تؤدي إلى الوفاة.. الطب البيطري يحذر من تناول الكبدة «نيئة»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذرت نعمة عارف، مدير عام المجازر والصحة العامة بمديرية الطب البيطري القاهرة، من تناول الكبدة نيئة، قائلة: لو الكبدة سليمة وصحيحة يمكن تناولها نيئة، ولكن في حالة عدم التأكد من مصدرها وطريقة ذبحها يكون الأمر خطرا.

وأضافت «نعمة» عارف خلال لقائها ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك نوع من الديدان يعيش داخل الكبد، وفي حالة تناول الكبدة نيئة يمكن أن تصيب الديدان منطقة الفم والبلعوم، وتتسبب في حدوث تورم واختناق يؤدي إلى الوفاة.

قالت نعمة عارف، مدير عام المجازر والصحة العامة بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، إن وجود ختم على اللحوم دليل على أنها صحيحة وتم فحصها داخل المجازر، موضحة أن الأختام تختلف على أساس سن الحيوان.

وأضافت «نعمة» عارف خلال لقائها ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه يوجد ختم سري يتم وضعه على اللحوم، للتأكد من سلامة اللحوم، مشددة على أن ختم اللحوم المستوردة شكله مختلف تماما عن اللحوم البلدي.

وأكد مدير عام المجازر والصحة العامة بمديرية الطب البيطري بالقاهرة أنه يجب أن يكون لون اللحوم طبيعي وملمسها متماسك ونسيجها قوي، ولا يحدث به بصمات عند الضغط عليها.