«آخرساعة» كانت هناك في «سوق طناش» | رحلة البحث عن أضحية العيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتبت: مروة أنور

الساعات الأولى من صباح يوم الخميس أمس هو موعد تجمع تجَّار المواشي بقرية «طناش» بمحافظة الجيزة، وفى هذا اليوم تزدحم شوارع القرية بعربات النقل المحمَّلة بالماشية والأغنام فى موكب يعلن انطلاق عُرس أضاحى العيد.

◄ البتلو يتربع على عرش الأضاحي ولا غنى عن الضأن

ومع الاقتراب من بوابة الدخول تشاهد أكثر العربات التى تفرغ شحنتها من المواشي محملة بعجول الأناية والمواليد الحديثة. وما إن تخرج من السوق حتى ترى فرحة الناس بشراء الأضحية.. فى هذا التحقيق تجولت عدسة «آخرساعة» داخل السوق ورصدت أجواء شراء أضحية العيد. 

قبل عيد الأضحى يتكرّر نفس المشهد فى أسواق بيع الماشية بنفس التفاصيل، حيث يوجد حوالي 9 أسواق منها فى مصر، وإن كان لكل سوق سماته الخاصة. وأكبر هذه الأسواق موجود بمحافظة الشرقية ومعروف باسم «عزبة المسلمية»، ويقصده التجّار من كل أنحاء الجمهورية، خصوصًا محافظات الصعيد.

وفى سوق قرية «طناش» التى قمنا بزيارتها، وبمجرد أن تصل إلى بوابة الدخول تشاهد عربات النقل تسير فى اتجاه المكان المخصص للسوق لتفريغ حمولتها من الماشية. وأمام بوابة العبور لا يستطيع أن يمر التاجر أو المشتري إلا بعد سداد رسوم العبور، بعدها يجذبك سمسار يعرف ب«جسّاس المواشي»، يُدعى مأمون، ويقوم بعرض خدماته: «معاك كام؟» ولا ينتظر ردك، بل يقول لك: «أناية حلوة.. ولّا خروف أضحية؟.. أنا تحت أمرك ومش هاخد منك كتير». 

◄ «اللباني».. يكسب!
وعلى بعد خطوات، تجد فى الجانب الأيمن من السوق شادرًا مخصصًا للأبقار والعجول اللبانى البلدى والمستورد. يقول علاء مجاهد (تاجر ماشية): مع اقتراب موعد عيد الأضحى يزيد إقبال المواطنين على شراء أضحية العيد، خاصة بعد استيراد كميات من الخارج، ما أنعش حركة البيع والشراء، كما أدى انخفاض أسعار الأعلاف، لانخفاض أسعار المواشى واللحوم.

وأوضح: سعر كيلو القائم من العجول البقري من 130 إلى 135 جنيهًا، وسعر كيلو الجاموسى يتراوح بين 120 و130 جنيهًا. وهناك زبائن يفضلون شراء لحم العجل ويتراوح سعره بين 15 ألفاً و30 ألف جنيه. أما سعر كيلو القائم من بقر الأضحية أو العجل فيتراوح بين 130 و150 جنيها، ويختلف السعر حسب السن والوزن والشكل، وهناك عجول وأبقار تبدأ أسعارها من 130 جنيهًا للكيلو.

يلتقط منه طرف الحديث، هريدى محمد، (تاجر عجول بتلو): قبل العيد زاد إقبال المواطنين والتجّار على شراء العجول اللبّاني الذي يبدأ سعر الأناية فيه من 19 إلى 30 ألف جنيه ولا يخضع للميزان، وهناك من يشترى العجل اللبّاني للتربية وآخرون يشترونه للذبح رغم تحذير المشترى من ذبحه لأنه لا يعطى نتائج كبيرة فى الأضحية.

وعلى بعد خطوات، يوجد شادر آخر مخصّص للعجول اللباني والولدات الحديثة، ويشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين والجزارين للشراء، من بينهم مها محمد (44 عامًا) التى قالت لنا: العجول اللبّانى تتمتع برخص الثمن وعدم الخضوع للميزان، وفى نفس الموعد سنويًا أذهب لسوق طناش لأشترى أضحية العيد، ولكن هذا العام اختلف الوضع بسبب ارتفاع الأسعار، فسعر الكيلو القائم لبقرة الأضحية «الملحمة» من 130 إلى 150 جنيهًا، ولم أجد سبيلًا سوى شراء العجل اللباني ب30 ألف جنيه، وهو نفس السعر الذى كنت أشترى به في الماضى بقرة الأضحية.

