التفاصيل الكاملة لقصة نيرة أشرف ومحمد عادل.. من باب الجامعة حتى الإعدام

مكان الحادث
مكان الحادث

أسدلت وزارة الداخلية الستار عن واحدة من أشهر قضايا القتل باسم الحب، التي شهدتها مصر على مدار العقود الماضية، حينما أعلنت عن تنفيذها حكما بإعدام المتهم محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف الشهيرة بـ فتاة المنصورة.. بشاعة القضية كان سببها انتشار فيديو للحظات تخلصه من المجني عليها، والذي تسبب في موجة غضب واسعة بين المواطنين، وتحولت القضية إلي أبعاد أخرى نفسية واجتماعية وعاطفية.

اقرأ أيضا| محامي نيرة أشرف: كان نفسي يكون تنفيذ حكم الإعدام علني

في السطور التالية  ترصد بوابة أخبار اليوم التفاصيل الكاملة لقضية نيرة أشرف ومحمد عادل بداية من لحظة وقوع الجريمة حتى دفن جثمان الجاني:

كانت البداية ببلاغ لشرطة النجدة من طلاب جامعة المنصورة بقيام أحد الطلاب بإخراج "سكين" وطعن زميلته بها  وتم الإمساك به  قبل الفرار من مكان الحادث، وانتقلت سيارات الإسعاف وضباط مباحث قسم أول المنصورة لموقع البلاغ، وبالفحص تبين مصرع الطالبة "نيرة. أ.م" طالبة بالفرقة الثالثة بشعبة اللغات الشرقية تخصص "لغات سامية"، وتبين قيام زميلها " محمد .ع . ا" 21 سنة طالب بذات الشعبة بارتكاب الجريمة البشعة ..كما تبين أنهما مقيمان بمدينة  المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وأنه قام بطعنها بسكين في الرقبة قبل أن يتمكن الأهالي وطلاب جامعة المنصورة من الإمساك به .

جرى نقل جثة المجني عليها إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولي ونقل الطالب إلى مستشفى الطوارئ الجامعي بعد محاولات الأهالي الفتك به .

 وكانت الجامعة قد أصدرت بيانا أكدت فيه أن الحادث وقع خارج أسوار الجامعة وأن الجهات المختصة تباشر التحقيق بعد قيام الشرطة بضبط المتهم.. وطالبت وسائل الإعلام ووسائل التواصل الجماعي  بتحري الدقة فيما تنشره حول الحادث حتى لا تثير الذعر بين الطلاب وأسرهم .

اقرأ أيضا| وصول جثمان فتاة المنصورة إلى مقابر أسرتها بالمحلة

وصل جثمان الطالبة نيرة أشرف، ضحية الغدر بالمنصورة، الي مسجد الروضة بالمحلة الكبرى لأداء صلاة الجنازة، والتحرك لمدافن الأسرة.

ووسط حالة من الحزن الشديد، تجمع المئات من أهالي مدينة المحلة الكبرى أمام مسجد الروضة، لتشييع جثمان الضحية إلى مثواها الأخير.

كان الطب الشرعي قد أنهى تقريره قرابة الساعة الرابعة عصرًا، وسط تواجد أمني بمحيط مشرحة مستشفى المنصورة الدولي ، تمهيداً لنقل الجثمان لمثواه الأخير بمقابر العائلة عزبه حمد.

اقرأ أيضا| عم طالبة المنصورة يكشف سبب رفض خطبة المتهم لـ«نيرة»

وجه محمد غريب عم الطالبة الراحلة نيرة أشرف، الشكر إلى الشعب المصري والوطن العربي، على اهتمامهم بحادث مقتل الطالبة نيرة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد: «مش قادرين نقبل العزاء، قبل ما نجيب حق البنت من خلال العدالة الناجز 

وأوضح أنه تم التوجه لخال الطالب وأبلغوه بما يفعل من تصرفات ومضايقات، إلا أنه قال إنه غير قادر على السيطرة عليه، وتم عمل العديد من المحاضر، وتم إيداعها في النيابة.

اقرأ أيضا| موقع حادث طالبة المنصورة.. طلاب الجامعة يحولونه لمزار بوضع الزهور

أصبح مسرح الجريمة الشنعاء التي شهدتها مدينة المنصورة، بمقتل الطالبة نيرة أشرف بالفرقة الثالثة بقسم اللغات الشرقية بكلية آداب جامعة المنصورة، مزار للجميع.

