أبرزها التهاب المسالك البولية.. 5 أمراض شائعة يمكن أن تصيب الكلى‎

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تعد الكلى من أكثر الأعضاء حيوية في جسم الإنسان، إذ تقوم بتصفية الفضلات والسوائل وتساعد في الحفاظ على صحة الجسم، كما تساعد الكلى أيضًا في إفراز الهرمونات مثل الإريثروبويريتين والكالسيتريول والرينين الذين يلعبون دورًا مهمًا في تنظيم درجة الحموضة والملح والبوتاسيوم، وتساعد الهرمونات التي تفرزها الكلى في تنظيم ضغط الدم والتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تحدث اضطرابات الكلى بسبب الممارسات الغذائية غير الصحية والعوامل الوراثية والأمراض المختلفة.

ووفقا لما ذكره موقع "news18"، هناك بعض اضطرابات الكلى الشائعة:

مرض الكلى المزمن

مرض الكلى المزمن أحد أكثر أشكال أمراض الكلى شيوعًا ، وينتج عن ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، وكلاهما يضر الأوعية الدموية في الكلى ويعطل عملية تنظيف الدم، وهذا المرض يتوقف عن التطهير ويؤدي مع الوقت إلى تدهور حالة الكلى لدينا.

حصوات الكلى

تعد حصوات الكلى من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا التي يتعامل معها الناس، وتكون الحصوات مؤلمة بشكل عام وتسبب ظهور الدم في البول ولكنها ليست ضارة مثل أمراض الكلى الأخرى، وتخرج الحصوات بشكل عام أثناء التبول ولكنها مؤلمة جدًا.

مرض الكلى المتعدد الكيسات

يحدث مرض الكلى المتعدد الكيسات عندما تتشكل العديد من الخراجات في الكلى، وهي مختلفة تمامًا عن التكيسات الكلوية الطبيعية لأنها يمكن أن تسبب تغيرًا في الشكل وتجعلها أكبر، ويؤثر هذا المرض على وظائف الكلى ويمكن أن يسبب الفشل الكلوي.

التهاب كبيبات الكلى

يحدث عندما تنتفخ الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى المعروفة باسم الكبيبات بسبب بعض العدوى أو الاضطراب، وهذه الأوعية الدموية الصغيرة مهمة جدًا لعمل الكلى لدينا لأنها تقوم بترشيح الدم وإزالة الفضلات منه، وهذا الاضطراب ليس مميتًا ويتم علاجه بمرور الوقت.

التهابات المسالك البولية

المعروفة باسم عدوى المسالك البولية ، وهي عدوى بكتيرية تحدث في الكلى أو المثانة، هذه العدوى قابلة للشفاء للغاية وليست خطيرة ولكن إذا تركت دون أن يلاحظها أحد ولم يتم علاجها بشكل صحيح ، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة للكلى ويمكن أن تسبب الفشل الكلوي.