اليوم| بداية حركة زحل التراجعية 2023

كوكب زحل
كوكب زحل

سيصل كوكب زحل  اليوم السبت 17 يونيو 2023 الى "نقطة الثبات" ظاهرياً أمام النجوم عند الساعه 07:51 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (04:51 مساءً بتوقيت غرينتش) ما يشير إلى بداية حركته التراجعية نحو الخلف في قبة السماء أمام النجوم والتي ستستمر حتى مطلع نوفمبر المقبل. 

اقرأ أيضا| قمر زحل يكشف عن أدلة تشير لوجود حياة خارج الأرض

عادة تتحرك الكواكب بإتجاه الشرق أمام النجوم ولكن مع استعداد الكرة الارضية للحركة بين " كوكب خارجي " مثل زحل والشمس (التقابل) فإن تلك الكواكب الخارجية تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم وطبعاً هذا مجرد "وهم بصري" وليست حركة حقيقية. 

تتحرك  الكواكب دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً ولكن الذي يحدث أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة أشهر .

كوكب زحل يرصد حالياً في السماء خلال الساعات من منتصف الليل باتجاه الافق الجنوب الشرقي حيث يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية براقة ساطعة ويمكن رؤية قرص الكوكب وحلقاته من خلال تلسكوب صغير ويصل إلى أعلى إرتفاع فوق الأفق الجنوبي قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر. 

خلال الأسابيع التالية سيصل زحل إلى أعلى نقطة له في السماء مبكرا بأربع دقائق في كل ليلة وسيصبح مرئيًا تدريجيًا في سماء المساء وكذلك في سماء ما قبل الفجر حيث يقترب من التقابل.

جدير بالذكر أن الكرة الارضية ستكون بين زحل والشمس في أواخر أغسطس 2023 عندها سيكون زحل في حالة تسمى " التقابل وسيظهر في السماء مع غروب الشمس وسيبقى مشاهداً طوال الليل ويغادر مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنه لرؤية الكوكب .