الأمم المتحدة: روسيا أعدمت بشكل تعسفي 77 معتقلا مدنيا بأوكرانيا منذ بدء الحرب 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحصت الأمم المتحدة 77 عملية اعدام بشكل تعسفي في حق معتقلين مدنيين في أوكرانيا ارتكبها روس في الأراضي التي يحتلها الجيش الروسي بحسب تقرير نشر ،الثلاثاء.

وأحصت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أيضا 864 حالة اعتقال تعسفي مؤكدة أن "القوات المسلحة الروسية وقوات الأمن وسلطات السجون قامت بأعمال تعذيب وسوء معاملة بشكل معمم في حق معتقلين مدنيين".

يتناول التقرير الذي أعده مكتب المفوضية السامية في أوكرانيا وعرض الثلاثاء، في جنيف الفترة الممتدة من 24 فبراير 2022 حين بدأ الغزو الروسي حتى 23 مايو 2023.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث في روسيا بعد تمرد قائد قوات «فاغنر»؟

يوثق التقرير بشكل شامل أكثر من 900 حالة اعتقال تعسفي لمدنيين بينهم أطفال ومسنون. وأوضح النص أن "الغالبية الكبرى من هذه الحالات نفذها الاتحاد الروسي".

من الجانب الأوكراني أحصت المفوضية السامية "75 حالة اعتقال تعسفي من قبل قوات الأمن الأوكرانية خصوصا لأشخاص يشتبه في قيامهم بمخالفات مرتبطة بالنزاع".

ورد في التقرير أن "قسما كبيرا من هذه الحالات يعتبر أيضا اختفاء قسريا نفذته بشكل خاص أجهزة الأمن الأوكرانية".

ولفت التقرير الى ان "أكثر من نصف الأشخاص المعتقلين تعسفيا تعرضوا للتعذيب او سوء المعاملة من قبل قوات الأمن الأوكرانية. حصل هذا فيما كان يتعرض الاشخاص لاستجواب وعموما مباشرة بعد توقيفهم".

تستند خلاصات المفوضية السامية الى 1136 مقابلة مع ضحايا وشهود وأشخاص آخرين و274 زيارة الى مواقع و70 زيارة الى مراكز اعتقال رسمية تديرها السلطات الأوكرانية التي أتاحت لها الوصل "بحرية تامة ولكن بسرية إلى كل مواقع الاعتقال الرسمية والسجون، باستثناء واحد تقريبا".

السلطات الروسية لم تح الوصول بحرية إلى أماكن الاعتقال رغم طلبات المفوضية السامية.