بعد خطفه اللقب.. مانشستر سيتي سادس فريق إنجليزي يحصد لقب دوري أبطال أوروبا

مانشستر سيتي
مانشستر سيتي

نجح فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، في انتزاع بطولة دوري أبطال أوروبا 2023، للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على إنتر ميلان الإيطالي، بهدف دون مقابل، في اللقاء الذي أقيم بينهما اليوم السبت، بملعب أتاتورك الأولمبي بمدينة أسطنبول التركية.

وجاء هدف الفوز عن طريق لاعب الوسط الإسباني "رودريجو هيرنانديز" في الدقيقة 68.

لم يكن إنجاز فريق مانشستر سيتي اليوم هو الأول بين الأندية الإنجليزية لحصد لقب دوري الأبطال، بينما سبقه تاريخ طويل من الإنجازات التي حققتها الفرق الإنجليزية، في البطولة العريقة.

◄ مانشستر سيتي سادس الفرق الإنجليزية تحقيقًا للقب

سبق مانشستر سيتي خمس أندية إنجليزية في الفوز بدوري أبطال أوروبا بالرغم من فوز ناديين باللقب عندما كان يسمى "كأس أوروبا"، أي بمسماه القديم قبل موسم 1992/1993، ويعتبر تشيلسي هو آضخر فريق إنجليزي استطاع الفوز باللقب وذلك في 2012 تحت قيادة الإيطالي روبيرتو دي ماتيو وعلى حساب بايرن ميونخ بركلات الجزاء.

كان مشوار البلوز نحو التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ الفريق اللندني هو العبور من المجموعة التي ضمت كلا من باير ليفركوزن، فالنسيا وجينك قبل أن يواجه نابولي في دور الـ16 ويفوز على بنفيكا 3-1 بمجموع المباراتين ويتغلب على برشلونة في نصف النهائي عقب الفوز في ستامفورد بريدج بهدف نظيف والتعادل في كامب نو بنتيجة 2-2.

في النهائي سجل توماس مولر هدفاً لفريقه في الدقيقة 83 ليحتفل بجنون ويظن أنه هدف التتويج باللقب قبل أن يحرز دروجبا هدف التعادل بعدها بخمس دقائق ويضطر الفريقان للعب وقت إضافي ويتمكن البلوز من التفوق على أصحاب الأرض والجمهور بركلات الجزاء وكان الفيل الإيفواري أيضاً هو من أحرز ركلة التتويج.

فاز مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات ويعود آخر لقب حصل عليه الشياطين الحُمر إلى عام 2008 على حساب نظيره تشيلسي بركلات الجزاء الترجيحية في النهائي الذي أُقيم في موسكو عندما سقط تيري وهو يسدد ركلة جزاء كانت ستحسم التتويج لفريقه، ووصل الفريق بعدها إلى نهائي البطولة مرتين عامي 2009 و2011 لكنه خسرهما أمام فريق برشلونة.

نجح الثنائي العريق أستون فيلا ونوتينجهام فورست في الفوز بدوري أبطال أوروبا بمسماه القديم "كأس أوروبا"، ويعود آخر لقب لزعيم الكرة الإنجليزية أوروبياً فريق ليفربول إلى 2005 في ملحمة أسطنبول الشهيرة أمام الجيل الأسطوري لميلان الإيطالي والتي شهدت عودة الريدز في النتيجة بعد أن كان متأخراً بثلاثية نظيفة.

اقرأ أيضًا | للمرة الأولى في التاريخ.. مان سيتي يقضي على أحلام إنتر وينتزع لقب دوري الأبطال| شاهد

◄ ليفربول زعيم الإنجليز أوروبيًا

يعتبر ليفربول هو أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقاً لبطولة دوري أبطال أوروبا بواقع خمس مرات وبعد التتويج بنسخة 2005 استطاع الريدز الاحتفاظ باللقب بصورة دائمة، ومن قبلها كان قد استطاع التتويج بها أربع مرات أعوام 1977، 1978، 1981 وأخيراً في 1984 في الحقبة الذهبية للفريق برفقة المدرب الأسطوري بوب بايزلي.

يأتي مانشستر يونايتد كأكثر ثاني الأندية الإنجليزية تتويجاً بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات ولكن ليفربول هو زعيم الإنجليز أوروبيًا بعد ملحمة 2005 حيث بدأ البطولة وهو غير مرشح أبداً للفوز بها على غرار ما حدث مع تشيلسي في نسخة 2011/2012 وتأهل من المجموعة التي شملت تواجد كل من موناكو، أولمبياكوس وديبورتيفو لاكورونيا بصعوبة بفضل الهدف القاتل لجيرارد في مرمى أولمبياكوس في الثواني الأخيرة.

◄ عدد ألقاب الفرق الإنجليزية في دوري الأبطال

ليفربول 5 ألقاب
مانشستر يونايتد 3 ألقاب
نوتنجهام فورست لقبين
تشيلسي لقب وأستون فيلا لقب 

جدير بالذكر أنه بهذا الفوز، كتب مانشستر سيتي التاريخ، في الظفر بلقب البطولة للمرة الأولى عبر تاريخه، في الوقت الذي فشل إنتر باستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 13 عامًا، والذي سبق وأن توج به 3 مرات من قبل أعوام 1964 و1965 و2010.