لا مكان لموضع قدم.. شواطئ عروس المتوسط «خلايا نحل» | صور 

شواطئ عروس المتوسط "خلايا نحل"
شواطئ عروس المتوسط "خلايا نحل"

تطل الإسكندرية على شط البحر المتوسط بـ 65 شاطئًا تتنوع بين المجاني والمميز والسياحي، ما يجعلها دائمًا الوجهة الأولى للمواطنين من كافة محافظات الجمهورية لقضاء الإجازات بأسعار اقتصادية "على أد الأيد" تناسب الجميع. 

وواصل مئات الآلاف من المواطنين التدفق على شواطئ الإسكندرية خلال آخر أيام الإجازة الرسمية، بسبب موجة الحر التى تتعرض لها معظم محافظات الجمهورية، إذ تراوحت درجة الحرارة على المدينة الساحلية بين 31 للعظمى و23 للصغرى. 

اقرأ أيضا| وصول 15 عربة سكة حديد جديدة إلى ميناء الإسكندرية

شاطئان بالمجان 

وفتحت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية شاطئين بالمجان أمام الزوار هما المندرة المجاني بحي المنتزه ثان، وسيد درويش المجاني "الأنفوشي" بمنطقة رأس التين بحي الجمرك.  

ويسمح في الشاطئين المشار إليهما بدخول الرواد من كافة المحافظات مجانًا والحصول على شمسية وكرسي واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس مجاناً.  

أسعار 2023 

وثبتت المصايف أسعار باقي الشواطئ كالعام الماضي دون أي زيادة بواقع 5 جنيهات للشواطئ العامة، و10 جنيهات لشواطئ "الخدمة لمن يطلبها"، و15 جنيها للشواطئ المميزة، و25 جنيهًا للشواطئ السياحية، مثل طاحونة المندرة والبوريفاج وستانلي. 

الإشغالات 100% 

وأجرى الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، جولة ميدانية على شواطئ القطاع الشرقي، لتفقد إلتزام الشواطئ بكافة التعليمات وتحقيق أقصى درجات الإنضباط وحسن معاملة الزوار. 

وقال رئيس إدارة السياحة والمصايف، إن الشواطئ شهدت إقبالًا كثيفًا من الزوار، مشيرًا إلى أن نسبة الإشغالات بالقطاع الشرقي تراوحت بين 90 و100%، بينما تراوحت في شواطئ العجمي بين 40 و80%.  

وأشار إلى انتشار المفتشين على شواطئ الإسكندرية، للتأكد من وضع الشماسي بطريقة متوازية وامتلاء الصفوف الأولي أولًا قبل بدء اشغال الصفوف التالية، ورفع القمامة من جميع الشواطئ على مدار اليوم وإزالة المخلفات من مياه البحر. 

ولفت عبد الرازق، إلى تواجد عمال الإنقاذ بالشواطئ والمسعفين وعمال الأبراج والتشديد على المستأجرين بعدم السماح بنزول البدالات إلى مياه البحر دون ارتداء الرواد اللايف جاكت. 

ملابس البحر 

وفي سياق متصل، واصلت إدارة السياحة والمصايف مبادرة عدم السماح للمصطافين بالخروج بملابس البحر أو بملابس غير لائقة من الشواطئ إلى الشارع احتراما للآداب العامة. 

وضبطت الإدارة عدة مخالفات بالشواطئ من بينها عدم وجود عامل البرج بشاطئ البوريفاج، ومخالفة فرض إكرامية بشاطئ ستانلى، ورفع سعر تذكرة الدخول بشاطئ الدخيلة الشرقي، سوء حالة النظافة شاطئ الدخيلة الغربي. 

تم تحرير تقرير بالمخالفات للعرض على رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، لتطبيق الغرامات طبقا لكراسة الشروط، وإرجاع المبالغ إلى المواطنين. 

 أطفال مفقودين 

لعبت الإذاعة الداخلية دورًا كبيرًا في إرجاع الأطفال المفقودين بسبب الزحام الشديد إلى ذويهم، حيث تم العثور على ٥ أطفال مفقودين بشاطئ المندرة المجاني وشاطىء فريسكا المميز وتم تسليمهم لأسرهم. 

وفي سياق متصل، ناشدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، المصطافين بالإبلاغ عن أي شكوى أو عامل على الشواطئ يجبرهم على دفع اتاوات بالمخالفة لسعر التذكرة الرسمية.