وقام عدد من الطلاب زملائها في القسم بإحضار إكليل من الزهور ، وتم وضعه بمكان الحادث، وقاموا بقراءة الفاتحة ، ثم توالت الزيارات بمسرح الحادث، وبدأ الماره بالوقوف وقراءة الفاتحه، والقاء الزهور.

اقرأ أيضا| والد نيرة أشرف: «قالولي مش هتتحمل منظرها في المشرحة»

قال أشرف عبدالقادر، والد نيرة أشرف ضحية واقعة جامعة المنصورة، إنه عندما وصل المنصورة قيل له إن ابنته في المشرحة متابعا: «مرضيوش إني أدخل أشوف بنتي وقالولي مش هتتحمل المنظر».

وأضاف أشرف عبدالقادر، خلال لقاء له ببرنامج «تفاصيل»، عبر فضائية «صدى البلد 2»: «عملت للمتهم أكثر من محضر وأبلغت شرطة الإنترنت والمباحث وأكثر من قاعدة عرفية مع المتهم».

اقرأ أيضا| والدة نيرة أشرف: حررنا للمتهم 4 محاضر قبل ارتكابه الجريمة

قالت والدة نيرة أشرف، ضحية جامعة المنصورة ، انا عايزة حق بنتى هو حرمنى منها ومعملتلوش حاجة، مؤكدة أنه لو كانت قالتلى إنه بيهددها مكنتش وديتها الجامعة".

وأضافت والدة نيرة أشرف، خلال لقاء لها لبرنامج “تفاصيل”، عبر فضائية “صدى البلد 2”، أن بنتي ليلة الحادث،  كانت بتقولى انها بتشوف كوابيس ومش عارفة تنام، وكنت معاها".

اقرأ أيضا| سامح عاشور يكشف السر وراء سرعة إحالة المتهم في قضية فتاة المنصورة

قال المحامي سامح عاشور، نقيب المحامين الأسبق، إن القضايا التي تمس الرأي العام عادة يتم التعجيل بالإجراءات بشرط أن يتم استيفاء كل التحقيقات اللازمة مثلما حدث في قرار النيابة بإحالة المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة إلى محكمة الجنايات وبداية أولى الجلسات يوم الأحد المقبل.

وأضاف "عاشور" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء: "سرعة الإحالة للمحاكمة قي قضية نيرة أشرف شيء جيد ويجب للنيابة العامة أن تجتمع كل الأدلة سواء اعترافات المتهم أو شهادة الشهود أو تحريات النيابة".

اقرأ أيضا|  خاص| ننشر نص قرار إحالة قاتل نيرة أشرف للجنايات

وكانت قد انفردت بوابة اخبار اليوم بنص قرار احالة محمد عادل للجنايات حيث قرر المحامي العام لنيابات جنوب الدقهلية إحالة المتهم "محمد عادل محمد اسماعيل عوض الله" (٢١ سنة) لمحكمة جنايات المنصورة بعد اتهامه بقتل نيرة أشرف أحمد عبد القادر مع سبق الإصرار، وبيت النية والعزم على قتلها، بعد رفضها الارتباط به ، وإخفاق المحاولات المتعددة لإرغامها علي ذلك.

ووضع المتهم مخططا لقتلها ، حدد فيه ميقات وقت اختبراتها في الكلية مع نهاية العام الدراسي ، ويقينه أنها ستكون متواجده وفق المحدد له ، وقد عاين الحافله التي كانت تستقلها ، وركب معها ، وكان يخفي السكين في طيات ملابسه ، وتتبعها لحين الوصول إلي الجامعة ، فباغتها من ورائها بعده طعنات  ، سقطت أرضا علي آثارها ، ثم  توالي التعدي عليها بالطعنات ، ونحر عنقها ، قاصدا إزهاق روحها  ، خلال محاوله البعض البعد عنها ، وتهديد أحدهم  ، محدثا إصابات عديده.

اقرأ أيضا| «استئناف المنصورة» تصدر 5 قرارات بشأن قضية نيرة أشرف

أصدرت محكمة أستئناف المنصورة، اليوم الجمعة، بيانا أعلنت فيه رفضها للتلميحات غير المقبولة والتي صدرت بحق هيئة المحكمة والمنوط بها نظر قضية محاكمة قاتل الطالبة نيرة أشرف والمقرر عقدها الأحد المقبل بمحكمة جنايات المنصورة .

