تراث لا يغيب| تدريب سيدات قرى غرب أسوان على الحرف النوبية والمنسوجات اليدوية

 تدريب سيدات قرى غرب أسوان على الحرف النوبية
تدريب سيدات قرى غرب أسوان على الحرف النوبية

تاريخ وتراث النوبة جزء لا يتجزأ من ثقافة وتاريخ مصر، ولذلك أطلقت مؤسسة صناع الخير للتنمية  عضو التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموي، أحدث مراكز استدامة وتدريب السيدات القرويات المعيلات بقرى النوبة، والذى بدأ تشغيله تجريبيا بقرية الغلاب غرب أسوان.

المركز يهدف إلى إحياء الحرف النوبية التراثية وخلق فرص عمل غير تقليدية مستدامة صديقة للبيئة لهن والعودة بقرى مصر إلى القرى المنتجة..

وأكد مصطفى زمزم رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة صناع الخير، أن المركز الجديد بغرب أسوان يعد اضافة جديدة لسلاسل مراكز استدامة من صناع الخير المنتشرة فى انحاء الجمهورية والتى تعمل جميعها على تقديم أشكال متعددة من الدعم لشرائح المرأة الريفية وبخاصة المرأة المعيلة للنهوض بها إقتصادياً وإجتماعياً من خلال إعادة إحياء الحرف التراثية، والمنسوجات اليدوية..

وأشار زمزم إلى أن إنشاء صناع الخير لمراكز استدامة لتنمية وتمكين المرأة الريفية يوافق مقومات أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ويواكب ظهور الحاجة إلى مشروعات ريادة أعمال ذات طبيعة تواكب توجه الدولة المصرية نحو تحقيق الاستدامة فى كل ما يتم التخطيط له وتنفيذه من أعمال على الأرض، وبخاصة ما يهم المرأة الريفية المعيلة..

وأوضح زمزم ان مركز استدامة بقرى غرب اسوان يستهدف توفير 400 فرصة عمل مباشرة سنويا لـ400 سيدة معيلة من أهالى قرى غرب أسوان، وتوفير 1000 فرصة عمل غير مباشرة لـ 1000 راغب فى العمل من أهالى المنطقة بما يتناسب مع احتياجاتها واحتياجات أسرتها.

كما يعمل المركز على إحياء الحرف التراثية ودمجها مع الحرف غير التقليدية وتحويلها لصناعات إبداعية قابلة للتوسع إلى جانب تشغيل أكبر عدد من المواطنين وبشكل مستدام يحافظ على البيئة.. يذكر ان صناع الخير وبجانب تنفيذها لمركز استدامة الجديد بالغلالاب قامت بانشاء دار رياض اطفال-حضانة- بالقرية ونجحت فى اعادة اعمار عدد من المنازل المتهالكة فى المنطقة المجاورة لمقر مركز استدامة.