أسباب كامنة وراء «جفاف العين».. تعرف على أكثرها شيوعاً

جفاف العين
جفاف العين

تساعد الدموع في الحفاظ على نظافة عينيك وتقليل خطر الإصابة بعدوى العين، ولكن عندما تنخفض الدموع ، قد تبدأ عيناك بالوخز والحرق والشعور بعدم الراحة، ويمكن أن تصبح رؤيتك ضبابية.

ما هو جفاف العين؟

جفاف العين هو حالة تؤثر على الجزء المسيل للدموع، وهي طبقات الدموع الواقية التي تغطي سطح عينيك، إذ يحافظ على سلامة عينيك ويسمح لك بالرؤية بوضوح وراحة، وعندما تتضرر، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض غير سارة، وقد تبدأ عيناك بالحرقان أو الحكة أو الدموع، وقد يسبب أيضًا رؤى ضبابية.

اقرأ أيضا:برقصته الشهيرة.. نجم «تيك توك» شهير يروج عن وصوله لزيارته لمصر


أنواع أمراض العيون الجافة

لا يقتصر مرض جفاف العين على عدم وجود ما يكفي من الدموع، وهناك أنواع مختلفة للنظر فيها، ويحدث جفاف العين الناقص المائي عندما لا تصنع عينيك ما يكفي من الدموع بسبب التهاب الغدة الدمعية.

ويحدث جفاف العين التبخيري عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة لأن الغدد لا تعمل بشكل صحيح، وتعتبرالعين الجافة المختلطة هي مزيج من إنتاج الدموع غير الكافي والغشاء الدمعي غير المستقر، وذلك حسب ما ذكره موقع «newsbytesapp».


عندما تنتج عينيك دموع أقل

يتكون الفيلم المسيل للدموع من ثلاث طبقات - طبقة خارجية دهنية وطبقة وسط مائية وطبقة مخاطية داخلية، وتعمل هذه الطبقات الثلاث معًا للحفاظ على رطوبة عينيك وحمايتها.

عندما تلتهب الغدد التي تصنع هذه الطبقات أو لا تنتج كمية كافية من الماء أو الزيت أو المخاط ، فإنها تؤدي إلى متلازمة جفاف العين.

زيادة تبخر الدموع

تمنع الطبقة الخارجية الدهنية تبخر الدموع وتحافظ على الثبات ، والطبقة الوسطى المائية تغذي وترطب سطح العين ، وتضمن طبقة المخاط الداخلية توزيعًا متساويًا للدموع.

عندما تنقص أي طبقة ، يصبح الفيلم المسيل للدموع غير متوازن، ويؤدي عدم كفاية الزيت إلى التبخر السريع للدموع ، مما يؤدي إلى الجفاف، كما يؤدي عدم كفاية الماء أو المخاط إلى عدم كفاية رطوبة سطح العين ، مما يسبب عدم الراحة والتهيج.


عوامل الخطر لمرض جفاف العين

تلعب خيارات البيئة ونمط الحياة دورًا ، حيث يؤدي الطقس ووقت الشاشة واستخدام العدسات اللاصقة والتدخين والحساسية إلى زيادة خطر الإصابة بجفاف العين.

يمكن أن تساهم الأدوية مثل الاكتئاب والحساسية وضغط الدم ، إلى جانب بعض الحالات الطبية مثل الاضطرابات العصبية أو اضطرابات المناعة الذاتية ، في جفاف العين، وقد تؤدي العمليات الجراحية مثل الليزك وجراحة الساد إلى زيادة المخاطر أيضًا.


العلاجات المنزلية لإدارة جفاف العين

لتخفيف جفاف العين في المنزل ، تجنب المواد المسببة للحساسية والدخان والرياح من خلال ارتداء نظارات واقية.

استخدم المرطب في غرفة نومك لإضافة الرطوبة إلى الهواء، ويمكن أن يساعد وضع الكمادات الدافئة على عينيك لعدة دقائق في تهدئة الأعراض وإنتاج المزيد من الدهون.

خذ فترات راحة واتبع قاعدة 20/20/20 عند استخدام الشاشات أو القراءة، وقد تساعد أيضًا مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية.