حفريات للديناصورات تكشف عن شكل الحياة للمخلوقات عندما بدأ الكوكب في التغير

داخل الكهف أسفل المحيط
داخل الكهف أسفل المحيط

تقدم حفريات للديناصورات ذات المنقار البط والتي عثر عليها في ولاية يوتا،  لمحة نادرة عن شكل الحياة للمخلوقات عندما بدأ الكوكب في التغير منذ 100 مليون سنة.

وينتمي الديناصور العاشب إلى مجموعة تسمى Ornithopods ، والتي كانت شائعة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية خلال العصر الجوراسي من 201.3 مليون إلى 145 مليون سنة.

لكن عدد سكانها تضاءل واختفى مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

ويُظهر الدينو ، المسمى إاني سميثي تكريماً للإله الروماني يانوس ذي الوجهين ، أن بعض الأنواع تمكنت من البقاء على قيد الحياة مع ارتفاع درجات حرارة الهواء وتغير مستويات سطح البحر ، ويهدف الباحثون إلى كشف سر نجاحه.

وتم اكتشاف حطام العديد من السفن في البحر الأبيض المتوسط ​​من قبل فريق دولي من علماء الآثار تحت الماء من ثمانية بلدان. تمت مشاركة نتائج البعثة البحثية لعام 2022 في مؤتمر صحفي لليونسكو يوم الخميس.

استخدم الفريق مركبات تعمل عن بعد تحت الماء ، تسمى ROVs ، لاستكشاف قاع البحر على طول سواحل تونس وإيطاليا.

نزلت الروبوتات عبر المياه الغادرة لبنك Skerki التونسي ، حيث تبرز الصخور الخشنة من البحر الضحل وتسببت في غرق السفن لأكثر من 3000 عام.

كشف سونار عن حطام ثلاث سفن لم تكن معروفة من قبل ، بما في ذلك سفينة تجارية قديمة.

التقط الفريق أيضًا صورًا جديدة عالية الدقة لحطام السفن الرومانية المحملة بالسيراميك.

تمساح يُدعى كوكيتا تعيش بمفردها لسنوات في حديقة حيوانات في كوستاريكا ولدت من عذراء - والتمساح ليس المخلوق الوحيد في مملكة الحيوانات القادر على تنفيذ إستراتيجية البقاء هذه.

وتم اكتشاف العشرات من الملاقط الرومانية في بريطانيا العظمى ، مما يكشف عن هوس الثقافة القديمة بانعدام الشعر والعناية الجيدة، وظهر مستعر أعظم جديد لامع في مجرة ​​دولاب الهواء ، والتقط تلسكوب في هاواي صورة رائعة للانفجار النجمي.