رئيس المصرف المتحد: 31 انجازًا لثورة 30 يونيو

 أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد
أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد

أثبت المصريون قدرات متفردة سطّرت صفحات حاسمة من تاريخ الوطن على مر العصور، وفي القرن 21 استطاع المصريون تحقيق انجازات ضخمة على أرض الواقع في حقبة 9 سنوات عقب ثورة 30 يونيو 2013، أعادت الوطن وقامت بتأسيس الجمهورية الجديدة على قواعد تنظيمية وتشريعية للحفاظ على مكتسبات الثورة واستثمارات القطاع الخاص وتحفيز نمو الاقتصاد القومي.

مضاعفة تغذية 21 ألف ماكينة «ATM» لتوفير الأموال للمواطنين خلال العيد

سلسلة الانجازات سريعة التحقيق من مشروعات قومية ضخمة في مجالات حيوية تنعكس على حياة المواطن مثل: الصناعة – الزراعة – التجارة – الاستثمارات – تحلية المياة - تطوير ورفع كفاءة وإنشاء المئات من محطات المياه بمختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وإنشاء الكباري والطرق والأنفاق والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات، فضلًا عن التطوير في المنظومة التعليمية والبحث العلمي والصحة والإسكان وحزم من الحماية الاجتماعية على عدد من المحاور:

أولا: تثبيت أركان الدولة و إعادة بناء مؤسساتها الوطنية بداية من وضع دستور وسلطة تنفيذية وتشريعية لتشكل مع السلطة القضائية استقرارا كبيرا للوطن.

ثانيا: التنمية الاقتصادية، أحد أهم الملفات التي قادتها الدولة المصرية ومؤسساتها والبنك المركزي المصري لإجراء عملية اصلاح شاملة ومخططة بهدف رفع معدلات التنمية وتحقيق أعلى معدلات الاكتفاء الذاتي، مما ينعكس بشكل مباشر على حياة المواطن وتحقيق رؤية 2023.

مواعيد العمل في فروع البنوك التي تعمل خلال إجازة عيد الأضحى 2023

بداية من ضخ الاستثمارات في المشروعات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية والتي تساهم في تحريك الاقتصاد السريع وخلق فرص عمل وزيادة معدلات التشغيل، وتحسين حياة المواطن وتنمية موارد الدولة كبوابة عبور لمستقبل الجمهورية الجديدة.

ثالثا: إقامة المدن الصناعية الجديدة بعدد من محافظات الصعيد باولوية لمحافظات المثلث الذهبي لرفع معدلات التنمية وخلق مزيد من فرص العمل ورفع كفاءة المنتج المصري، وزيادة تنافسية عالميا تحت شعار "صنع في مصر".

رابعا: من ضمن المشروعات القومية الكبرى، شهد قطاع الاسكان والبنية التحتية الاساسية والخدمية ضخ استثمارات كبيرة في إنشاء حوالي 20 تجمع ومدينة ذكية بجميع محافظات الجمهورية، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والجلالة والمنصورة الجديدة، الأمر الذي انعكس على التوسع العمراني وتخفيف الازدحام في المدن القديمة لمجابهة الزيادة السكانية الكبيرة.

ومن ضمن المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية مشروع القرن "حياة كريمة" بشهادة دولية من منظمة الأمم المتحدة ضمن برنامج تطوير الريف المصري، حيث يعمل المشروع الضخم على إحداث نقلة نوعية للمواطن في القرى الفقيرة والأشد احتياجاً.

خامسا: تقوم الدولة المصرية بتطوير عدد كبير من المناطق العشوائية وتحويلها الي مناطق سكن آمن وبيئة صحية لمعيشة المواطن المصري، بلغ عددها 320 منطقة حتى 2022 مثل: الاسمرات – وتل العقارب في الاسكندرية، كذلك محافظات الدقهلية وسوهاج وعدد كبير من محافظات الجمهورية.

