مدير المحاصيل السكرية: منظومة زراعة قصب السكر بالشتلات تضاعف الإنتاج| خاص

 الدكتور أيمن حسنى
الدكتور أيمن حسنى

وضعت الدولة خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خاصة وأن إجمالي الاستهلاك السنوى حوالي 3.2 مليون طن سكر لذا تم الاتجاه إلى تطبيق منظومة زاعة قصب السكر بنظام الشتلات لزيادة الإنتاج.

وفى ذات السياق، قال الدكتور أيمن حسنى مدير معهد المحاصيل السكرية فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن قصب السكر يزرع فى عروتين عروة الربيع من شهر مارس وحتى شهر مايو اما العروة الخريفى تزرع فى شهر سبتمبر وحتى شهر أكتوبر وتبلغ مساحة قصب السكر المنزرعة فى العروتين 340 ألف فدان من قصب السكر وأن إنتاجية الفدان حوالي 32 طن قصب فى الزراعة التقليدية يتم توريد إنتاج حوالي 250 ألف فدان إلى مصانع السكر وتعطي إنتاج حوالي 840 ألف طن سكر بينما يتم استخدام إنتاج الـ100 ألف فدان المتبقية تستخدم فى إنتاج العسل وصناعة العصائر.

اقرا ايضا :251 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا خلال الـ3 أشهر الأولى من 2023

وتابع: كما تبين أن طريقة زراعة قصب السكر بنظام الزراعة التقليدية مكلفة وتستهلك كميات كبيرة من المياه والأسمدة حيث يحتاج الفدان من 10 إلى 11 ألف متر مكعب من مياه الرى سنويا وحوالى 13 شيكارة أسمدة وبعض المزارعين يستخدمون 20 شيكارة سماد.

بينما يحتاج الفدان فى منظومة زراعة قصب السكر بالشتلات الى ما بين 6.5 إلى 7.5 ألف متر مكعب من مياه الرى سنويا وتوفر المنظومة حوالى 30% من الأسمدة وتتضاعف إنتاجية الفدان إلى ما بين 55 إلى 60 طن قصب سكر.

وأشار مدير المعهد إلى أنه يتم تنفيذ برنامج للنهوض بإنتاجية محصول قصب السكر حيث تستهدف اللجنة تقييم المراحل المختلفة من سلسلة عمليات الانتخاب تحت ظروف الإنتاج الطبيعية في صعيد مصر وفي محافظات الإنتاج الرئيسية لاستنباط أصناف تتحمل التغيرات المناخية ومقاومة للأمراض ومبكرة النضج وذو إنتاجية عالية.

وأضاف مدير معهد المحاصيل السكرية أنه تم تخصيص حوالي 800 مليون جنيه لإقامة محطة لإنتاج شتلات قصب السكر في وادي الصعايدة بمحافظة أسوان على مساحة 80 فدان بطاقة إنتاجية حوالى 80 مليون شتلة في العروتين حيث يتم الآن الإتجاه لزراعة قصب السكر فى توشكى.