا لاستيعاب الكميات الموردة يومياً من ‏المزارعين .

وأكد اللواء عصام بديوى رئيس مجلس ادارة شركة السكر والصناعات التكاملية انه يتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يوما بالنظام الالكترونى من خلال ماكينات الصرف ‏او البنوك.

 وأشار إلى إن الشركة والمصانع التابعة لها وعددها 8 مصانع فى أبوقرقاص وكوم أمبو وإدفو وقوص وأرمنت ونجع حمادى وجرجا ودشنا، بدأت تعمل بكامل طاقتها، مؤكدا أنه بدأ انتاج السكر من الكميات التى تم توريدها من القصب من المزارعين ويتم تكريرها وتعبئتها وتوريدها إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى تقوم بدورها بطرحها فى مخازن شركتى الجملة المصرية والعامة لتجارة الجملة لتوزيعها على المنافذ التموينية.