«صحة النواب» تناقش طلب برلماني بشأن مستشفى أطفيح والعناية المركزة

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت لجنة الصحة بمجلس النواب، مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الوهاب خليل، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بشأن عدم البدء في تنفيذ بناء مستشفى أطفيح المركزي – محافظة الجيزة والتأخر في تنفيذ العناية المركزة بمستشفى أطفيح المركزي - محافظة الجيزة.


وأكد النائب عبد الوهاب خليل، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أنه تقدم سابقا بطلب الإحاطة عن سبب تأخير بناء مستشفى أطفيح،  ولم يتم أى خطوة على أرض الواقع وهو أمر يثير الدهشة خاصة أن مناقشات الحكومة بشأن هذا الملف تم التوافق بشأنها من أجل إنشاء مستشفى أطفيح الجديدة والنهوض بأوضاع العناية المركزة بالمستشفى الحالية وتم إدارج المخصصات المالية إلا أنه لا شيئ يحدث على أرض الواقع.


وهدد النائب عبد الوهاب خليل باستجواب وزير الصحة أمام البرلمان خاصة أن التأخير يحتاج لردود واضحة من جانب المسئولين الحكوميين، فيما عقب مسئولى إدارة المشروعات بوزارة الصحة، أن الوزارة قامت بإعداد الرسومات ووضع التكلفة التى وصلت إلى مليار و٢٥٠ الف جنيه، وننتظر أن يتم ادراجها فى خطه العام الجديد.

 اقرأ أيضا:إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب تروسيكل بأطفيح 

وطالب رئيس لجنة الصحة النائب أشرف حاتم، برد رسمى من إدارة المشروعات بوزارة الصحة،  فيما قال مسؤول وزارة التخطيط ياسمين اسماعيل، ان الوزارة أدرجت بالفعل تطوير مستشفى اطفيح فى عام ٢٠٢٣، وعلق النائب عبد الوهاب خليل،  ان هذا الإدراج خاطىء، حيث أن المطلوب هو بناء مستشفى وليس تطوير، وأكد رئيس لجنة الصحة أن هذا الرد يؤكد وحود تناقض فى الحديث.
وأشار رئيس اللجنة النائب أشرف حاتم،  أنه سبق مناقشة نفس الطلب منذ شهور وكان الرد من وزارة الصحة أن بناء المستشفى سوف يدرج فى الموازنة وأوصى رئيس اللجنة بإرسال خطاب إلى رئيس مجلس الوزراء، بسرعة اعتماد تخصيص الارض لبناء مستشفى أطفيح، وأيضا خطاب لوزير الصحة  أن ردود مسؤولى الوزارة عن طلب الإحاطة فى أكثر من مرة غير كافية مع التشديد على ضرورة سرعة البدء فى العمل بالبناء بمستشفى أطفيح.


 وبشأن الطلب الخاص بتأخير تنفيذ العناية المركزة بمستشفى اطيفح، قال عبد الوهاب:" تم تغير ٨ وكلاء وزارة ولم يتم  تنفيذ العناية المركزة بمستشفى اطفيح، متساءلا كيف تتعامل الوزارة مع المقاولين فى هذا الشأن، وردت ممثلى الوزراة بأنهم قاموا بعمل إنذارات كثيرة للمقاول بسبب التأخير فى تنفيذ العناية المركزة  وشددت لجنة الصحة على أهمية الإنتهاء فى الميعاد المحدد من تسليم العناية المركزة بمستشفى اطفيح فى أغسطس القادم.


وقال مسؤول وزاة الصحة، أن العناية المركزة كانت متوقفه بسبب كابل كهرباء بقيمة ٢ مليون ونصف، والوزارة أكدت انه سوف توفره فى بداية السنة المالية الجديدة، يعد يوم ١٥  يوليو ٢٠٢٣، على أن يتم التشغيل فى الاول من أغسطس ٢٠٢٣ وشددت لجنة الصحة على أهمية الإنتهاء فى الميعاد المحدد من تسليم العناية المركزة بمستشفى اطفيح فى أغسطس القادم.