جهود ضخمة تبذلها البعثة المصرية والشرطة النسائية في رعاية الحجاج |صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مكة المكرمة ..أسماء مصطفى

تبذل البعثة المصرية جهودًا كبيرة لرعاية الحجاج المصريين بالأراضي المقدسة، لاسيما الرعاية الطبية، وتوفير عيادات في فنادق الإقامة، وتواصل بعثة الحج المصرية تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وسط أجواء إيمانية وروحانية عالية.

الحالات المرضية 

وتابعت البعثة الحالات المرضية للحجاج وتلقيهم العلاج بالمستشفيات بالمدينة المنورة، بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وبمشاعر ممزوجة بالفرح عبّر الحجاج سعادتهم بهذ الإهتمام وبمستوى الخدمات المقدمة لهم، وسط حضور من عناصر الشرطة النسائية لمعاونة السيدات من الحجاج في أداء مناسك الحج.


الندوات الدينية 

حرصت بعثة حج القرعة، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على إقامة الندوات الدينية من خلال عدد من الأئمة والواعظات المرافقين للبعثة لتعريف الحجاج بالمناسك والرد على الأسئلة والإستفسارات وشرح المناسك.

الحافلات الترددية  ذاتية القيادة

وتجرى استعدادات مكبرة بالمشاعر المقدسة قبل بدء المناسك، حيث تطلق الهيئة العامة للنقل السعودي، لأول مرة في موسم حج هذا العام 1444 هـ، تجربة الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك حرصاً على توفير تقنياتٍ حديثة مبتكرة تمكن نقل "الصديق للإنسان والبيئة"، ضمن مبادراتها في توفير خيارات نقل متعددة، للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.

أسر الشهداء

وكان قد استقبل رئيس بعثة الحج المصرية أسر الشهداء من رجال الشرطة لدى وصولهم مطار المدينة المنورة، وتم تقديم كافة أوجه الرعاية وإنهاء كافة الإجراءات تنسيقاً والجهات المختصة السعودية.

ويرافق ضبّاط وزارة الداخلية ومسئولوا البعثة المصرية الحجاج في كافة مراحل عملية التفويج لاتمام عملية النقل بسلام، وكذلك الإشراف على عملية التسكين بمكة المكرمة لتتم بسهولة ويسر.


فنادق الإقامة 

اختارت بعثة حج القرعة بوزارة الداخلية فنادق الإقامة بعناية كبيرة بالقرب من الحرمين النبوي والمكي، وبما ييسر على الحجاج التردد على المسجد النبوي لاداء الصلوات المختلفة في أوقاتها بسهولة ويسر.


استخدام الوسائل الحديثة 

ويتولى أفراد بعثة حج القرعة إنهاء إجراءات التسكين بواسطة التابلت والباركود حتى يتسنى للحجاج معرفة غرفهم بمجرد الوصول إلى الفندق وقبل مغادرة الاوتوبيسات، وهو ما يوفر عليهم عناء الانتظار في بهو الفنادق ليستريح الحجاج من السفر، إضافة إلى تواجد أعضاء البعثة الطبية في انتظار الحجاج بالفنادق لاعطائهم النصائح والارشادات الطبية.

تفويج الحجاج 

وعبّر ضيوف الرحمن خلال عملية التفويج عن فرحتهم الكبيرة وأشادوا بتواجد الضباط ومسئولي البعثة بينهم على مدار الساعة لتوجيههم والإجابة على كافة استفساراتهم استكمالا للتيسيرات المقدمة لهم لأداء مناسك الحج منذ اللحظة الأولى لفوزهم بقرعة الحج.

رعاية الحالة الصحية 

وأعلنت بعثة الحجاج أن ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بحالة صحية جيدة ويؤدون الزيارات بسهولة ويسر وسط فرحة عارمة من الحجاج بزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


تسكين الحجاج

وتقوم البعثة بتسهيل إجراءات تسكين الحجيج وبمجرد وصولهم الأراضى المقدسة يجدون ضبّاط بعثة القرعة في انتظارهم، لتسهيل كافة الاجراءات لهم، حتى يصلوا لمقر إقامتهم بسهولة ويسر.


توزيع الشمسيات

كما وزعت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين المظلات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس على حجاج بيت الله الحرام في صحن المطاف، وذلك ضمن مبادرة حفاوة " التي دشَّنها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.