«30 يونيو».. مصر تحقق طفرة كبير في مشروعات الطاقة النظيفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حقق قطاع الكهرباء والطاقة خلال السنوات الماضية قفزة كبيرة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بالتزامن مع تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتأمين الطلب وتصدير الكهرباء لدول الجوار.

- استراتيجية الكهرباء

ووضعت مصر استراتيجية للطاقة المتكاملة والمستدامة، تتضمن زيادة الاعتماد علي الطاقـة النظيفة، واستهدفت تلك الاستراتيجية الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في عام 2035، وذلك على النحو التالي: 22 ٪ من الخلايا الشمسية و14 ٪ من طاقة الرياح، و4٪ من المركزات الشمسية، و2 ٪ من الطاقة المائية.

وفي نفس السياق يعمل قطاع الكهرباد على تحديث تلك الاستراتيجية لتشمل الهيدروجين الأخضر وذلك بالتعاون مع البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية، ومع مكتب استشارى عالمي يضم نفس الخبراء الذين عملوا على وضع الاستراتيجية في عام 2016.

- جذب الاستثمار

ونجح قطاع الكهرباء في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة و"الهيدروجين الاخضر'، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج "الهيدروجين الاخضر' ومشتقاته في المنطقة وتصديره استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المصرية المُجهزة.

وفي نفس السياق نجحت محفزات الاستثمار في الطاقات المتجددة التي أقرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، في فبراير 2022، المتعلقة بمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظامي صافي القياس والاستهلاك الذاتي، في تشجيع انتشار استخدامات الطاقة المتجددة في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022-2023، في ظل الركود العالمي الذي تشهده الأسواق العالمية وتحديدًا المتخصصة في تكنولوجيات الطاقات المتجددة.

- مشروعات الطاقة النظيفة

ويعمل قطاع الكهرباء حاليا على تنفيذ عدد من المشروعات التي يعمل عليها القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي في مراحل مختلفة من التطوير بإجمالي قدرات حوالي 2800 م. و. من طاقة الرياح وحوالي 700 م. و. من الطاقة الشمسية مما يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 11،7 مليون طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 4,6 مليون طن مكافئ نفط.

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير أبرز مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر، خلال التسع سنوات الماضية والتي جاءت كالتالي:

- مجمع بنبان للطاقة الشمسية

و يعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ويهدف إلى توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين وللمشروعات العملاقة.

ويعتبر مجمع بنبان الأعلى كفاءة بالعالم ، ونموذجا يحتذى به في التعاون المثمر بين المستثمرين والدولة، وهو ما جعل هذا المشروع يفوز بجائزة التميز الحكومي، علاوة على أنه أصبح محل أنظار العالم بعد أن أطلق عليه عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

ويضم مجمع بنبان للطاقة الشمسية 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء وتم إنشاء المشروع بتكلفة استثمارية أكثر من ملياري دولار، وتبلغ القدرة الإجمالية للمجمع 1465 ميجا وات.

- محطة جبل الزيت

وتولد محطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات وتعتبر أكبر محطة توليد كهرباء من الرياح في العالم من حيث المساحة أو القدرات.

وتقع المحطة على مساحة 100 كيلومتر مربع في منطقة جبل الزيت الواقعة ما بين مدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر ومدينة الغردقة وبها إمكانيات ضخمة بداخلها تستطيع إنتاج الكهرباء بكميات كبيرة.

اقرأ أيضا | رئيسة المفوضية الأوروبية: تخصيص 300 مليار دولار للتحول للطاقة المتجددة

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمحطة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح نحو 12 مليار جنيه وتضم نحو 290 توربينة رياح بواقع 3 مشروعات المشروع الأول يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات تبلغ نحو 240 ميجاوات و المشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاوات بالإضافة إلي المشروع الثالث الذي يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجاوات.

- محطة رياح خليج السويس

و تبلغ قيمة العقد الذي أُبرِم لتنفيذ محطة رياح خليج السويس نحو 4.3 مليار جنيه، وبقدرة 250 ميجا وات.

وحسب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة سيتم تشغيل محطة رياح خليج السويس نهاية العام الجارى، وذلك في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة والتوسعة فى مشروعات الطاقة المتجددة.

- محطة رياح رأس غارب

تم تنفيذ محطة رياح رأس غارب بمنطقة خليج السويس، بقدرة 250 ميجاوات من خلال 125 توربينة رياح، بتعاون و بواسطة القطاع الخاص ضمن تحالف شركات ( أوراسكوم - إنجي - تويوتا )، و بتكلفة بلغت 400 مليون دولار،حيث تم تم ربطها با لشبكة القومية في سبتمبر 2019 ، كما تم تنفيذ محطة المحولات الخاصة بها وتحتوي على 3 محولات بقدرة ۱۰۰ ميجا فولت أمبير.

- الهيدروجين الاخضر

ويذكر ان مصر وقعت أكثر من 23 مذكرة تفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته منها 9 اتفاقيات اطارية تم توقيعها مع كبري الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ COP27 تجاوز إجمالي استثماراتها 80 مليار دولار.

واتخذت الطاقة المتجددة بعدًا جديدًا جعل منها وسيلة لتحسين اقتصاديات تلك المشروعات والاستفادة من المواقع ذات الموارد الطبيعية المتميزة من سرعات الرياح والإشعاع الشمسي، مما فتح الباب أمام تعزيز دورها التنموي من حصرها كمصدر للكهرباء النظيفة إلى تحسين اقتصاديات مشروعات أخرى مثل تحلية المياه، والسيارات الكهربائية، وغيرها.

- مشروعات جديدة

كما تقوم إحدى الشركات الإماراتية بإنشاء مشروع طاقة شمسية في مصر بقدرة 500 ميجاوات، وآخر لطاقة الرياح بنفس القدرة،

وأوضحت الشركة ان محطة أبيدوس لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى مركز كوم أمبو في محافظة أسوان ومحطة أمونت لطاقة الرياح بمنطقة خليج السويس والتي ستساهم في توفير أكثر من 1 جيجاوات من الطاقة المتجددة بأقل سعر في أفريقيا مما يساهم في استفادة مليون مواطن مصري من الطاقة النظيفة.

- محطة رياح بقدر 10 جيجاوات

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء الموافق 6 من شهر يونيو الجاري، بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية، الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وائتلاف شركائها الذى يضم "إنفينيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا، وشركة "حسن علام للمرافق"، المتخصصة في استثمارات البُنى التحتية المستدامة؛ لتوفير قطعة أرض مخصصة لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات، بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار، والذي سيشكل عند اكتماله أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.