سادسا: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول لمركز اقليمي لتصدير الغاز في منطقة الشرق الأوسط، فقد قامت الدولة المصرية بتنظيم استغلال مواردها من الغاز لصالح الأجيال الحالية والمستقبليةـ كما تم ضخ 900 مليار جنيه حتي 2020 في قطاع البترول لإحداث نقلة نوعية للقطاع لخدمة الاقتصاد القومي ورفع معدلات التنمية.

بالأسماء.. 20 فرع من البنوك المصرية تعمل خلال إجازة عيد الأضحى 2023

كذلك تم افتتاح حقل ظهر العملاق للغاز في البحر المتوسط لتحقق مصر انجاز كبير على صعيد التحول لمركز إقليمي لتصدير الغاز بالمنطقة.

سابعا: إنشاء ورفع كفاءة محطات الطاقة المتجددة سواء الرياح أو الطاقة الشمسية منها انشاء محطة بنبان التابعة لمركز دراو، والتي تعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس بالمنطقة، كذلك افتتاح حوالي 28 محطة طاقة كهربائية لزيادة القدرات الانتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي والتصدير عالميا، فضلاً عن محطة الضبعة للطاقة النووية.

ثامنا: أمن مصر المائي حيث نجحت الدولة المصرية من إنهاء مشروعات بتكلفة كبرى بلغت حوالي 30 مليار جنيه لحماية أمن مصر المائي.

تاسعا: التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال مشروع المليون ونصف مليون فدان، كذلك تدشين الدلتا الجديدةـ فضلاً عن المشروعات القومية لتنمية البحيرات والمشروعات العملاقة لزيادة الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة.

عاشرًا: عقب 9 سنوات من العمل الشاق، استطاعت مصر أن تصل إلى المرتبة 45 من حيث جودة وأمان الطرق وفقاً للمعايير العالمية.

الحادي عشر: فضلاً عن تطوير قطاع السكك الحديدية من حيث التجديد والصيانة: للمزلقانات – المحطات وعربات القطار بهدف تقدم خدمة متميزة للمواطن في ظل الجمهورية الجديدة.

الثاني عشر: افتتاح الخط الثالث لمترو الانفاق والعمل على الانتهاء من القطار السريع والمونوريل، الأمر الذي سينعكس ايجابياً على السيولة المرورية وحركة النقل السريع والآمن.

الثالث عشر: تطوير الموانئ المصرية مثل: سفاجا – دمياط – ابوقير – نويبع وشملت أعمال الصيانة وتعميق وتطوير الأرصفة لتعظيم طاقتها الاستيعابية لخدمة التجارة العالمية والمحلية.

الرابع عشر: حفر قناة السويس الجديدة التي ترفع الطاقات الخدمية واللوجستية للقناة والتسويق كشريان تجارة عالمي، فضلاً عن إنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

توجيه هام من البنك المركزي للبنوك المصرية خلال إجازة عيد الأضحى.. ما هو؟

الخامس عشر: شهد قطاع الطيران المدني 56 مطار جديد متضمنة توفير البنية التحتية الامر الذي يساهم فى رفع معدلات تنافسية مصر عالمياً وأفريقيا منها: مطار سفنكس – مطار العاصمة الإدارية الجديدة – مطار برنيس الدولي – مطار رأس سدر.

كما قامت الدولة بتطوير قطاع الصالات والهناكر لإحداث سيولة لوجيستية وخدمية.

السادس عشر: مشروع إنشاء الأنفاق التي تربط سيناء بباقي محافظات الجمهورية مما يساهم في زيادة معدلات التنمية في أرض الفيروز.

السابع عشر: في قطاع التعليم، تم إنشاء عدد ضخم من المدارس فضلاً عن رفع كفاءة عدد من المدارس بجميع أنحاء الجمهورية، كذلك شمل الإصلاح المناهج التعليمية والفنية لضمان الحفاظ على الهوية المصرية وتخريج مواطن متعلم قادر على المنافسة بقدرات إبداعية وتعليمية كبرى.

الثامن عشر: ويلقى ملف البحث العلمي دعم غير مسبوق من القيادة السياسة لتشجيع الابتكار وريادة الاعمال وربط المنتج البحثي بالصناعة وتوجية البحث العلمي لخدمة المجتمع، ومواجه تحديات النمو الاقتصادي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030.

وكان نتيجة لذلك أن تقدمت مصر 2022 بين الدول في العديد من المؤشرات العالمية منها، التقدم خمس مراكز في مؤشر الابتكار العلمي وفقا لتقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) فضلاً عن ارتفاع ترتيب مصر عالمياً في مجال النشر العلمي – العلوم الزراعية – الطب.

التاسع عشر: شهد قطاع التعليم إطلاق بنك المعرفة المصري وأيضا اطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

العشرين: حرصت القيادة السياسية علي تدعيم المراة المصرية ايمانا بقدرتها على العمل والتنمية، فكانت سلسلة من الانجازات مكنت المرأة من دخول في النيابة العامة ومجلس الدولة فضلاً عن اعادة فتح العديد من الملفات المعنية بحقوق المراة والطفل.

الحادي والعشرين: الشرطة في خدمة الشعب – لم يعد شعار بل منهجية عمل تطبق مصحوبة بسلسلة من المبادرات الانسانية لخدمة المواطن والمجتمع منها: مبادرة كلنا واحد الي الافراج عن الغارمين والغارمات، فضلا عن إعادة تنظيم الدور التأهيلي للسجون لضمان خروج مواطن صالح ومنتج للمجتمع.

الثاني والعشرين: ثورة حقيقية شهدها قطاع الاحوال المدنية بوزارة الداخلية من أجل تطوير الخدمة ورفع كفاءتها لتليق بالمواطن في الجمهورية الجديدة، فقد قامت الدولة على طريق التحول الرقمي بإطلاق العديد من الخدمات لتسهيل إنهاء الإجراءات على المواطن وتوفير الوقت والجهد والعناء، من خلال ميكنة السجلات وزيادة أعداد ونوافذ تقديم الخدمة وسرعة إنهاء الأوراق.

 كما شهد قطاع الشهر العقاري الدخول في المنظومة الرقمية لسيولة الاجراءات وتحفيز للمواطنين على العمل بآليات التكنولوجيا الرقمية.

وشهد قطاع القضاء أيضًا تحول رقمي في المحاكم بالقاهرة والمحافظات الكبري شملت ميكنة العمل الإداري ومنظومة التقاضي الالكتروني والمحاكم الاقتصادية لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن وضمان تحقيق العدالة الناجزة.

كما قامت الدولة المصرية بفتح ملف الصحة الذي طالما كان يعاني من الإهمال وعدم تنافسية الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث قامت الدولة المصرية بتنفيذ المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، فضلا عن إعادة تاهيل عدد كبير من المستشفيات والمراكز لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.

ومد مظلة التامين الصحي علي المواطنين لتطبق في عدد محدود من محافظات الجمهورية تمهيدا للتطبيق علي باقي المحافظات.

 ويعد الانتهاء من قوائم الانتظار لعلاج المرضي وتامين احتياطي الألبان للأطفالـ، فضلا عن القيام بعدد من الحملات الصحية للكشف المجان على الموطنين منها: حملة 100 مليون صحة – عيون مصر – القوافل الصحية ويضا صحة المراة.

هذا وقد شهد قطاع الاثار والسياحة نموا ملحوظا في سلسلة الانجازات والتنمية بداية عمليات ترميم واعادة افتتاح لعدد من المناطق الاثرية لمصر على مر العصور سواء الفرعونية أو القبطية أو الاسلامية وايضا العصر الحديث.

توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للاسر الاشد احتياجا باستثمارات ضخمة قدرت بحوالي 85 مليار جنيهـ، وزيادة معدلات الاسر المستفيدة إلى 3.6 مليون أسرة 2022 فضلا عن زيادة المستفيدين من التأمينات الاجتماعية إلى 9.5 مليون اسرة.