د. محمود عصمت: مضاعفة إنتاج قطاع الغزل والنسيج 4 مرات وتصدير 70% للخارج

وزير قطاع الأعمال خلال جولته لمصنع غزل ٤ بالمحلة
وزير قطاع الأعمال خلال جولته لمصنع غزل ٤ بالمحلة

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك أعمال تطوير ورفع كفاءة لمصانع قطاع الغزل والنسيج، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأكيدًا على اهتمام الدولة بكافة أجهزتها بالعمل على دفع عجلة الإنتاج فى مختلف القطاعات، وخاصة قطاع الغزل والنسيج، تعظيما لما نمتلكه من مقومات.

 وأشار عصمت، إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة فى إطار مشروع تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، حيث رصدت الدولة استثمارات ضخمة وصلت إلى 31 مليار جنيه لتطوير المنظومة وتحديث البنية التحتية وبناء مصانع جديدة وتطوير مصانع ومبانٍ قائمة بالفعل والتى يصل عددها إلى 65 موقعا.

والاستعانة بأحدث الماكينات العالمية فى مراحل الإنتاج المختلفة، لزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية 4 مرات، حيث من المستهدف إنتاج 188 ألف طن غزل سنويا، وفى مصانع النسيج من المستهدف إنتاج 198 مليون متر سنويًا صعودًا من 50 مليون متر سنويًا الطاقة الإنتاجية الحالية، أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة فى الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات تبلغ 50 مليون قطعة سنويًا فى مقابل 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا، فضلا عن مضاعفة إنتاج الوبريات سنويا من ألف طن إلى 15 ألف طن، ومن المقرر تصدير نحو 70% من الإنتاج الجديد إلى الأسواق الخارجية.

وشدد المهندس محمود عصمت، على حرص الدولة على النهوض بصناعة الغزل والنسيج، باعتبارها أحد دعائم الصناعات للاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أهمية العمل على تنمية صادرات هذا القطاع لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، خاصة فى ظل ما تتمتع به المنتجات المصرية من تنافسية كبيرة فى الأسواق الخارجية.

وأوضح الوزير أن خطة الوزارة للنهوض بقطاع الصناعات النسيجية فى مصر تتضمن مختلف مراحل الإنتاج بدءًا من زراعة وتجارة القطن وتطوير المحالج، مرورًا بتحديث مصانع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصولا إلى المنتجات النهائية، لافتًا إلى الاهتمام الكبير بالتسويق وفتح أسواق جديدة، ومواكبة التطور العالمى فى هذا المجال..

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد شاكر، العضو المنتدب التنفيذي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للغزل والنسيج، أن هناك مجهودا ضخما تم على أرض الواقع لتطوير مصانع الغزل والنسيج بالمحلة، وإدخال التكنولوجيا الحديثة لتصنيع منتجات قادرة على المنافسة فى الأسواق العالمية، لذلك حدث اهتمام كبير بتدريب وتطوير مركز التدريب لتأهيل العمال للعمل على الماكينات الجديدة وتأهيل آخرين لصيانتها.
وتابع شاكر، أن مركز التدريب يضم نماذج من الماكينات الحديثة، يتم تأهيل وتدريب العاملين على استخدام تلك الماكينات الجديدة والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة فى قطاع الغزل والنسيج، من خلال مختلف المعامل الخاصة بالغزل، والنسيج، وكذا معمل مراقبة الجودة، ومعمل التجهيز.

وأوضح شاكر، أن الاستعانة بالماكينات الجديدة أسهم فى خفض العمالة داخل المصنع وهذا ما حدث داخل مصنع غزل 4 الذى يحتوى على 324 فردا فقط، كما أن التكنولوجيا الجديدة تضاعف الإنتاج ومن المنتظر أن يكون 15 طنا فى اليوم داخل المصنع الجديد.

إقرأ أيضاً|العضو المنتدب: تطوير 94% من البنية الأساسية لـ«مصنع غزل 4»