لجان التموين تجوب المحافظات لضبط الأسواق

حصص إضافية من الدقيق وإلغاء الإجازات فى المجمعات

متابعة يومية لشوادر اللحوم بالمحافطات
متابعة يومية لشوادر اللحوم بالمحافطات

قامت وزارة التموين، بتشكيل لجان للمرور على الأسواق، ومتابعة توفير السلع ومستلزمات عيد الأضحى المبارك، وإعداد تقارير يومية لعرضها على د. على المصيلحي، وزير التموين.

وترصد اللجان، حركة تداول السلع والتغيرات فى الأسعار، والتنسيق مع مديريات التموين والتجارة الداخلية فى المحافظات، لامداد أى منطقة باحتياجاتها فوراً.

وقررت الوزارة، إلغاء الإجازات واستمرار عمل المجمعات الاستهلاكية حتى نهاية أيام العيد، على أن يتم عمل فروع المجمعات بنسبة 100% أول وثانى أيام العيد.

وأوضح عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، أن وزير التموين، أصدر قراراً بأن يتم توزيع حصص إضافية من الدقيق للمخابز، بما يعادل 4 أيام من الحصة اليومية للمخابز، كما تم منح إجازات للمخابز، بالتناوب خلال أيام العيد، طبقاً لرغبات المخابز، وبما يضمن إنتاج الخبز فى كافة المناطق و القرى و الاحياء.

وأكد على توافر أرصدة القمح بكميات كبيرة فى المطاحن، لإنتاج حصص الدقيق المطلوبة، والتى تصل إلى 27 ألف طن دقيق، لإنتاج 270 مليون رغيف يومياً.

من جانبه، أعلن اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه سيبدأ من اليوم تكثيف المعروض من لحوم وسلع عيد الأضحي، مع  زيادة المعروض تدريجياً لمواجهة الإقبال المتوقع المتزايد من المواطنين وأيام الذروة فى شراء مستلزمات العيد، خاصة أنه يتم طرح السلع  فى المجمعات والمنافذ بأسعار تقل عن الأسواق بما يتراوح بين 15% و40%. 

وأوضح أنه يتم طرح اللحوم السودانى والجيبوتى بسعر 195 جنيهاً، ولحوم البتلو المجمد بسعر 170 جنيهاً، والضأن بسعر 250 جنيهاً للكيلو والضأن المجمد بسعر 180 جنيهاً للكيلو والكبدة بسعر 195 جنيهاً للكيلو. بدوره، أوضح عادل الخطيب، رئيس قطاعات شركات السلع الغذائية بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه بالتنسيق مع الشركة المصرية السودانية، تم  استيراد 10 آلاف رأس ماشية من جيبوتي، بدأت تصل  إلى  ميناء سفاجا البحري، ووصول 5 آلاف  رأس أغنام من تنزانيا.

كما بدأ وصول 5 آلاف  ذبيحة، ضأن مبردة من أوغندا، ووصول 5 آلاف طن من اللحوم المجمدة من البرازيل، إضافة إلى ألف طن من اللحوم الهندية. من جهته، أكد عادل رشدي، رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه يتم  يومياً طرح 15 ألف طن من السلع، لضبط الأسواق وتحقيق التوازن من خلال زيادة المعروض من اللحوم وباقى السلع.

من جانب آخر، أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، على ضرورة زيادة المعروض من السلع الأساسية، وضخ كميات إضافية من اللحوم، بمنافذ «سند الخير»، على مستوى المراكز والمدن فى جميع المحافظات، استعداداً لعيد الأضحى المبارك. 

وطالب آمنة، المسئولون على مبادرة «سند الخير»، بأن يتم زيادة السلع واللحوم، من خلال سيارات المبادرة، التى تجوب المحافظات، لسرعة توفيرها للمواطنين بأسعار مخفضة، بالتنسيق مع كل الجهات المعنية واتحادات الغرف التجارية.

وأشار إلى أن جميع أجهزة الدولة المصرية تعمل على كل الأصعدة لتوفير السلع الأساسية، وطرح مبادرات مجتمعية، وتنفيذ الحماية الاجتماعية لمساندة المواطنين فى المحافظات لمواجهة ارتفاع الأسعار وجشع التجار.

وتلقى آمنة، تقريرًا عن متابعة مبادرة «سند الخير» التى أطلقتها الوزارة فى 31 مارس 2022، وحتى 15 يونيو الحالى، لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك فى الأحياء الشعبية والقرى، فى عدد من المحافظات لمواجهة غلاء الأسعار ومساعدة المواطن فى الحصول على سلع غذائية ذات جودة وبأسعار مخفضة.

إقرأ أيضاً|تموين الإسكندرية تشن حملات لضبط السجائر المهربة