توقعات بخفض البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة عدة مرات ونسبة الاحتياطي الإلزامي

 البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

توقع بنك "باركليز" أن  البنك المركزي الصيني  سيسرع بالتيسير النقدي حتى العام المقبل بخفض أسعار الفائدة عدة مرات ونسبة الاحتياطي الإلزامي على حسب بلومبرج.

وتابع بنك "باركليز" خفض أسعار الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس في كل ربع سنة اعتباراً من الفصل الثالث 2023 حتى الربع الأول من 2024، حسبما كتب اقتصاديون بينهم جيان تشانغ في مذكرة مؤرخة أمس الثلاثاء.

كما يتوقع "باركليز" أن يخفض بنك الشعب الصيني (المركزي) نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الربعين لتعزيز منح القروض.

تستند توقعات توقيت خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى حقيقة أن مزيداً من قروض تسهيلات الإقراض متوسط الأجل ستكون مستحقة بداية من أغسطس، كما تميل السيولة إلى التقلص خلال عطلة رأس السنة الصينية.

الصين تخفض الفائدة قصيرة الأجل على نحو مفاجئ مع ضعف الانتعاش

أصدر "باركليز" التوقعات الجديدة بعد أن خفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة قصيرة الأجل بمقدار 10 نقاط أساس أمس الثلاثاء. كان باركليز تَوقَّع في السابق خفض معدل الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس الأسبوع الجاري.

وسائل دعم العقارات
في ما يتعلق بمعدلات الفائدة على القروض العقارية، قال خبراء الاقتصاد لدى "باركليز" إن السيناريو الأساسي لديهم يتمثل في خفضها بمقدار 60-80 نقطة أساس لكل من قروض المنازل القائمة والجديدة في الأشهر التسعة المقبلة.

قد تشمل تدابير التيسير الأخرى في قطاع العقارات خفض الدفعة المقدمة لمشتري المنازل للمرة الثانية، وزيادة تخفيف القيود على الشراء في مدن الدرجة الأولى والثانية، وتقديم مزيد من الدعم التمويلي لشركات التطوير العقاري من جانب البنوك المعنية بتطبيق سياسة الدولة لضمان تسليم مشاريع الإسكان.

قال "باركليز" إن لتقديم تحفيز مالي كبير مجالاً محدوداً، بسبب الميزانية المحافظة للحكومة المركزية وتدهور الأوضاع المالية للحكومات المحلية.