قطار محاكمات الأسبوع القادم| محاكمة مرتضى منصور والمتهمة بقتل نجلها.. الأبرز

 مرتضى منصور
مرتضى منصور

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

اقرأ أيضا| حكايات من محاكم الجنايات.. «خارج نطاق الخدمة» قصة واقعية للمستشار بهاء المري

في جلسة 17 يونيو، تنظر محكمة جنايات الجيزة وجنايات الزقازيق محاكمة كل من:

قاتل والدته وشقيقه

تنظر محكمة جنايات الجيزة، يوم السبت، محاكمة المتهم بقتل شقيقه ووالدته، والشروع فى قتل زوج شقيقته بمنطقة الهرم، لتنفيذ طلبات دفاع المتهم بمناقشة رئيس لجنة الطب الشرعي.

وثبت تقرير الطب الشرعي القديم ، أن المتهم لا يعانى من أي مرض نفسي يعوق إرادته وإدراكة، وهو ما يتعارض مع مضمون ما جاء بملف الحالة الصحية للمتهم، والسابق ضمه لملف الدعوى، والذي يثبت إصابته بمرض نفسي مزمن تم إيداعه بناء عليه بمستشفى د يحيى الرخاوي، وكذا ما أكده الدكتور إبراهيم مجدي حسين القائم بتحرير التقرير الطبي النفسي الاستشاري.

6 متهمين قتلوا شخص واصابوا شقيقة

تعقد محكمة جنايات جنوب الجيزة، يوم السبت، محاكمة 6 متهمين قتلوا شخص عمدا واصابوا شقيقة، وذلك علي إثر خلافات سابقة بينهم في بولاق الدكرور.

وكان المستشار طارق حسنين كروم- المحامي العام، قد أحال الدعوى إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين "إسماعيل.ع.م" 29 سنة عامل جبس، "بيتر.ن.ح"33سنة،"أحمد.ا.ع" 31 سنة،" أحمد. م. ر"36 سنة،" محمد. س. ا" 25 سنة،" عبدالحميد.ط.م"25 سنة، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 22437 لسنة 2022 جنايات بولاق الدكرور والمقيدة برقم 4470 لسنة 2022 كلي جنوب الجيزة.

قاتله نجلها وتناول أجزاء من جثته

تعقد محكمة جنايات الزقازيق، يوم السبت، أولي جلسات محاكمة المتهمة بقتل نجلها بالشرقية.

وكانت النيابة العامة أمرت بحبس امرأة متهمة بقتل ابنها البالغ من العمر نحو خمس سنوات عمدًا مع سبق الإصرار بفاقوس محافظة الشرقية، وذلك بعدما أقرتْ بارتكاب الجريمة خلال استجوابها في تحقيقات النيابة العامة.

وفي جلسة 18 يونيو، تنظر الدائرة الأولى إرهاب ومحكمة القضاء الإداري والاقتصادية محاكمة كل من:

متهم في تنظيم القاعدة الإرهابي

تتابع  الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، إعادة محاكمة متهم على الحكم الصادر ضده غيابيا بالإعدام، لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم، بالانتماء لتنظيم القاعدة الإرهابي.

سناتر الدروس الخصوصية

تعقد محكمة القضاء الإداري، الحكم في دعوى بطلان قرار وزير التربية والتعليم، بترخيص المراكز التعليمية "سناتر الدروس الخصوصية".

وقالت الدعوى، إنه في ظل جهود الدولة في الارتقاء بالمنظومة التعليمية وتجهيز المعلمين على أعلى المستويات ليكونوا على مستوى التدريس في العديد من الدول وضعت الدولة خطتها نحو الارتقاء بالتعليم، وتلك المنظومة كاملة بداية من رفع كفاءة المدارس وتجهيزها بأعلى مستويات التقنية الحديثة مواكبة للتقدم في الدول، وكذلك رفع كفاءة المعلمين من أجل رفع مستوى المنظومة التعليمية.

مرتضى منصور

تنظر المحكمة الاقتصادية، محاكمة مرتضى منصور رئيس الزمالك السابق، في القضية التي تم اتهامه بها بالاعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية عملهم.

وكشفت أوراق التحقيقات في هذه الواقعة، أن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، كان قد كتب منشورًا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يوم 10 من شهر أبريل عام 2021، تضمن سبًا وقذفًا في حق الشاكية.

في جلسة 19 يونيو، تنظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة ومحكمة الإدارية العليا محاكمة كل من:

خلية الإسماعيلية

تتابع الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى يوم الاتنين، محاكمة 5 متهمين في القضية رقم 6482 لسنة 2022 جنايات الشروق، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالقضة المعروفة بـ"خلية الإسماعيلية".

ووجهت النيابة للمتهمين العديد من التهم، منها الانضمام لخلية إرهابية والتخطيط لارتكاب جرائم عدائية، ووجهت لبعضهم تهم تمويل الإرهاب، ووجهت أيضا حيازة أسلحة نارية والتخطيط لارتكاب علميات عدائية، واستخدام مواقع التواصل لتبادل المعلومات بين أعضاء الخلية، وخططوا لتفيذ أعمال إرهابية ضد محكمة الإسماعيلية بعد قيامهم برصدها.

مرتضى منصور

تنظر المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقدم من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول، على الحكم الصادر بإلزام الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب ‏والرياضة، بإصدار قرار بزوال صفته رئيسا للنادي، واستبعاده ‏من مجلس الإدارة.

وفي جلسة 20 يونيو، تنظر محكمة جنايات القاهرة والجيزة، محاكمة كل من:

المتهمين بالاتجار فى النقد الأجنبى

تتابع محكمة جنايات القاهرة، محاكمة شخصين بتهمة الاتجار فى النقد الأجنبى.

ونجحت الداخلية في ضبط شخصين بالقاهرة لإتجارهما غير المشروع فى النقد الأجنبىن فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبي.

خلية العجوزة الإرهابية

تعقد الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا،  محاكمة 43 متهمًا بالانضمام إلى جماعة إرهابية في القضية المعروفة إعلاميا بـ خلية العجوزة الإرهابية.

وفي وقت سابق، أمرت جهات التحقيق بإحالة 43 متهمًا بتولي وقيادة جماعة إرهابية إلى المحاكمة العاجلة، لمعاقبتهم وفقا لمواد الاتهام المبينة بقرار الإحالة.

المتهمين بقتل شخص والشروع في قتل والده

تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة، محاكمة 7 متهمين لاتهامهم بقتل شخص والشروع في قتل والده وآخر في منطقة بولاق الدكرور.

وحسب ما جاء في أوراق القضية التي حملت رقم 10099 لسنة 2022 جنايات بولاق الدكرور، قيام المتهمين «محمد.ص، 21 عامًا، سائق»، «عمرو.ع، 15 عامًا، طالب»، «صالح.أ، 20 عامًا، عامل»، «أحمد.م، 19 عامًا، عامل»، «أحمد.س، 19 عامًا، عامل»، «محمد.م، 27 عامًا، هارب»، «محمد. أ، 21 عامًا، عامل»، في 13 مايو من العام الماضي 2022 باستعراض القوة ضد المجني عليهم وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

خلية جوكر الإرهابية

وفي جلسة 21 يونيو، تنظر الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، إعادة محاكمة 24 متهما لاتهامهم مع أخرين سبق الحكم عليهم بالتحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

المتهم بإنهاء حياة طفلته

وفي جلسة 22 يونيو، تنظر محكمة جنايات الجيزة، أولي جلسات محاكمة المتهم بـ  قتل طفلته بسبب خلافات أسرية، في منطقة الوراق بالجيزة.

وجاء في أمر إحالة القضية التي حملت رقم 14391 لسنة 2022 جنح الوراق، والمقيدة برقم 5298 لسنة 2022 كلي شمال الجيزة، أن المتهم حسام. س، قتل في 28 سبتمبر من العام الماضي بدائرة قسم شرطة الوراق المجني عليها ابنته الصغيرة مريم، عمدًا مع سبق الإصرار، بأن عقد العزم وبيت النية على إزهاق روحها وذلك لخلافات بينه وبين زوجته.