للجنس الناعم.. كيفية منع ظهور «الأسترتش ماركس» أثناء الحمل

للجنس الناعم.. كيفية منع ظهور «الأسترتش ماركس» أثناء الحمل
للجنس الناعم.. كيفية منع ظهور «الأسترتش ماركس» أثناء الحمل

من المعروف أن الجسم يخضع للعديد من التغييرات أثناء الحمل، وأهمها الأسترتش ماركس وهو أحد التغييرات التي تظهر بالجسم.

اقرأ أيضا| نصائح للأمهات.. 5 فوائد لأداء تمارين «البيلاتيس» أثناء الحمل


قد تبدو علامات التمدد مثل خطوط حمراء أو بيضاء في الجلد وغالبًا ما تظهر على الوركين، والفخذين، والصدر، ووفقا لموقع «sog» فتلك أبرز أسباب ظهور علامات التمدد أثناء الحمل.
 

-الندوب


تظهر علامات التمدد عن الندوب التي تتكون من تمزقات صغيرة في الطبقة الوسطى من الجلد، وتتمدد البشرة بسرعة مع زيادة الوزن أثناء الحمل، كما تقلل التغيرات الهرمونية من الإيلاستين والكولاجين في البشرة، مما يؤثر على مرونة البشرة، ويصبح الجلد غير قادر على إصلاح نفسه في الوقت المناسب وهذا ينتج عنه ندبات صغيرة على شكل علامات تمدد.


-الوراثة


 تلعب الوراثة أيضًا دورًا في علامات التمدد، بمعني إذا كانت والدتك تعاني من علامات التمدد أثناء الحمل، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بها أيضًا.

 العلاج:


يعتبر علاج علامات التمدد في مراحله المبكرة أكثر فاعلية، وتلك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل علامات التمدد أثناء الحمل:
 
1.الترطيب 
يمكن أن يؤدي الترطيب اليومي باستخدام كريمات أو زيوت علامات التمدد إلى تحسين مرونة البشرة بحيث تقل احتمالية التمزق، كما يمكنه أيضا أن يقلل من أي حكة أو جفاف تواجهينه أثناء الحمل.
 
 
2.السيطرة على الوزن
 
يمكن أن تحدث علامات التمدد عندما يتمدد الجلد بسبب زيادة الوزن السريعة، فلذلك يجب مراقبة نظامك الغذائي وممارسة التمارين الخفيفة الآمنة للحمل.
 
 
3. نظام غذائي صحي
 
يمكن أن يساعد النظام الغذائي المغذي على تحسين صحة البشرة وترطيبها، وتقليل علامات التمدد ومنع المزيد من التكوّن ويجب الالتزام بنظام غذائي غني بالبروتين والزنك والفيتامينات C و D  E، إضافة إلى ضرورة احتواء وجباتك على الحبوب الكاملة مثل خبز القمح أو دقيق الشوفان والبروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج وبعض منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم.
 
 
4.تناول الأطعمة الغنية بالزنك
 
المكسرات والأسماك غنية بالزنك، والذي يمكن أن يسهل إصلاح الجلد ويقلل من أي التهاب، كما يمكن أن يؤدي وجود مستويات صحية من الزنك إلى تحسين صحة البشرة وتقليل علامات التمدد.