الكرملين يُعلق على تصريحات «لوكاشينكو» بشأن أحداث «التمرد المسلح»

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

علق المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 28 يونيو، على تصريحات الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وسرده لوقائع محاولة التمرد المسلحة وحيثيات وساطته.

وقال بيسكوف، إن الكرملين كان رد فعله كان طبيعيًا للغاية على الطريقة التي روى بها رئيس بيلاروس تفاصيل أحداث 24 يونيو، وعلى مدى انفتاحه في الحديث عن محاولة التمرد المسلحة واتصالاته بقائد مجموعة "فاجنر" يفجيني بريجوجين.

اقرأ أيضًا

 بيسكوف يكشف سبب اختيار «الشرفة الحمراء» في الكرملين لكلمة «بوتين»

وتجُدر الإشارة إلى أن مجموعة "فاجنر" العسكرية استولت في ليلة 24 يونيو، على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية بروستوف، في روستوف، بعد أن زعم بريجوجين بأن القوات المسلحة الروسية شنت هجمات صاروخية وقنابل على معسكرات "فاجنر"، وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية بالكامل.

وقد باشرت السلطات القضائية الروسية يوم السبت الماضي فتح تحقيقا في قضية جنائية ضد بريجوجين لتنظيمه تمردًا مسلحًا.

وفي وقت لاحق، أجرى رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، محادثات مع بريجوجين، وتوصل لاتفاق معه يقضي بوقف التصعيد، ومغادرة الأراضي الروسية إلى بيلاروس، مقابل غلق القضية الجنائية.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم، أن الدولة الروسية لا علاقة لها بمشاريع أو نشاط مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة في إفريقيا.

وردًا على سؤال صحفي عما إذا كان روسيا الاتحادية مستعدة لتزويد مجموعة "فاجنر" بالدعم المالي أو غيره في ظل العقوبات الأمريكية، قال بيسكوف: "لقد كان للشركة نشاط مستقل هناك إفريقيا، والدولة ليس لها علاقة بهذا العمل".

اقرأ أيضًا

 في مصر.. إعلان هام من روسيا بشأن اجتماع القوى النووية الخمس

واضاف بيسكوف، أن "الرئيس الرئيس، فلاديمير بوتين، تحدث بالأمس عن مبالغ كبيرة جدًا تم تخصيصها من خلال وزارة الدفاع، وذكر هذه الأرقام، لكن الشركة كانت تمارس أعمالها الخاصة، والتي لا علاقة لها بالدولة".