الحكومة البريطانيّة : أكثر من 60 دولة تشارك في مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة البريطانيّة اليوم السبت، أنه سيحضر مسؤولون من أكثر من 60 دولة ومئات قادة الشركات العالميّة الكبرى هذا الأسبوع إلى لندن؛ لمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الثاني حول إعادة إعمار أوكرانيا، وفقاً لـ العربية .

ويتوجّه ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني إلى المشاركين بالقول خصوصا إنّ "إعادة بناء اقتصاد أوكرانيا لا تقلّ أهمّية عن استراتيجيّتها العسكريّة"، وسيعقد افتتاح المؤتمر يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وسيؤكد رئيس الوزراء البريطاني، على أنّ "شجاعة أوكرانيا في ساحة المعركة يجب أن تسير بالتوازي مع رؤية القطاع الخاصّ لمساعدة البلاد على إعادة البناء والتعافي".

وتنضم منظّمات غير حكوميّة في هذا المؤتمر وستناقش حول إعادة الإعمار، وهو الثاني الذي يُنظّم منذ بداية الحرب بعد مؤتمر عُقد السنة المنصرمة في لوغانو بسويسرا.

و يُتوقّع حضور أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوّضية الأوروبية ووزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرته الفرنسيّة كاترين كولونا.

وكان قدّر البنك الدولي احتياجات أوكرانيا العاجلة بـ 14 مليار دولار لإصلاح الأضرار الناجمة من المعارك، وذلك بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب.

لكنّ سيكلّف انتعاش اقتصاد البلاد حوالي 441 مليار دولار حسب دراسة حديثة للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتّحاد الأوروبّي والحكومة الأوكرانيّة، وهو مبلغ يُتوقّع أن يزداد مع استمرار النزاع.

التحدّي في هذا المؤتمر يتمثّل أيضا في حشد القطاع الخاصّ إلى جنب المؤسّسات الماليّة الدوليّة الكبرى.

وتعتزم المملكة المتحدة خلال المؤتمر كشف مبادرات في قطاعي التكنولوجيا والطاقة الخضراء لتسهيل التعاون بين الشركات البريطانيّة والأوكرانيّة.

اقرأ أيضًا.. بريطانيا تطالب روسيا بدفع تكاليف إعادة إعمار أوكرانيا