«قطاع الأعمال».. ينفض غبار الإهمال| 42 مليار جنيه تُنهى الديون التاريخية.. وتحسن مستمر فى النتائج

«القابضة للسياحة».. فرص واعدة| طرح 24 فندقا ضمن «وثيقة الدولة» ومشروعات عملاقة لتطوير القطاع

«القابضة للسياحة».. فرص واعدة
«القابضة للسياحة».. فرص واعدة

عانت شركات قطاع الأعمال العام على مدار العقود الماضية من تراكم المديونيات وتهالك المعدات بالمصانع وسوء الإدارة الأمر الذى كبدها خسائر فادحة وصلت إلى المليارات فى بعض القطاعات ولعل أبرزها الغزل والنسيج، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مهام المسئولية أعطى الضوء الأخضر بالتطوير وتوفير جميع التمويل اللازم لهذا الأمر، ونجح الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والوزراء السابقون.

من خلال الجولات المتعددة والدراسات الكثيرة فى نفض غبار الإهمال وإحداث نقلة نوعية داخل أغلب الشركات، حيث تم تسوية 42 مليار جنيه مديونيات متراكمة على الشركات بفضل الإدارة الحكيمة، والتى كانت معلقة منذ أكثر من ربع قرن من الزمان.

كما تم تغيير قانون قطاع الأعمال العام لأول مرة منذ نحو 31 عاما، على صدور القانون، وحدثت طفرة فى أرباح بعض الشركات، حيث من المتوقع أن تشهد ارباح الشركات التابعة هذا العام نموا لا يقل عن 10%، وحققت الشركات أرباحا تقدر بقيمة 12 مليار جنيه العام المالى السابق..

واعتمدت الوزارة على حصر دقيق للأراضى غير المستغلة المملوكة للشركات باستخدام أحدث التقنيات، وحسن استغلال هذه الأراضى غير المدرجة فى مشروعات التطوير، وتم تغيير استخدام عدد كبير من قطع الأرضى إلى الاستخدام السكنى المختلط لتعظيم قيمتها.

كما تم الانتهاء من الإصلاح الإدارى وتغيير مجالس إدارات الشركات، والاستعانة بأحدث التكنولوجيا فى الإنتاج بالمصانع، كما نفذت الوزارة مشروع تحول رقمى داخل عدد كبير من الشركات التابعة، بهدف تأمين المعلومات والحصول على أحدث نظم الاتصال.

تعتبر الشركة القابضة للسياحة أحد أهم القطاعات التى تستهدف الدولة التخارج منها ومشاركة القطاع الخاص،  فى إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، لأنها تمتلك فرصا واعدة وفنادق تاريخية أيضا.

حيث تم إنشاء شركة «إيجوتاك»، لتسهيل  عملية طرح الفنادق، حيث من المستهدف أن تشمل المرحلة الأولى 7 فنادق بنسبة تصل إلى 30%، وهى «فندق ماريوت الزمالك بالقاهرة، وفندق مينا هاوس الهرم، وفندق سيسل بالإسكندرية، وفندق ونتر بالاس الأقصر، وفندق كتراكت فى أسوان، وفندق موفنبيك أسوان، وفندق ستيجنبرجر التحرير بالقاهرة»، على أن يشمل برنامج الطروحات الحكومية 24 فندقا تابعا لوزارة قطاع الأعمال.

وفيما يخص الفنادق التاريخية تم إسناد مشروع تطوير فندق «شبرد» لمجموعة الشريف السعودية بتكلفة تتخطى 2٫2 مليار جنيه، ليكون الفندق 5 نجوم، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منه منتصف العام المقبل، ويضم الفندق بعد التطوير حوالي300 غرفة وأجنحة فاخرة، ومنتجع صحى وحمام سباحة ومحلات للأطعمة والمشروبات وقاعات طعام وقاعة متعددة الاستخدامات وقاعات احتفالات وموقف للسيارات.

كما تم افتتاح منتجع سفير دهب، بعد انتهاء أعمال التطوير ورفع الكفاءة بتكلفة بلغت 265 مليون جنيه،  بالتعاون مع القطاع الخاص، ضمن فئة الفنادق الخمس نجوم، مملوك لشركة «مصر للفنادق» التى يشارك القطاع الخاص  بنسبة 46% من رأس مالها، ويتولى إدارة المنتجع شركة «سفير» الدولية لإدارة الفنادق.

ويعد منتجع «سفير دهب» أيقونة معمارية بمدينة دهب - جنوب سيناء، ويتسم بموقع متميز وإطلالة ساحرة على جبال البحر الأحمر، يتكون من 36 مبنى ذا تصميم معمارى يعكس الطراز البدوى الأصيل بشكل عصري، ويضم 159 غرفة وجناحا، والعديد من المطاعم العالمية المتخصصة وناديا صحيا وحمامات سباحة دافئة فى الشتاء، حيث تم استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه، وقاعة اجتماعات، بالإضافة إلى مركز للغوص والألعاب المائية، و مركزين متخصصين فى ركوب الأمواج ونادى للأطفال.

كما تم افتتاح المرحلة الأولى من تطوير فندق رومانس بالاسكندرية المملوك لشركة مصر للسياحة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، بتكلفة 56 مليون جنيه، وتضمنت أعمال التطوير، تدعيم أساسات الفندق والواجهة ومدخل الفندق ومنطقة اللوبى والمطعم الرئيسى والمطبخ والنادى الصحى والتراس الخارجى للفندق.

إقرأ أيضاً|البيئة: الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال تغيير منهجية التعامل معها