يوافقها الرأي، جمال أبو سليمان (تاجر ماشية): البعض يفضل شراء البتلو لأنه أقل تكلفة وخفيف على المعدة، ويتراوح سعره بين 15 و20 ألف جنيه، وهو لا يُقارن بأسعار الأبقار والجاموس (الوالدة والحلابة) للتربية ودر اللبن حيث يتراوح السعر بين 45 و75 ألف جنيه، بينما يتراوح سعر الجاموس والأبقار (لحمًا) بين 95 و115 ألف جنيه.

◄ الكبدة الجملي
وعلى جانبي السوق، تنتشر مطاعم لبيع الكبدة البلدي والسجق، من بينها مطعم شعبي للعم طلبة، الذى يقدم صواني الكبدة والسجق، التى تفوح رائحتها الجذابة. ويقول: عملى فى سوق المواشى بطناش كل خميس وأحضر أدواتى من اليوم الذى يسبقه، وأذهب للسوق وأشترى الكبدة البلدي الجملي من السلخانة التى تبعد خطوات قليلة عن السوق، وقبل عيد الأضحى يزيد الإقبال عندي، ولا أستطيع العمل بمفردى ولذا أستعين بجميع أفراد الأسرة لمعاونتي.

◄ سماسرة السوق
وفى إحدى وزوايا السوق يوجد مكان مخصص لبيع الأغنام. يقول محمود محسن (سمسار أغنام): أعمل فى المهنة منذ طفولتي، حيث كنت أذهب مع والدى للسوق وأتعلم طريقة إقناع الزبون بالبيعة عن طريق المعلومات التى أعرفها مسبقا عن الأغنام وشكلها وأسعار السوق، وأقدم خدماتى بمقابل مادى حتى لا يقع ضحية لبعض النصابين.

فيما يقول فخري عبدالقادر (تاجر): زاد الإقبال على شراء الأضاحي فى الفترة الأخيرة، بعد استيرد الحكومة كميات كبيرة من الماشية والأغنام من الخارج، ما أدى لخفض الأسعار الأغنام، موضحًا أن سعر كيلو الضأن (قائم) يتراوح بين 130 و150 جنيهًا، ويختلف حسب السن والمواصفات، وغالبا يصل وزنه ل80 كيلو فأكثر، ويكون سعره فى حدود 7 آلاف جنيه، بينما فى العام الماضى كان سعره فى حدود 3 آلاف جنيه.

أما فوزى محمود (تاجر) فيقول: من المتوقع حدوث انفراجة خلال الشهور المقبلة فى أسعار الأعلاف، بالتالى سيقل سعر الأغنام وهذا يصب فى مصلحة التاجر والزبون على حد سواء. ويتفق معه شوقى حسنين (تاجر): فى الشهر الماضى كان الإقبال على شراء الأضحية ضعيفا جدًا بسبب ارتفاع الأسعار، أما الآن فالأسعار انخفضت نسبيًا بسبب تراجع أسعار العلف.

◄ نصائح قبل الشراء
ولتفادى غش التجار، يقدم محمد عبده (تاجر ماشية) نصائح يجب اتباعها عند شراء الأضحية: إذا كانت الأضحية عجلًا أو بقرة، يجب النظر لرأسها، فكلما صغر رأس العجل كان وزنة الصافى أكبر والعكس صحيح، ويفضل شراء العجل ذى الرقبة الطويلة، والتحقق من كتف البقرة إذا كان فارغاً فهذا دليل على أنها لا تزن لحمًا، ولا بُد أن يكون الظهر مربعًا وجانباه مليئين باللحم، وكلما صغر حجم البطن كان أفضل وممتلئا باللحم، وكذلك الأفخاذ يجب أن تكون ممتلئة من أعلى إلى أسفل، وإذا كانت أسنان العجل صغيرة فهو صاحب أسنان لبنية وصغير، ما يعنى كما نقول إن «لحمته مش بتشد».

أما عوض محمود (تاجر أغنام) فيقول: عند شراء الخروف يجب النظر إلى عينيه، حيث يجب أن تكون سليمة، مع ملاحظة القرون والأطراف (اللية)، وأن يكون ظهر الخروف مربعًا والأفخاد ممتلئة من أعلى إلى أسفل.