وقال بيان محكمة الاستئناف: "عقب ما أمر به معالي القاضي الجليل عبد الرازق محمد عبد الرحمن، رئيس محكمة استئناف المنصورة بتحديد جلسة الأحد القادم 26 يونيو لنظر قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، لاحظت المحكمة زخم إعلامي حول تلك القضية بشكل مكثف وتناول فيه بعض من الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بعض الأمور ظنا من البعض أن ذلك قد يؤثر على القضاء والقضاة ولذلك ولما تلاحظ من كثرة عدد المهتمين بحضور جلسات تلك القضية فقد أصدر المستشار مدحت الحسيني رئيس المكتب الفني بالمحكمة بالتشاور مع رئيس الدائرة التي ستنظر القضية القرارات الآتية":

اقرأ أيضا| المتهم بقتل نيرة أشرف يكشف محاولات سابقة لتنفيذ جريمته

أكد المتهم على سبب اختياره ثالث امتحان لتنفيذ جريمته قائلا: "لأن أنا كنت خايف أن يكون معاها حد من أصحابها أو أهليتها ولأن هي كانت عارفة أني مش هسكت، فقلت لازم أطمنها لحد ما أتمكن من تنفيذ اللي أنا عايزه ولم أنفذه أيضا، لأن أنا متمكنتش منها في نفس اليوم ومشفتهاش ومجاش الوقت أني أقدر أنفذ فيه مخططي ولا في اليوم الرابع للامتحانات أيضا، ولأن أنا كنت مستني أشوفها واحنا رايحين وأركب معاها، ولكن أنا لم أتمكن من الركوب معاها ولما خلصت الامتحان مشفتهاش وروحت".

وأكد المتهم: "أنا كنت واخد قراري وهنفذه ومفيش حاجة هتغير تفكيرى ده، وفي يوم الواقعة أنا صحيت خدت السلاح في جرابه وحطيته في جنبي اليمين ونزلت اتمشيت لحد ما وصلت المشحمة، واستنيت الاتوبيس بتاع شركة سركيس علشان أوصل المنصورة واخلص عليها، ولما طلعت الاتوبيس لقيتها قاعده فيه وطول الطريق كنت بفكر أقوم أخلص عليها في الأتوبيس بس كنت خايف أن الناس تحوش عنها ومقدرش أخلص عليها".

وتابع: "استنيت لما تنزل وطلعت أجري وراها وقبل ما اخش عليها طلعت السلاح من جنبي ونزلت فيها طعن بالسلاح وفي ناس جت تحوش هوشتهم بالسلاح وروحت نازل عليها تاني ودبحها من رقبتها، وساعتها الناس مسكتني وسلموني للشرطة، وأنا كنت مستني الاتوبيس وكنت مستني اركب ومكنتش اعرف انها راكبه في نفس الاتوبيس، ومدة المواصلات من المحلة للمنصورة لم يتغير تفكيري نحوها، وأنا كنت مصمم وماصدقت أنى أوصل المنصورة علشان أخلص عليها".

اقرأ أيضا|  وزير التعليم العالي يقدم العزاء لأسرة طالبة المنصورة

قدم الوزير وأعضاء المجلس العزاء لأسرة الطالبة نيرة أشرف فقيدة جامعة المنصورة، داعين الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ووجه الوزير بتفعيل دور الجامعات في عقد الندوات والفعاليات والأنشطة التوعوية لنبذ العنف، وكذلك تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب.

اقرأ أيضا| وصول المتهم بقتل الطالبة «نيرة أشرف» لمحكمة جنايات المنصورة

حيث انتشرت قوات الأمن المركزي بمحيط قاعة المحاكمة كما قام المستشار إيهاب صادق رئيس المكتب الفني بمحكمة استئناف المنصورة بمراجعة كافة الإجراءات بالقاعة قبل بدء الجلسة للاطمئنان على كل الترتيبات داخلها. 

اقرأ أيضا|  من أمام محكمة المنصورة.. أسرة «نيرة أشرف» تطالب بإعدام المتهم

توافد أقارب وأهالي «نيرة أشرف» فتاة المنصورة، وطالبت الأسرة بإعدام القاتل قبل دقائق من بدء نظر أولى جلسات محاكمة المتهم بقتلها.

