الكرة السعودية استثمار.. نجوم.. تخطيط

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

■ كتب: عادل عطية

كرة القدم أصبحت صناعة وتجارة واستثمارًا.. عن طريق توفير المتعة والمنافسة والبطولات الكبيرة ووجود النجوم العالميين.. هذا المبدأ يسعى مسئولو الكرة السعودية إلى تطبيقه بشكل متطور وإمكانيات حتى ينتقل الدورى إلى منطقة أخرى ليصل إلى أفضل 10 دوريات فى العالم.

صندوق الاستثمارات العامة (PIF) سيمتلك 75 فى المائة من الاتحاد والأهلي والنصر والهلال والسيطرة على أربعة من أكبر أندية كرة القدم فى المملكة، حيث أحيت الحكومة خطة لخصخصة العديد من الأندية الرياضية المملوكة للدولة.

على عكس الدوري الإنجليزي الممتاز والفرق الأوروبية الأخرى، فإن الأندية السعودية ليست ملزمة بقواعد الاتحاد الأوروبى للإنفاق، مما يعنى أنه لا يوجد حد للرواتب التى يمكن أن يقدمها صندوق الاستثمارات العامة لجذب كبار اللاعبين إلى الشرق الأوسط.

◄ اقرأ أيضًا | نجم النصر السعودي يعلن ترك الفريق ويوجه التحية للجماهير

سيتولى صندوق الثروة السعودي السيطرة على أربعة من أكبر أندية كرة القدم فى المملكة، بما فى ذلك نادى النصر، الذى يلعب فيه كريستيانو رونالدو، حيث أحيت الحكومة خطة لخصخصة العديد من الأندية الرياضية المملوكة للدولة.. على عكس الدوري الإنجليزي الممتاز والفرق الأوروبية الأخرى، فإن الأندية السعودية لا يوجد حد للرواتب التى يمكن أن يقدمها صندوق الاستثمارات العامة لجذب كبار اللاعبين إلى الشرق الأوسط.. وتم السماح للشركات ووكالات التنمية بالاستثمار فى الأندية والاستحواذ عليها. 

كما تهدف المملكة إلى زيادة إيرادات دوري المحترفين السعودي من 450 مليون ريال إلى 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) سنويًا بحلول عام 2030 ومتوقع ارتفاع قيمتها السوقية إلى أكثر من ثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار) خلال نفس الفترة.. كما أن دورى المحترفين السعودى سيتم دعمه فى طموحه ليكون من بين أفضل 10 بطولات فى العالم.
كما ستمتلك شركة نفط السعودية نادى القادسية من الدرجة الأولى وستكون ملكية فريق الدرجة الثالثة Alula FC مملوكًا للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وستتولى هيئة تطوير بوابة الدرعية نادى الدرجة الأولى نادى الدرعية. نادى الصقور لكرة القدم من الدرجة الثانية سيتحول إلى شركة مملوكة.. فى غضون ذلك  ونجحت فى شراء فريق الدورى الإنجليزى الممتاز نيوكاسل يونايتد فى أكتوبر 2021.

كما استقطب الدوري بعضًا من أكثر لاعبى الرياضة تتويجًا، ولا سيما النجم البرتغالي رونالدو، الذى انضم إلى النصر نهاية العام الماضي.

وفى الشهر الماضي هناك قائمة متزايدة من كبار اللاعبين قد تحصل قريبًا على عروض مربحة للانضمام إلى رونالدو فى الشرق الأوسط، آخرهم المهاجم الفرنسى كريم بنزيمة الذى انضم رسميا إلى نادي الاتحاد السعودي منذ أيام قليلة بعد أن لعب مباراة وداع عاطفية بعد 14 عامًا مع بطل أوروبا 14 مرة.