ولي العهد الكويتي: لم يعد هناك مجال لهدر الوقت في تصفية الحسابات 

نائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
نائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

دعا نائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمة الجديد إلى إنجاز التشريعات المتأخرة لتحقيق تطلعات الشعب.


وخلال افتتاحه دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة، قال الشيخ مشعل الأحمد، إنه "يتطلع لممارسات ديمقراطية تسهم في تحقيق النهضة وتفعيل دور مجلس الأمة"، داعيا المجلس إلى استخدام الوسائل الدستورية بحكمة ورشد.

اقرأ أيضا: بعد الانتخابات البرلمانية.. الديوان الأميرى الكويتي يعلن قبول استقالة الحكومة


وشدد ولي عهد الكويت، على ضرورة "تصفية مجلس الأمة من الشوائب التي تعيق عمله، قائلا: "لم يعد هناك مجال لهدر الوقت في تصفية الحسابات وتصدير الأزمات".


وأكد أن "الكويت أمامها مرحلة جديدة للعمل والإصلاح ودفع مسيرة الإنجاز الوطني"، مشيرا أن البلاد مرت بفترة من غياب التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.


وتابع ولي عهد الكويت: "لن نسمح باختلاط الصلاحيات ونثق في حرص مجلس الأمة على تحقيق آمال الشعب، ولكن لا مجال لهدر الوقت والجهد والإمكانات في صراعات وتصفية حسابات".


وكان الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، أصدر أمرًا أميريًا، في وقت سابق، بتعيين أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء.


وجاء الأمر الأميري بناء على دستور البلاد، الذي يخول ولي العهد بالقيام ببعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد.


وقبل أيام، صدر أمر أميري بقبول استقالة حكومة رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وتكليفها بتسيير الأعمال، قبل أن يتم إعادة تكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.


وينص الدستور الكويتي على أنه عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية، يجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها ليتم تكليف حكومة جديدة.


يذكر أن الانتخابات التشريعية الكويتية جرت الثلاثاء قبل الماضي، لاختيار أعضاء مجلس الأمة 2023، الذين يصل عددهم إلى 50 نائبا، وأسفرت عن صعود 10 وجوه جديدة، موزعين على الدوائر الخمسة، مع اختراق وجوه شبابية شكلت مفاجأة في بعض الدوائر.