اقرأ أيضا|قاتل «نيرة أشرف» أمام المحكمة: هددتني كثيرا.. وأهلي رفضوا قصتنا

قال قاتل فتاة المنصورة،"نيرة أشرف" إنه كان ينفق عليها، وإنها كانت تحكي لي المشاكل بين والديها، وعندما ذهبت مرة لمنزلها اكتشفت أن أسرتها لا تعلم شيئا عن القصة.
وتابع امام المحكمة كنت أنفق عليها "مش مخليها عايزة حاجة"، إلا انها اتصلت بي "وهددتني بفضحي والاستعانة برجالة للتعدي عليا".
وذكر نيرة هددتني كثيرا في مكالمة استمرت ساعة، وأهلي رفضوا قصتنا وأصيبت بالصدمة، وقررت رد شتمائها علي من خلال إيميل جديد ، حيث أنها عملت لي بلوك .

اقرأ أيضا| قاتل نيرة أشرف.. إحالة أوراق المتهم للمفتي والحكم 6 يوليو

حيث قررت محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار بهاء الدين المري، بأحالة المتهم بقتل طالبة المنصورة «نيرة أشرف»  الى فضيلة المفتي لاخذ الري الشرعي و تحديد جلسة 6 يوليو للنطق بالحكم. 

وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكابه جريمة قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، وفي مقدمتهم زميلات المجني عليها اللاتي كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الذود عنها خلال تعديه عليها، وكذا ذوو المجني عليها، وأصدقاؤها الذين أكدوا اعتياد تعرض المتهم وتهديده لها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدم لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك، مما ألجأهم إلى تحرير عدة محاضر ضده.

اقرأ أيضا| المحكمة لقاتل نيرة أشرف: «أتيت بفعل خسيس.. على أرض أسرت لويس»

وجهت محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار بهاء الدين المري، قبل النطق بالحكم في قضية مقتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف على يد زميلها المتهم محمد عادل عدة رسائل للأسر المصرية وكافة أطياف المجتمع للحث على التربية وتقويم النشئ .. صيحات أطلقتها المحكمة من داخل أحد صروح العدالة الناطقة باسم الحق والعدل من أجل الحفاظ على الأخلاق والتسامح

 

اقرأ أيضا|  كواليس تولي فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة اشرف.. ومن سيدفع الأتعاب؟

كشفت مصادر، عن اقتراب المحامي فريد الديب، من تولي الدفاع عن محمدعادل، المتهم بقتل نيرة أشرف، في القضية المعروفة إعلاميا بفتاة المنصورة. 

وصرح المحامي طارق العوضي، من خلال صفحته عبر فيس بوك، أن الديب قبل القضية بناء على طلب من متعاطفين مع المتهم في مصر واليونان، مع تكفلهم بسداد الأتعاب وليس أسرة المتهم. 

اقرأ أيضا| انسحاب فريد الديب رسميًا من الدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة

أعلن مكتب فريد الديب الإنسحاب من الدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة والتي قتلت على يد زميلها محمد عادل.

جاء ذلك في محادثة رسمية بين أحد المصادر التي تواصلت مع مكتب فريد الديب عن طريق تطبيق الواتس اب ، للتأكيد علي تولي فريد الديب تقديم النقض في قضية محمد عادل ، حيث أكد مكتب فريد الديب أنه تم انسحاب فريد الديب من القضية ، وليس له أي علاقة بها .

اقرأ أيضا|  محاكمة 3 ممرضات وشاب بتهمة تصوير جثمان  نيرة أشرف 

كان المستشار محمد لبيب، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية قد  أحال  3  ممرضات من مستشفى المنصورة التخصصي، وشاب أخر إلى المحاكمة بتهمة تصوير وترويج مقطع فيديو لجثمان المجني عليها نيرة أشرف وذلك عقب الحادث التي تعرضت له وقتلها علي يد زميلها أمام بوابة جامعة المنصورة  وذلك يوم الاثنين الموافق الموافق 20 يونيو الماضي .

 

اقرأ أيضا| الحبس 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه لممرضتين وشاب في واقعة تصوير جثة نيرة أشرف

متهمين جدد في القضية بتصوير جثمان نيرة اشرف حيث قضت الدائرة الأولى الجنائية بمحكمة  المنصورة الاقتصادية  بالحبس 6 أشهر لـ 2 من الممرضات وشاب، وغرامة 50 ألف جنيه لكلا منهم، و20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ وبراءة ممرضة من التهم المنسوبة إليها ومصادرة جميع المضبوطات، وذلك في الواقعة المعروفة إعلاميا بتصوير جثمان الطالبة نيرة أشرف بمستشفى المنصورة التخصصي "العام القديم"، وبث المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا|  «النقض» تحدد جلسة 26 يناير لنظر وقف تنفيذ حكم إعدام قاتل نيرة أشرف

حددت محكمة النقض جلسة 26 يناير الماضي كأولى جلسات نظر وقف تنفيذ الحكم الصادر ضد المتهم محمد عادل، فى قضية قتله نيرة أشرف، لحين الفصل في الطعن أمام دائرة الخميس "د" بمحكمة النقض.

