6 مشروبات مرطبة للجسم في فصل الصيف.. أبرزها عصير البطيخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يؤدي فصل الصيف لاحتياج الجسم للسوائل للترطيب في درجات الحرارة المرتفعة وتغذية خلايا الجسم لكن ليست كل السوائل مرطبة للجسم بل بعضها يُفقد الجسم كميات كبيرة من الماء، ويؤدي إلى الجفاف.

فيما يلي نتعرف على أفضل المشروبات والعصائر المرطبة للجسم، والمشروبات التي تسبب الجفاف، وكيف تعرف أنك تعاني جفاف الجسم؟ 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل توفر بعض المشروبات والعصائر الطبيعية ترطيباً للجسم بجانب الماء، وتعمل على توازن السوائل، وتعويض الجسم عن السوائل المفقودة، من أهمها ما يلي:

الماء

الماء على قائمة المشروبات المكافحة للجفاف، وهو ضرورة لا غنى عنها لحياتنا لكن يهمل الكثير منا شرب الماء بانتظام على مدار اليوم مما يؤدي إلى جفاف الجسم، ومشكلات صحية أخرى حيث يوجد حد أدنى يوميًا من الماء الذي يجب أن نشربه لترطيب أجسامنا، وهو 3.7 لتر من الماء يومياً للرجال، وللنساء 3 لتر يومياً.

الحليب

الماء ليس أفضل مشروب لترطيب الجسم من حيث توازن السوائل في الجسم على المدى الطويل، وهذا ما كشفته دراسة أجريت عام 2016 نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية حيث أثبتت أن كل من الحليب الخالي من الدسم، والحليب كامل الدسم أكثر ترطيبًا من الماء لأن الترطيب لا يتضمن توازن السوائل فحسب بل يشمل أيضًا الاحتفاظ بها أي أن فوائد المشروبات لا تضيع بسرعة بسبب التبول.  

تسهم العناصر الغذائية في الحليب مثل الدهون، واللاكتوز، والصوديوم في قدرته على البقاء في الجسم لفترة أطول بالتالي توفير المزيد من الترطيب.

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على 95% من الماء، ويعد بديلاً طبيعياً للمشروبات الرياضية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والصوديوم، ويحتوي ماء جوز الهند الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والصوديوم جميعها أملاح تُضاف إلى المشروبات الرياضية لزيادة فعالية الترطيب.

احتساء ماء جوز الهند في أثناء ممارسة الرياضة في الحرارة يقلل من التعب أكثر من الماء العادي وحده، كما يعد مشروبًا مرطبًا صحيًا بعد التمرين لمنع فقدان السوائل والجفاف.

عصير البطيخ

يحتوي البطيخ على 92٪ ماء، وجرعة كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، والإلكتروليتات، على الرغم من أنه ليس مشروباً لكن يمكنك تحضير عصير البطيخ دون تصفيته للحصول على ترطيب إضافي.

على الرغم من فوائد الحليب في ترطيب الجسم إلا أننا يجب ألا نعتمد عليه فقط بدلاً من الماء حيث يحتوي الحليب على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

المياه مع الفاكهة 

يمكنك تعزيز نكهة الماء بإضافة الفاكهة الطبيعية للحصول على فوائد مضادة للأكسدة، وتشجيعك على شرب المزيد من الماء دون إضافة سعرات حرارية أو سكر حيث تحصل على جميع فوائد الماء المرطبة بينما تزود جسمك بكمية من مادة البوليفينول، والألياف، والفيتامينات.

للحصول على أفضل نكهة يُنصح بنسبة جزء واحد من الفاكهة إلى 3 أجزاء من الماء، كما يمكن إضافة بعض الأعشاب مثل الريحان أو النعناع.

ماء الصبار

يعد ماء الصبار من المشروبات الطبيعية المرطبة للجسم، ويتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، والقليل من السكر، كما يحتوي على مضادات أكسدة، وفيتامين ج، ويمكن تحضير ماء الصبار بإضافة شريحة أو شريحتين من هلام الصبار إلى بعض الماء، ويمكن تعزيز النكهة بإضافة الليمون أو الخيار.