اليابان تنفي أنباء عن اجتماعات مع كوريا الشمالية بشأن قضية الاختطاف

المتحدثين باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو
المتحدثين باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو

نفى كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو تقارير عن اجتماع مسؤولين من كوريا الشمالية واليابان ،عدة مرات في شهر يونيو الماضي بشأن اختطاف بيونج يانج لمواطنين يابانيين في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. 

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الاثنين أن ماتسونو امتنع عن التعليق على ما إذا كانت اليابان وكوريا الشمالية، قد انخرطتا في محادثات في إشارة إلى التأثير السلبي المحتمل للقيام بذلك على المفاوضات المستقبلية المتعلقة بقضية الاختطاف، وقال ماتسونو في مؤتمر صحفي "لا توجد مثل هذه الأمور".

وكانت صحيفة "دونج أيه ايلبو" الكورية الجنوبية في وقت سابق من اليوم نقلا عن مصادر مطلعة، قد أفادت بأن كوريا الشمالية واليابان عقدتا اجتماعات على مستوى العمل عدة مرات الشهر الماضي بشأن عمليات الاختطاف السابقة لبيونج يانج لمواطنين يابانيين.

اقرأ أيضًا | اليابان توافق على إعادة كوريا الجنوبية إلى قائمة الدول المُستحقة لإجراءات تصدير مُبسطة

وبحسب الصحيفة الكورية الجنوبية التقى المسؤولون مرتين على الأقل في دول ثالثة مثل الصين وسنغافورة، وبينما أكدت كوريا الشمالية أنها ترى أن الأمر قد تم حله، قال التقرير إنه إذا استمرت المحادثات، فقد تعقد بيونج يانج وطوكيو اجتماعات على مستوى أعلى في المستقبل. مع العلم أن اليابان أخطرت الولايات المتحدة باجتماعات العمل مقدما.

وذكر التقرير أيضًا، نقلاً عن المصادر المطلعة، أن كوريا الشمالية على ما يبدو قد حكمت على أن إجراء حوار مع طوكيو قد يدق إسفينًا بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

وجاءت هذه الأنباء حول الاجتماعات في الوقت الذي تعهد فيه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أواخر مايو الماضي ،بإجراء مفاوضات ثنائية رفيعة المستوى وترتيب قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مما دفع نائب وزير خارجية كوريا الشمالية إلى القول بأنه "لا يوجد سبب للبلدين ألا يلتقيان".