الثانوية العامة 2023| «انضباط وغش».. أبرز مشاهد من امتحان الاستاتيكا

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

شهدت امتحانات الثانوية العامة اليوم الثلاثاء، والذي تزامن مع اداء الطلاب لامتحان مادة الاستاتيكا لشعبة علمي رياضة، حيث تداولت صفحات الغش الإلكترونية عبر السوشيال ميديا، لامتحان الاستاتيكا، بأنه نفس الامتحان الذي يؤديه الطلاب حالياً داخل اللجان.

وتمكن فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من تحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير جزء من أسئلة امتحان مادة الاستاتيكا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

حجازي يتابع الاستاتيكا من البحر الأحمر

حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، بمتابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بمحافظة البحر الأحمر، حيث قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بزيارة محافظة البحر الأحمر لمتابعة انتظام سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بمختلف لجان المحافظة، حيث كان في استقباله لدى وصوله مدينة الغردقة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وهشام منير مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

وحرص الدكتور رضا حجازي في مستهل الزيارة على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمتابعة سير امتحانات مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" اليوم، بجميع المحافظات، والاطمئنان على وصول الأسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة العام الحالي لضمان انتظام سير الامتحانات على مستوى الجمهورية، مشددا على أنه يواجه بكل حسم أي محاولة لعرقلة الاجراءات التي تضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات، قائلا: "لا تستر على أي فساد، ونواجه بمنتهى الحسم أي محاولات تعيق الجهود التي بذلت لضمان انتظام وسلامة سير الامتحانات".

اقرأ أيضا: الثانوية العامة 2023| «التعليم» تنجح في ضبط 25 حالة غش في 10 امتحانات

وجدد الوزير التأكيد على تنفيذ التعليمات الخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ إجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان، كما شدد الوزير على تعويض الوقت للطلاب الذين تأخر حصولهم على ورقة الأسئلة في اللجنة.

وشدد الوزير أيضا على إحالة أى عملية غش إلكترونى يقوم بها الطالب، أو يشترك في تسهيلها ملاحظ اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

ومن جانبه، رحب اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بزيارة الدكتور رضا حجازي للمحافظة، مشيدا بالجهود والاجراءات التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لضمان انتظام سير الامتحانات.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدور الأول بمحافظة البحر الأحمر 3183 طالبًا من بينهم 1153 طالبًا بالشعبة الأدبية و1603 طلاب بالشعبة العلمية علوم، و427 بالشعبة العلمية رياضيات من خلال 13 لجنة سير على مستوى المحافظة.

وزير التعليم والمحافظ يتفقدان مدارس STEM

وتفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ومحافظ البحر الأحمر، عددا من لجان الامتحانات بالمحافظة.

ورافق الوزير خلال الزيارة التفقدية  هشام منير مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

واستهل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، واللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر الجولة التفقدية، بتفقد سير الامتحانات بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمدينة الغردقة، أثناء أداء لجنة الطالبات امتحان مادة مقاييس المفاهيم "الجيولوجيا" واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة.

وشدد الوزير، على عدم الكتابة في كراسة الأسئلة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، وتركيز الطلاب على تظليل الإجابة فى البابل شيت مباشرة.

كما تفقد الوزير لجنة للطلاب أثناء امتحان مادة مقاييس المفاهيم "الرياضة التطبيقية" واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة.

وأشاد الوزير بطلاب مدارس STEM، مشيرًا إلى أنهم يمثلون نموذجًا يُحتذى به لجميع الطلاب، مضيفا أن الوزارة تبذل كافة الجهود لدعمهم وإتاحة الفرصة لتقديم العديد من النماذج المتميزة والمبدعة في مختلف المجالات.

وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، إلى تفقد لجان مدرسة خالد بن الوليد التابعة لإدارة الغردقة التعليمية، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة الرياضة التطبيقية "الاستاتيكا" لشعبة الرياضيات.

واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب.

واطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطالبات، كما اطمأن على توزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما تأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

أسئلة الاستاتيكا متوسطة الصعوبة

ومن جهتهم، أكد طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة عقب خروجهم من اللجان الامتحانية وانتهاءهم من أداء امتحان الاستاتيكا، أن الأسئلة جاءت في مجملها متوسطة الصعوبة.

وأوضح الطلاب، أن الوقت المخصص لأداء الامتحان غير كافي، وكان الأسئلة تحتاج إلى وقت مضاعف للتفكير بها والإجابة عليها، حيث أشاروا إلى أن الأسئلة المقالية جاءت صعبة، أما أسئلة الاختيار من متعدد فكانت تحتاج إلى تفكير.

ضبط حالتين غش

وفي ذات السياق، حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وسارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد حالتان بمحافظتى "كفر الشيخ، والشرقية" حيث تم ضبط الطالبين لدى قيامهما بالغش باستخدام الهاتف المحمول، وقد تم التحفظ على جهازي الهاتف المحمول المستخدمة، وعمل محضر إثبات حالة بالوقعتين المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبان اللذان تم ضبطهما، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

وكان قد أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية "الرياضيات"، صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" بإجمالي 94771 طالبًا أمام 2097 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى 1824 طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم "الجيولوجيا" لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم "الرياضيات التطبيقة" لشعبة الرياضيات، بينما أدى عدد 255 طالبًا وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية ورقة أولى "فترة أولى"، واللغة الأجنبية الثانية ورقة ثانية "فترة ثانية".

جدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية "الدورالأول" سيؤدون يوم الخميس الموافق 6 يوليو 2023 الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى، وسيؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم "اللغة الإنجليزية"، بينما سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان علم النفس فى الفترة الأولى، وامتحان علم الاجتماع فى الفترة الثانية.