حكاية أسطورة الملاكمة تايسون وقصة دخوله الإسلام

مالك تايسون
مالك تايسون

تحل اليوم ذكرى مولد أسطورة الملاكمة تايسون، الذي يعد صاحب أكبر شعبية بعد محمد علي كلاي في هذه اللعبة والأكثر متابعة ورغم ملامحه القاسية وشراسته في النزالات غير أن جمهوره يعشق هذه السمات التي يتصف بها والتي تخلق جوا من الإثارة والمتعة جعلت منه بطل شعبي .  

مايك تايسون أو مالك تايسون (ولد في 30 يونيو 1966).

ملاكم أمريكي، ملقب بـالرجل الحديدي، حصل على لقب بطل للعالم للوزن الثقيل للمحترفين وهو في عمر 20 عاماً فقط.

نشأ في أسرة فقيرة، ترك والده جيمي سيفور كيركباتريك العائلة وهو صغير مما حدا به أن يأخذ نسبة أمه تايسون وذلك حسب شهادة أخيه الأكبر غير الشقيق جيمي كيركباتريك، نشأ في نادي الرياضي، واحترف مايك تايسون ملاكمة المحترفين في سن صغيرة ثم أصبح بطل الوزن الثقيل للمحترفين

ووصلت ثروة تايسون أكثر من 400 مليون دولار في فترة التسعينيات التي كان مسيطرا فيها على لقب الوزن الثقيل، لكنه عانى من انتكاسة كبرى، وأضاع كل ثروته بسبب سوء إدارته لها وغرقه في ملذاته حتى أعلن إفلاسه عام 2003

ويعد واحدًا من الرياضيين الأكثر شعبية في السنوات ال 50 الماضية مع الملايين من محبيه والمعجبين به في جميع أنحاء العالم

إسلامه داخل السجن:

 بعد أن اتهم تايسون باغتصاب فتاة سمراء في قضية قيل أنها ملفقة للانتقام من النجم الأسود، حكم عليه بالحبس وفي السجن تعرف على بعض الأشخاص الذين أقنعوه بالإسلام ثم أعلن اعتناقه الإسلام وسمى نفسه عمر عبد العزيز ثم بعد ذلك تم تغييره لمالك تايسون، وبعد أن أمضى ثلاث أعوام في السجن، وهي نصف مدة العقوبة التي حُوكم بها وهي ست سنوات في سجن إنديانا للشباب؛ حيث وجد في خلوة السجن فرصة سانحة في مراجعة مسار حياته داخل حلبة الملاكمة وخارجها، فصمم بعد دراسته للإسلام على أن هذا الدين هو الذي سيساعده على تجاوز كل مشكلاته في الحياة.

اختار مايك تايسون بعد اعتناقه الإسلام اسما جديدًا لنفسه، وهو مالك عبد العزيز، باعتبار أن اسم مالك هو الاسم الإسلامي المقابل لاسم مايك، ورغم نجاحه في تغيير دينه، إلا أنه لم ينجح في تغيير اسمه؛ إذ ظلَّت وسائل الإعلام المختلفة تناديه بمايك تايسون؛ حيث كان إسلام تايسون بالنسبة لوسائل الإعلام الأميركية المختلفة له نفس صدى إسلام محمد علي كلاي في الستينيات.

ومن وقتها لاحظ كثيرون كيف أصبح تايسون حنونًا وأكثر تواضعًا واحترامًا بعد اعتناقه الإسلام، فقد أخذ على نفسه عهدًا بالحفاظ على الصلوات الخمس، والالتزام بأوامر الله ونواهيه؛ ليكون مسلمًا صادقًا في إيمانه، ومخلصًا في إسلامه ومطيعًا لربه، راجيًا رضاه ومغفرته.

ألقاب وإنجازات :

كاد مالك تايسون أن يصبح أسطورة في لعبة الملاكمة كسابقه محمد علي، إلا أن أسلوبه داخل الحلبة أتسم بالشراسة وهي كما أنها ميزة غير أنها نقطة ضعف تجعله يخسر نقاط النزال أمام الخصوم حيث يسهل استفزازه 

 ويذكر أنه في 28 يونيو 1997، عض مايك تايسون أذن إيفاندر هوليفيلد في الجولة الثالثة من مباراة العودة للوزن الثقيل، مما أدى إلى استبعاده من المباراة وإيقافه عن الملاكمة، وكان أغرب فصل حتى الآن في مسيرة البطل.

 وهو ما عجل باعتزاله تاركا كما لابأس به من الألقاب والانتصارات على النحو التالي :

بطل الألعاب الأولمبية للناشئين فئة الوزن الثقيل في عام 1982.

بطل القفازات الذهبية الوطنية فئة الوزن الثقيل في عام 1984 واستعاد اللقب في عام 1996.

بطل المجلس العالمي للملاكمة WBC فئة الوزن الثقيل ثلاث مرات في: الثاني والعشرين من نوفمبر 1986 والحادي عشر من فبراير عام 1990 وفي 16 مارس من عام 1996، (ونال اللقب للمرة الرابعة في 24 سبتمبر 1996 لكن تم إلغاؤه فيما بعد).

بطل رابطة الملاكمة العالمية WBA فئة الوزن الثقيل أربع مرات في: السابع من مارس 1987 والحادي عشر من فبراير عام 1990 والسابع من سبتمبر عام 1996 والتاسع من نوفمبر في عام 1996.

بطل الإتحاد الدولي للملاكمة IBF فئة الوزن الثقيل مرتين في الأول من أغسطس عام 1987 والحادي عشر من فبراير عام 1990.

بطل فئة الوزن الثقيل بلا منازع حيث حمل الحزام في جميع البطولات الرئيسية الثلاثة WBC وWBA وIBF معًا لمرتين في: الأول من أغسطس عام 1987 والحادي عشر من فبراير من عام 1990.

صاحب الرقم القياسي كأصغر بطل فئة الوزن الثقيل وذلك بعمر 20 عام وأربعة أشهر و22 يوم.

صاحب الرقم القياسي لأسرع انتصار في الألعاب الأولمبية للناشئين خلال ثمانية ثوانٍ فقط.

مقاتل العام من مجلة رينغ الرياضية مرتين في عامي 1986 و1988.

شخصية بي بي سي الرياضية للعام في الخارج عام 1989.

قاعة مشاهير دبليو دبليو إي WWE في عام 2012.

لعب 58 مباراة احترافية ربح في 50 مباراة منها 44 مباراة بالضربة القاضية، بينما خسر 6 مباريات فقط، ومباراتين لم يتخذ فيهما القرار التحكيمي.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم