الوزير: السيسى حول كلمة «مستحيل» إلى «أنا أستطيع»

جانب من  رصيف للحاويات بالمحطة
جانب من رصيف للحاويات بالمحطة

أكد الفريق، كامل الوزير، وزير النقل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بأن تكون مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات.

وأضاف أن الحكومة المصرية بدأت فى وضع أسس ومناهج لتنفيذ توجيه الرئيس السيسي، حيث قامت وزارة النقل، بتنفيذ مجموعة من الأهداف الاستراتيجية فى عدة محاور، تمثلت فى خلق ممرات لوجستية تنموية متكاملة تربط بين مناطق الإنتاج سواء «زراعى أو صناعى أو تعدينى أو خدمي»، وما بين الموانئ البحرية التى يتم خلالها عمليات استيراد وتصدير، مستلزمات الإنتاج بواسطة وسائل نقل سريعة وآمنة، مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.
جاء ذلك خلال افتتاح محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض، بحضور الرئيس السيسي، أمس.

وأوضح الوزير، أن من أهم هذه الممرات، هو ممر «السخنة - الإسكندرية» اللوجستي، ويبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر، وحتى ميناء الإسكندرية الكبير على البحر المتوسط، ويربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع، مروراً بالميناء الجاف بالعاشر من رمضان، الواصل بخط السكة الحديد «الروبيكي- القاهرة - السويس».

وأشار إلى أنه يتم حالياً تنفيذ 18 كيلومتر أرصفة فى ميناء السخنة، ليصبح إجمالى الأرصفة الموجودة 23 كيلومتر أرصفة، بعمق 18 متراً، وفى مجال السكك الحديدية يتم حاليا إدخال 17 كيلومتراً «سكك حديد - كهرباء»، إلى جانب «السكك الحديدية - الديزل»، من خلال توفير 22 كيلومتراً من السكك الحديدية داخل الميناء، فضلاً عن تنفيذ طرق خرسانية لتتحمل الحمولات الثقيلة.

وكشف أن مساحة الميناء زادت 4 ملايين متر مربع، ليصل إجمالى مساحة الميناء إلى 25 كيلو متراً مربعاً.

وأضاف أن «محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض» على الرصيف رقم 100 ستكون من أهم محطات ميناء الإسكندرية الكبير، حيث كان الرصيف عبارة عن حاجز أمواج فقط، وتم ردم ما بين الأرصفة لتشكيل جسم الرصيف النهائي، ليكون لدينا أرصفة بطول 1680 متراً وعمق 18 متراً وساحة تداول 1.3 مليون متر، حيث وصلت نسبة التنفيذ 30 %.

وكشف أنه تم التصديق على المنطقة اللوجستية المتكاملة فى حوض المتراس من قبل الرئيس السيسي، على مساحة 873 فداناً، وتابع: «أن رئيس شركة «تاليس» العالمية أخبره أن الكثير من دول العالم لديها طموحات ولكن مصر الدولة الوحيدة التى تحلم ولديها طموحات وتقوم بتنفيذها وتحقيقها على أرض الواقع، منوها بأن الرئيس السيسى حول «كلمة مستحيل إلى كلمة أنا أستطيع». 

ونوه أن محطة «تحيا مصر» تستهدف إدخال 5 ملايين دولار شهرياً، بما يعادل 60 مليون دولار سنوياً، لافتاً إلى أنه خلال 5 سنوات يتم جمع 300 مليون دولار وهى الـ9 مليارات جنيه التى تم صرفها لبناء المحطة. 

وأضاف أن ميناء أكتوبر الجاف، هو أول ميناء تم تنفيذه بالشراكة مع وحدة المشاركة فى وزارة المالية، وتم الانتهاء من تنفيذه، وتشغيله بصورة تجريبية من نوفمبر الماضي، وحول الممر الثالث اللوجستي، ممر «طنطا - المنصورة - دمياط»، أكد الوزير، أنه ممر مهم جداً لخدمة المناطق الصناعية الكثيرة، التى تقع فى قلب الدلتا منها قويسنا والمحلة الكبرى وطنطا وكفر الزيات وكفر الدوار والمنصورة، بالإضافة إلى أنه سيساعد أيضاً فى نقل كل منتجات الدلتا من الخضراوات والفواكه، والتى يتم تصديرها على محطة »سى إم إيه 55»، ونقوم حالياً بتنفيذ أرصفة جديدة.

وقال الوزير: «إنه يجرى العمل لإنشاء منطقة لوجستية فى المحلة لتصدير منتجاتها واستيراد الخامات المطلوبة القادمة، مؤكداً أن هناك محوراً سيتم إنشاؤه يبدأ من طنطا وينتهى فى ميناء دمياط ويربط بينهما خط السكة الحديد طنطا المحلة المنصورة دمياط، وأكد أن منفذ السلوم البري، الذى يعد أكبر ميناء فى مصر تبلغ مساحته 286 فداناً، مشيراً إلى وجود 7 موانئ برية فى مصر تقع على الحدود الغربية والحدود الشرقية وعلى الحدود الجنوبية مع دولة السودان الشقيقة.

وشدد على أنه تم تطوير منفذ السلوم البرى بإسناد إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حتى يتواكب مع زيادة حركة التجارة بين مصر وليبيا، ويحتوى ميناء السلوم  على 41 «مبنى» و400 ألف متر مربع طرق خرسانية وأسفلتية تضم كافة الشبكات من مياه وصرف صحى وكهرباء ومحطة معالجة المياه ومحطة أخرى لتحلية مياه البحر. 

إقرأ أيضاً|وزير النقل: ميناء أكتوبر الجاف بدأ تشغيله تجريبيا نوفمبر الماضي