متحف سويسري يكشف علاقة المهرّج غروك بهتلر

هتلر
هتلر

جعل المهرّج غروك العالم كله يضحك، وضاهى نجاحه ذلك الذي حققه تشارلي شابلن في السينما، لكنّ متحفاً سويسرياً يسعى إلى استكشاف جانبه المظلم وعلاقاته الغامضة بهتلر.

فمتحف بيل (بالألمانية، أو بيين بالفرنسية) الجديد استحوذ في مايو على نحو 1000 من المقتنيات والمحفوظات العائدة إلى الفنان السويسري أدريان فيتاخ، وهو الاسم الحقيقي لغروك، من بينها آلات موسيقية كالكونسرتينا التي اشتهر بها، وقلنسوة المهرج وملابسه المسرحية.

لكن المتحف لم يشأ تنظيم معرض من دون دراسة الجوانب الغامضة في مسيرة الفنان الذي عُرف عنه أنه رجل أعمال بارع. وأكدت مديرة متحف الفن والتاريخ برناديت فالتر لوكالة فرانس برس أن هذا الأمر «نابع من مسؤولية المتحف» وهو «ضروري جداً».

وأشارت فالتر إلى أن «غروك يروي في سيرته الذاتية أن هتلر جاء إلى غرفته المخصصة لتبديل الملابس، وحضر عروضه 13 مرة»، لكنها سألت عن حقيقة الأمر فعلياً.

لكنّ المتحف لم يلحظ رفض التبرع، حتى لو كان ذلك يعني إجراء عمل بحثي مهم، قارنته بالأبحاث التي تجريها المؤسسات الثقافية في شأن الأعمال الفنية التي سرقها النازيون.

وشددت فالتر على أن من واجب أي متحف «أن يروي أيضاً قصصاً ليست دائماً» إيجابية.

وحاول المتحف تالياً خلال مزاد عبر الإنترنت نظمته دار «هيرمان هيستوريكا» في 12 مايو الفائت، الاستحواذ على برقية تهنئة بعيد رأس السنة أرسلها غروك إلى هتلر عام 1942.

وأضافت فالتر: «نعلم أنه التقى هتلر» ووزير دعاية الرايخ الثالث يوزف غوبلز»، وأنه قدم عرضاً أمام جرحى الحرب الألمان، لكنها أشارت إلى أن ثمة حاجة لمعرفة آرائه السياسية الحقيقية.