«العيش تحت السيطرة»| 24 ألف مخبز تنتج 275 مليون رغيف يوميا.. ولا زحام

العيش تحت السيطرة
العيش تحت السيطرة

إذا كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية سببا مباشرا فى تعميق جراح المواطنين الاقتصادية قبل ثورة الثلاثين من يونيو، نتيجة لمشاكلها المعقدة والمتراكمة، وهى تغلق أبوابها فى وجوههم، فإن النهضة التى أحدثتها الثورة بمنظومة تطوير وتحديث على أعلى مستوى، غيرت صورتها الصدئة لتظهر براقة ولامعة، بعد تصفير أزماتها، لتعود من جديد إلى تقديم الخدمات للمواطن فى كل مكان وزمان.

كان الدعم قبل ثورة يونيو لا يصل إلى مستحقيه سواء من دعم الخبز أو السلع التموينية، فكانت هناك طوابير وزحام شديد.

وزادت شكاوى المواطنين من عدم قدرتهم على الحصول على الخبز والسلع المدعمة، ومع قيام ثورة 30 يونيو تم تنفيذ منظومة متكاملة لصرف السلع التموينية والخبز الى المواطنين، والحصول على الدعم بأفضل صورة، وبما يضمن عدم تسرب الدعم الى جهات غير شرعية.

كما زادت مبالغ الدعم من 30 مليار جنيه قبل ثورة 30 يونيو إلى 125 مليار جنيه سنويا، كما زاد عدد مستحقى الدعم الى 70 مليون مواطن.
 

ساعدت منظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية علي  تحسين جودة مواصفات الخبز، من خلال إنتاج حوالي 275 مليون رغيف يوميا، إضافة إلى  نظام فارق نقاط الخبز و التي تتضمن  توزيع سلع مدعمة مقابل حصة الخبز التي لم يستفد منها المواطن بعد تحديد حصة الخبز لكل فرد بما يعادل 5 أرغفة يوميا، مما يمثل بداية حقيقية لتحويل الدعم السلعي إلي نقدي بشكل تدريجي للحد من المشاكل والمعوقات التي تواجه الحكومات في توصيل الدعم إلي مستحقيه. 

و قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية إنه من ضمن آليات إصلاح منظومة الدعم هو الخبز باعتباره أهم سلعة للمواطنين.
وأضاف: بعد ثورة 30 يونيو بدأ إصلاح منظومة الخبز من خلال تنفيذ نظام متكامل يساعد علي انتظام عمل المخابز علي مستوي الجمهورية بإنتاج ٢٧٥ مليون رغيف يوميا، من خلال ٢٤ ألف مخبز.

 مشيرا إلى انه يتم حاليا العمل بين وزارة التموين والتجارة الداخلية و شعبة المخابز لإصلاح و حل بعض المشاكل التي ظهرت مؤخرا والتي تسبب أزمة لعدد كبير من المخابز بسبب مطالبتهم بغرامات مالية بدون وجه حق وبالمخالفة للقانون.

وتابع: يتم حاليا التحرك والتنسيق مع وزارة التموين لضبط المنظومة وحل المشاكل و إزالة المعوقات، خاصة  أن حصة الفرد المقيد علي بطاقة التموين تصل إلي 5 أرغفة يوميا، مشيرا إلي ضرورة وضع نظام يضمن توفير الخبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموينية خاصة مع الارتفاع الكبير في تكلفة الإنتاج والتي وصلت إلى جنيه لإنتاج رغيف من الخبز.