عاجل

نهاية الظلام| مصر تنشئ محطات كهرباء عملاقة تعادل 14 ضعف إنتاج السد العالى

الحلم| «الضبعة» أصبحت واقعا ملموسا فى 2017

الضبعة
الضبعة

معاناة شديدة كان يعيشها المصريون مع بداية كل صيف، انقطاع متكرر ومتواصل للتيار الكهربائى كان يصل فى بعض الأماكن الى 20 ساعة يوميا، بسبب الحرارة الشديدة وتحت مسمى «تخفيف الأحمال».

فقد كانت مصر قبل 9 سنوات تعانى من عجز شديد فى الكهرباء وصل هذا العجز لأقصى درجاته ليصبح 6 آلاف ميجاوات يوميا فى صيف 2014، الأمر الذى جعل الدولة تستشعر الخطر، وبدأت على الفور تنفيذ مشروعات غيرت المعادلة وبدلت الحال إلى حال آخر، وصنعت المعجزة وحولت العجز إلى فائض، والظلام إلى «نور».

وأصبحت تمتلك احتياطيًا ضخمًا من الكهرباء بعد أن تحول العجز الى وفرة و احتياطى يصل الى 13 الف ميجاوات يوميا وذلك بعد إضافة اكثر من 30 الف ميجاوات كهرباء الى الشبكة القومية ، منذ 2014 حتى الآن ، أى ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالى ، مما جعل مصر مركزا اقليميا لتصدير الطاقة الكهربائية إلى دول العالم ، وأسهم فى زيادة الدخل القومي، وجعل مصر سوقًا جاذباً للاستثمار فى مجال الطاقة..

نرصد فى هذا الملف كيف تحققت المعجزة وكيف كنا نعيش فى ظلام التأخر وأصبحنا الآن نصدر الكهرباء إلى العالم ، وكيف تحول العجز الى فائض ضحم.

الضبعة حلم تأخر كثيرا ، ظل حبيس الادراج حتى جاء الرئيس السيسى وأصر على تحقيقه ، واصبح امرا واقعا رغم العقبات والتحديات والمعوقات، لكن كان الامل والاصرار والتحدى حاضرا لتحقيق حلم المصريين واصبحت الضبعة واقعا ملموسا فى ديسمبر 2017 عقب توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسى ثم تم توقيع عقود المحطة ودخولها حيز التنفيذ

وتستمر الخطوات التنفيذية لمشروع المحطة النووية الأولى فى الضبعة، حيث يتكون المشروع من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات، ويتم تنفيذه بالتعاون مع الجانب الروسي، ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى وبدء التشغيل التجارى اعتبارًا من عام 2029.

وتمكنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء من الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية من محطة الضبعة النووية السلمية لتوليد الكهرباء، وتم بدء أعمال الصبة الخرسانية للوحدتين الأولى والثانية فى مشروع المحطة النووية بالضبعة، وتعتبر هذه الخطوة المهمة علامة مضيئة فى تنفيذ البرنامج النووى المصرى وإنشاء المحطة النووية المصرية، وإنجازًا مهمًا يعكس تقدم مصر فى مجال الطاقة النووية وتحقيق أهداف برنامجها النووي.

إقرأ أيضاً|الوكيل: الانتهاء من أعمال الصبة الخرسانية لمفاعلات الضبعة العام الجاري