طريقة جديدة لمعرفة ما إذا كان شخص ما في حالة غيبوبة أم لا

تعبيرية
تعبيرية
يمكن أن تساعد الاستجابة القوية لبعض الروائح في تحديد أفضل علاج للمرضى في حالة الغيبوبة أو الحالات الخضرية أو حالات الحد الأدنى من الوعي ، وهي حالات تُعرف مجتمعة باسم أضطرابات الوعي

ووفقا لـ sciencealert يقول الباحثون قد يكون تحديد الحالة التي يعاني منها المريض أمرًا صعبًا  لذلك استخدمنا الأصوات أو الصور لاختبار DoC ، وأظهرت دراسة جديدة أن الروائح يمكن أن تساعد أيضًا مع التنقيح الصحيح لهذا البحث ، يمكن التعرف على هذه الحالات من خلال الروائح الموضوعة تحت أنف المريض.

كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "ينبغي اعتبار الاستجابات الشمية علامات على الوعي". "الاستجابة الشمية قد تساعد في تقييم الوعي وقد تساهم في التوجه العلاجي."

أجرى فريق من جامعة ساوثرن ميديكال في الصين الاختبارات التي شملت 28 مريضًا في مستويات مختلفة من الوعي وتمت تجربة روائح مختلفة ، بما في ذلك الفانيلين وحمض الديكانويك ، في التجارب ، بينما تم استخدام فحوصات مخطط كهربية الدماغ (EEG) لمراقبة نشاط الدماغ.

كان المستوى الأعلى من الوعي يعني استجابة أكثر للروائح.

في الواقع ، بعد ثلاثة أشهر ، من بين 16 مريضًا استجابوا للروائح ، استعاد 10 وعيهم ويقارن ذلك بمريضين فقط من بين 12 مريضًا من المجموعة التي لم تكن هناك استجابة للمنبهات الشمية.

حتى في تلك المجموعة الأخيرة ، كانت هناك بعض أنماط الدماغ المثيرة للاهتمام ، على الرغم من ذلك: على وجه التحديد ، اتصال وظيفي أعلى في الدماغ ، والذي يرتبط بالنعاس والاسترخاء، وانخفاض اتصال ألفا وبيتا بالنسبة إلى الضوابط الصحية ، وموجات الدماغ المرتبطة باليقظة ، والتفكير النشط.

لوحظ هذا فقط مع رائحة الفانيلين، ويعتقد الباحثون أنه قد يكون هناك نوع من العلاقة بين متعة الرائحة ومدى احتمالية استجابة الأشخاص الذين لديهم DoCs لها.