أيام الـذروة| طوارئ لاستقبال العيد.. تكثيف المعروض من اللحوم والسلع.. والإقبال يتزايد

■ زيادة المعروض من اللحوم لمواجهة الغلاء
■ زيادة المعروض من اللحوم لمواجهة الغلاء

بدأت الحكومة تنفيذ خطة متكاملة لضبط الأسواق فى إطار الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك بهدف التيسير على المواطنين ومساعدتهم لتوفير احتياجاتهم من السلع خاصة مع زيادة الطلب والإقبال على السلع الغذائية.
 

يتابع د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع د.على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، يوميًا تنفيذ الإجراءات والاستعدادات لاستقبال العيد بالتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والزراعة والصحة والصناعة والداخلية وبالتعاون مع القوات المسلحة، وبدأت أيام الذروة فى توفير سلع عيد الأضحى، وتمت زيادة حصص السلع للمحافظات وتكثيف المعروض مع الإقبال الكبير من المواطنين على شراء سلع العيد.

وتمت زيادة المنافذ والمجمعات الاستهلاكية وشوادر السلع على مستوى الجمهورية لتصل الى حوالى 20 ألف منفذ، منها 1200 مجمع استهلاكى وألف منفذ متنقل وألفى شادر للسلع، بالإضافة إلى 8 آلاف فرع «جمعيتى» وذلك لضمان الوصول الى كل القرى والنجوع والمراكز، مع التركيز على المناطق الحدودية والنائية.

كما تم تخصيص ‏غرف عمليات مركزية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيسية بكل مديرية تموين وأخرى فرعية بكل إدارة ‏تموينية، لمتابعة الأسواق والسلع والأسعار المعروضة بها، وإلزام قطاع الرقابة بعمل تقارير عن الحالة التموينية يوميًا، ورصد حركة السلع والأسعار والأرصدة المطروحة يوميًا والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لإمداد أى منطقة باحتياجاتها فورًا دون تأخير، والتى بدأت تنافس القطاع الخاص والجزارين بقوة فى جذب المواطنين وخاصة على اللحوم والسلع الغذائية.

وأكد د.إبراهيم العشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، زيادة المعروض من لحوم وسلع العيد خلال الساعات القادمة لمواجهة الإقبال المتزايد من المواطنين، وذلك بأسعار تقل عن الأسواق بما يتراوح بين 15 و40%، وأشار إلى أنه يتم طرح اللحوم السودانى بسعر 195 جنيهًا واللحوم الواردة من جيبوتى 195 جنيهًا، البتلو المجمد 170 جنيهًا، الضأن 250 جنيهًا، الضأن المجمد 180 جنيهًا، الكبدة 195 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أنه تم تنويع مصادر استيراد الماشية واللحوم لطرح كل الأصناف أمام المواطنين، وأضاف أن الموانئ المصرية تواصل استلام الماشية الحية والخراف واللحوم الطازجة والمجمدة، والتى تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركات التابعة لها ليصل إجمالى ما يتم طرحه فى الأسواق الى 40 ألف رأس ماشية وخراف حية و20 ألف طن من اللحوم تم استيرادها من عدة دول ، مثل السودان وجيبوتى وتنزاينا وأوغندا والهند والبرازيل.

وأضاف أنه يتم تطبيق إجراءات مكثفة وقوية للكشف ‏البيطرى على الماشية والخراف الحية واللحوم من دول المنشأ والكشف الطبى عليها أيضًا بعد دخولها ‏الأراضى المصرية قبل ذبحها، مؤكدا أن اللحوم الحية تذبح بالمجازر ‏المصرية تحت إشراف بيطرى كامل بالتنسيق مع وزارة الزراعة ويتم الكشف الطبى عليها قبل طرحها بالمجمعات الاستهلاكية.‏

من جانبه، أشار اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى استيراد حوالى 10 آلاف رأس ماشية من جيبوتى وبدأت تصل الى ميناء سفاجا البحرى، فضلًا عن وصول 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا من خلال الشركة المصرية السودانية ويتم ذبحها بمجزر الأدبية بالسويس، إضافة إلى بدء وصول 5 آلاف ذبيحة ضأن مبردة من أوغندا، و5 آلاف طن من اللحوم المجمدة من البرازيل بالإضافة الى ألف طن من اللحوم الهندية تم الاتفاق عليها.

وأكد عادل رشدى، رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه تقرر إلغاء الإجازات واستمرار عمل المجمعات الاستهلاكية حتى نهاية أيام العيد، وأشار إلى أنه يتم يوميا طرح حوالى 15 ألف طن من السلع لضبط الأسواق وتحقيق التوازن من خلال زيادة المعروض من اللحوم وباقى السلع.

فى سياق متصل، قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة مفاجئة للمنافذ التابعة للوزارة ومعرض «خير مزارعنا لأهالينا» للاطمئنان على توافر السلع الغذائية للمواطنين.

الوزير وجه المسئولين عن منظومة المنافذ بضرورة توفير السلع الأساسية للمواطنين خاصة اللحوم والالتزام بالأسعار المخفضة والمعلنة من الوزارة مع ضرورة أن تكون بجودة عالية نظرا لثقة المستهلك فى السلع المعروضة فى المنافذ التابعة للوزارة.

كما استمع إلى آراء بعض المواطنين واقتراحاتهم بشأن جودة وأسعار السلع التى تقدمها الوزارة واستمرار ضخها فى منافذها خلال عيد الأضحى المبارك، كما وجه المواطنون الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لاستمرار دعمه لمنظومة الأمن الغذائى.