وكانت قد قضت محكمة جنايات المنصورة، بالإعدام شنقا لمحمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.

اقرأ أيضا| نيابة النقض ترفض طعن قاتل «نيرة أشرف»

أوصت نيابة النقض بجلسة نظر طعن المتهم محمد عادل قاتل نيرة أشرف، في اتهامه بإنهاء حياتها أمام جامعة المنصورة، برفض الطعن وتأييد حكم إعدامه.

وكانت استمعت المحكمة إلى مرافعات 4 محامين من دفاع المتهم محمد عادل.

اقرأ أيضا|متهم آخر في قضية نيرة أشرف.. النقض تكشف حقيقة ادعاء دفاع القاتل| انفراد

تواصل «بوابة أخبار اليوم» انفرادها في نشر حيثيات حكم محكمة النقض الصادر برئاسة المستشار محمد عيد محجوب، رئيس محكمة النقض، وعضوية كل من المستشارين محمد العكازي وعبد الله فتحي وعلاء البغدادي وعصام إبراهيم، نواب رئيس المحكمة وبحضور المستشار كيلاني محمود، رئيس نيابة النقض، وأمانة سر حسام الدين محمد، حيثيات حكمها القاضي بتأييد حكم محكمة جنايات المنصورة بمعاقبة المهتم محمد عادل قاتل نيرة أشرف بالإعدام شنقاً.

وكشفت محكمة النقض في حيثياتها حقيقة ما ادعاه دفاع المتهم وأثاره وسطره في مذكرة أسباب الطعن، من جود متهم آخر في الدعوى، حمل المجني عليها قبل وفاتها وعقب إصاباتها بطريقة غير صحيحة مما ساعد في وفاتها.

اقرأ أيضا|  تنفيذ حكم الإعدام في محمد عادل قاتل الطالبة «نيرة أشرف»

 

نفذت صباح اليوم الأجهزة المختصة، حكم الإعدام على محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة في محافظة الدقهلية، وذلك بعد رفض الطعن المقدم من قبل المتهم.

اقرأ أيضا| استقبلت جثتي نيرة أشرف وقاتلها في نفس الشهر.. صدفة غريبة حدثت في مشرحة المنصورة

نفذت صباح اليوم الأجهزة المختصة، حكم الإعدام على محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة في محافظة الدقهلية وجدير بالذكر أن نيرة قتلت في شهر يونيو الماضي ومحمد عادل تم إعدامه في شهر يونيو الجاري. 

اقرأ أيضا|وصول أسرة قاتل نيرة أشرف لمستشفى المنصورة الدولي لاستلام جثمانه

وصلت منذ قليل أسرة «محمد عادل» قاتل زميلته نيرة أشرف طالبة المنصورة، إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولي لاستلام جثمانه بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقه اليوم بسجن جمصة، وذلك استعدادا لنقله إلى مدينة المحلة الكبرى لدفنه بمقابر أسرته.

اقرأ أيضا|محامي نيرة أشرف: كان نفسي يكون تنفيذ حكم الإعدام علني

كشف خالد عبد الرحمن محامي أسرة نيرة أشرف ضحية القتل على يد محمد عادل، عن تحرك جديد للأسرة عقب تنفيذ حكم الإعدام في المتهم اليوم.

وتابع المحامي، إن الأسرة ستتلقى العزاء يوم 20 يونيو على المقابر لإحياء الذكرى السنوي الأولى للراحلة، قائلا: «كان نفسي يكون تنفيذ حكم الإعدام علني ويتم تصويره وإذاعته على الجميع».

اقرأ أيضا| استعدادات لدفن قاتل نيرة في مقابر الصدقة بالمحلة الكبرى| خاص

تستعد أسرة  محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف لتشييع جثمانه وأداء صلاة الجنازة عليه مسجد البرجى بمسقط رأسه بالمحلة الكبري بعد استلام خاله للجثمان من مشرحة مستشفى المنصورة الدولى عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة بتسليم الجثة لذويه بعد تنفيذ حكم الإعدام على القاتل صباح اليوم.