مباحثات مهمة للرئيس مع نظيريه الجنوب إفريقى والكينى ووزير المالية الفرنسى

السيسى يدعو الدول المتقدمة لضخ ١٠٠ مليار دولار لدعم قارة إفريقيا

مباحثات مهمة للرئيس مع نظيريه الجنوب إفريقى والكينى ووزير المالية الفرنسى
مباحثات مهمة للرئيس مع نظيريه الجنوب إفريقى والكينى ووزير المالية الفرنسى

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته بقمة الميثاق الدول المتقدمة لضخ 100 مليار دولار للمساهمة فى النهوض بالبنية الأساسية فى قارة إفريقيا.
وعلى هامش القمة التقى الرئيس السيسى أمس فى باريس مع نظيره الجنوب إفريقى سيريل رامافوزا، وصرح المستشار د. أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

بأن الرئيس أكد حرص مصر على تطوير علاقاتها مع جنوب إفريقيا فى مختلف المجالات، لاسيما فى ضوء ما يجمع بين البلدين من علاقات متميزة، مشيراً إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة مما تتمتع به الدولتان من إمكانات وقدرات كبيرة بهدف تفعيل أطر التعاون الثنائى فى القطاعات المختلفة، خاصةً على صعيد التبادل التجارى.

من جانبه، أشاد الرئيس رامافوزا بالعلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى حرص بلاده على تفعيل وتطوير التعاون الثنائى مع مصر، ومعرباً عن تقديره للدور المصرى الفاعل على الساحة الإفريقية والجهود المصرية المبذولة فى هذا الصدد، والتى من شأنها أن تحقق تطلعات شعوب القارة نحو الاستقرار والتنمية.

كما التقى الرئيس السيسى أمس فى باريس مع الرئيس الكينى ويليام روتو، وأعرب عن سعادته بلقاء أخيه الرئيس الكينى مجدداً بعد اللقاء الأخير فى لوساكا على هامش انعقاد قمة الكوميسا الشهر الجارى، مؤكداً التقدير للعلاقات الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التى تربط بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجى مع كينيا فى شتى المجالات. كما التقى الرئيس السيسى أمس مع «برونو لومير» وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى.

وأعرب عن تطلعه لتعميق وتطوير آفاق التعاون المشترك مع فرنسا فى المجالين الاقتصادى والتنموى، لاسيما من خلال زيادة الاستثمارات الفرنسية فى مصر لاستغلال الفرص الواعدة التى تتيحها المشروعات الكبرى.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى حرص بلاده على تعظيم التعاون مع الحكومة المصرية فى مختلف المجالات.

إقرأ أيضاً|ماكرون خلال استقباله للرئيس السيسى بالإليزيه: نقدر الدور المصرى ونواصل تعاوننا الثنائى