اعتلال الكلية السكري.. أسبابه وأعراضه وعلاجه والوقاية منه

أمراض الكلى
أمراض الكلى

 

يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل في أجزاء مختلفة من الجسم ، والكلى هي واحدة من أكثر الأعضاء تضررًا ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها، والمثير للدهشة أن أكثر من ثلث مرضى السكري معرضون لخطر الإصابة بأمراض الكلى.
ما هو اعتلال الكلية السكري؟
يُعد اعتلال الكلية السكري مشكلة شائعة تحدث لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2، وعندما لا يتم السيطرة على مرض السكري بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى.

تساعد هذه الأوعية الدموية على تنقية الدم من الفضلات.نتيجة لذلك ، يمكن أن تتلف الكلى ، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

دراسة: أدوية الضغط العالي تقليل من نوبات الصداع النصفي

الأعراض:


يمكن أن تمر مشاكل الكلى المرتبطة بالسكري دون أن يلاحظها أحد حتى تتأثر معظم الكلى، وعندما تظهر الأعراض أخيرًا ، فإنها توفر أدلة مثيرة للاهتمام منها تورم في الوجه واليدين والقدمين مع الشعور بالغثيان والتعب وصعوبة التنفس، ويمكن أن يصبح الجلد جافًا ومثيرًا للحكة.

من العلامات أيضًا تقلصات العضلات والحاجة إلى كمية أقل من الأنسولين.


عوامل الخطر:


تعرضك الإصابة بمرض السكري لخطر الإصابة باعتلال الكلية السكري، وهناك عوامل أخرى أيضًا يمكن أن تزيد من المخاطر، وتشمل هذه العوامل عدم التحكم بشكل صحيح في ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.


كما يساهم التدخين بانتظام ، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، وزيادة الوزن ، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري وأمراض الكلى في هذه المخاطر.


العلاج:

يعتمد علاج اعتلال الكلية السكري على المرحلة التي تمر بها وعمرك وصحتك العامة.

الخطوة الأولى المهمة هي إدارة مرض السكري بشكل جيد، وهذا يشمل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والحفاظ على وزن صحي.

يعد الإقلاع عن التدخين ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، وقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية أدوية للمساعدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم .


الوقاية:


احضر المواعيد المنتظمة لإدارة مرض السكري ، حيث يتم الكشف عن المخاطر الخفية.

متابعة علاج مرض السكري بشكل فعال لتقليل خطر الإصابة باعتلال الكلية.

حافظ على ارتفاع ضغط الدم والحالات الطبية الأخرى تحت السيطرة بمساعدة طبيبك.

احذر من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، وحافظ على وزن صحي من خلال النشاط البدني المنتظم.

أخيرًا ، الإقلاع عن التدخين ، لأنه يمكن أن يضر كليتيك.