آخر التطورات في روسيا على خلفية أحداث «فاجنر»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد قوات فاجنر يفجيني بروجوجين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد قوات فاجنر يفجيني بروجوجين

تتلاحق الأحداث في روسيا بعد دعوة مؤسس مجموعة "فاجنر" للتمرد المسلح، ودخول قائد قوات "فاجنر"، يفجيني بروجوجين، مع قواته للأراضي الروسية، الذي قام بتجنيد الآلاف من الأشخاص لمجموعته العسكرية الخاصة "فاجنر"، ليتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بروجوجين بالخيانة لتمرده المسلح ووصف المسيرة بأنها "طعنة في ظهر بلاده".

وأكد قائد مجموعة فاجنر الروسية، السبت، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف الذي يشكل مركزًا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

وفي ذات الوقت، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرارًا يتيح للسلطات باحتجاز أي شخص يخالف القوانين العرفية المعلنة في البلاد مدة 30 يومًا.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» آخر التطورات في موسكو، على خلفية أحداث "فاجنر" في روسيا.


الكرملين: تمرّد فاجنر لن يؤثّر على خطط الهجوم في أوكرانيا

أكد الكرملين، اليوم السبت 24 يونيو، أن التمرّد الفاشل الذي نفّذته مجموعة فاغنر لن يؤثّر على الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.

وقال المتحدّث باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف إنّه "من غير الوارد" أن يؤثّر تمرّد فاغنر الفاشل على الحملة الروسية ضدّ كييف، مضيفاً أنّ "العملية العسكرية الخاصة مستمرة. لقد نجح عسكريّونا في صدّ هجوم أوكرانيا المضادّ".

خبير بالشأن الروسي: موقف بوتين السياسي بعد أزمة «فاجنر» لن يعود كما كان قبلها

علق نبيل رشوان الخبير في الشأن الروسي على أزمة موسكو الأخيرة بعد تمرد قوات مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة بقيادة يفيجني بريجوجن، على الجيش الروسي قائلاً: أزمة فارقة في تاريخ بوتين السياسي وبوتين بعد أزمة "فاجنر" ليس كما كان قلبها.

الكرملين يعتزم إسقاط الدعوى الجنائية ضد مؤسس فاجنر ونقله إلى بيلاروسيا

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، عن نية السلطات الروسية إسقاط الدعوى الجنائية ضد يفجيني بريجوجين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأخير "سيغادر إلى بيلاروسيا".

وقال بيسكوف، في تصريحات صحفية نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت - إن جزءا من مقاتلي "فاجنر" ممن رفضوا منذ البداية المشاركة في "حملة" بريجوجين؛ ستكون متاحة أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع، مؤكدا أنهم لن يخضعوا لأي ملاحقة قانونية.

بنود الاتفاق الكامل الذي حدّد مصير مؤسس «فاجنر»

 انتهى العصيان المسلح الذي شغل العالم لـ24 ساعة الماضية وقاده مؤسس "فاجنر" يفغيني بريجوجين، الذي اختار لنفسه هذا المآل بمغادرة روسيا، بعد وساطة قادها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية عبر الهاتف، أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وذلك في إطار وساطة مينسك لإنهاء العصيان عبر عملية تسوية.

الكرملين: روسيا ممتنة للوكاشينكو لتوسطه في حل الخلاف مع فاجنر

 أكد متحدث الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين كان متواجدا طوال اليوم في الكرملين ومارس عمله من هناك وأنه لا خطط لأن يلقي خطابا في وقت قريب، معربا عن امتنان روسيا لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، لتوسطه في حل التمرد العسكري.

قديروف: مؤسس مجموعة «فاجنر» من أجل طموحاته الشخصية «بصق» على حب الوطن

قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، إن مؤسس مجموعة "فاجنر" يفغيني بريجوجين، من أجل طموحات شخصية "بصق" على الارتباط بالوطن وحبه.

وكتب قديروف في قناته على تيليجرام: "اعتقدت أن بعض الناس يمكن الوثوق بهم. أنهم يحبون وطنهم بصدق كوطنيين حقيقيين حتى النخاع، لكن اتضح أنه من أجل الطموحات الشخصية والربح والغطرسة، يمكن للناس أن يبصقوا على الارتباط بالوطن وحبه".

مقاتلو فاجنر يتراجعون في روسيا بعد اتفاق مع الكرملين

بدأ عناصر مجموعة فاجنر الانسحاب من مواقع سيطروا عليها في روسيا بعد اتفاق مع الكرملين قضى بوقف تقدمهم نحو موسكو وخروج قائدهم يفغيني بريجوجين الى بيلاروس، بعد تمرّد مسلح شكّل أكبر تحدٍّ للرئيس فلاديمير بوتين في خضم حرب أوكرانيا.

مجموعة فاجنر تنسحب من منطقة فورونيج جنوب روسيا 

أعلن حاكم منطقة فورونيج في جنوب روسيا، يوم الأحد 25 يونيو، أن عناصر مجموعة فاجنر ينجزون انسحابهم منها غداة اتفاق أفضى الى إنهاء التمرد المسلح على القيادة العسكرية.

رئيس صربيا: لن نؤيد أي تمرد في روسيا أو أي بلد آخر

أعرب الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأحد 25 يونيو، عن رفض بلاده محاولة "فاجنر" تنظيم تمرد مسلح في روسيا.

وقال فوتشيتش، عبر قناة «TV Pink» إن "صربيا كدولة جادة لن تدعم الانقلاب في أي دولة كانت، أي انقلاب باستخدام القوة والوسائل العسكرية والجيش، ولم ندعمه في روسيا ولن ندعمه في الولايات المتحدة وأي دولة أخرى"، بحسب تعبيره.

أمريكا واليابان تبحثان الوضع في روسيا على خلفية أحداث «فاجنر»

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الأحد 25 يونيو، عن أن سكرتير مجلس الأمن القومي الياباني، تاكيو أكيبا، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بحثا الوضع في روسيا على خلفية أحداث "فاجنر".

وأضافت الخارجية اليابانية، في بيانها أن الطرفين أكدا خلال اتصال هاتفي اليوم الأحد عزمهما على مواصلة التعاون المكثف.

عودة حركة الطرق لطبيعتها في 3 مقاطعات روسية بعد تسوية تمرّد «فاجنر»

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الأحد 25 يونيو، عن عودة حركة المرور على الطرقات إلى طبيعتها في مقاطعات ليبيتسك، وكالوجا وفورونيج، بعد تسوية تمرّد "فاجنر" وسحب آلياتها من الطرق الفدرالية.

وأعلنت حكومة مقاطعة ليبيتسك، عن أنه "تم استئناف رحلات الحافلات في جميع الاتجاهات في المقاطعة وفي موعدها المحدد، فيما بعض الرحلات ألغيت من قبل شركات النقل، ويجرى نشر الجدول الزمني الحالي لحركة الحافلات على الإنترنت".