«أنت تسأل والضرائب تُجيب».. أسس تقدير القيمة الإيجارية المتخذة لحساب الضريبة على العقارات المبنية؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

«أنت تسأل والضرائب تُجيب».. تواصل «بوابة أخبار اليوم»، تقديم خدمة «أنت تسأل والضرائب تُجيب»لقرائها، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

وتأتي الخدمة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، وأنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

وفى هذا السياق تلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالاً عن ما هي أسس تقدير القيمة الإيجارية المتخذة لحساب الضريبة على العقارات المبنية؟

وأجابت الصفحة الرسمية لمصلحة الضرائب العقارية : تقدر القيمة الايجارية للعقارات المبنية بمعرفة لجان الحصر والتقدير المنصوص عليها فى المادة (13) من القانون، وذلك بعد تقسيمها وفقا لاسس وقواعد التقييم التي تعتمدها لجان الحصر والتقدير.

وتفرض الضريبة علي العقارات المبنية بسعر 10% من صافي الإيجار السنوي، وهو سعر ثابت أيا كان الغرض من استعمال الوحدة ( سكني - غير سكني -.....)

ويتم استبعاد 30% مقابل مصاريف الصيانة للمبانى السكنية، 32% مقابل تلك المصاريف للمباني الغير السكنية.

وتتولى تقدير القيمة الإيجارية لجان تسمى (لجان الحصر والتقدير) تشكل برئاسة مندوب عن مصلحة الضرائب العقارية، كما أن دور اللجان محدود جدًّا في التأثير في القيمة الايجارية لأن التقدير يحدد بعد وضع بيانات إقرار الممول الذي يحررها بنفسة وكذا بيانات الحصر الذي تم بمعرفة اللجنة في النماذج الرياضية المعدة لغرض التقدير داخل الحواسب التي تخرج نتائجها التى تمثل الواقع بنسبة كبيرة جدًّا.

ستقوم اللجان بالتحقق من مجموعة كبيرة من المواصفات الموضوعية، لمكان العقار ( مثل عرض الشارع وهل بة اشجار أم لا وهل مرصوف رصفا جيدا أو لا وهل يطل على حديقة أو نهر أو بحر أو غيرة ) وطبيعة مواد البناء وتاريخ البناء وطبيعة الحى المقام فية العقار ( وهل بة مرافق أم لا وهل هى مصانة وهل تصل المرافق لكافة الوحدات ) كما سيتم عمل استطلاع لاسعار الايجارات السارية فى المنطقة التى يقع فيها العقار واسعار البيع للعقارات فى المنطقة خلال الخمس سنوات السابقة على تاريخ التقييم ولا تقوم اللجنة بأجراءات تقدير القيمة الايجارية بل يتم تحديدها مركزيا بواسطة حسابات وبرامج الية.

دور اللجان محدود جدا فى التأثير على القيمة الايجارية لسببين هما:-

اولا: لأن تشكيلها برئاسة مندوب عن مصلحة الضرائب العقارية وعضوية مندوب عن المحافظة الواقع بها العقار واحد المكلفين بأداء الضريبة فى نطاق اختصاص اللجنة، يختارهما المحافظ المختص.

ثانيا: لأن التقدير يحدد بعد وضع بيانات لاقرار الممول الذى يحررها لنفسة وكذا بيانات الحصر الذى تم بمعرفة اللجنة وفقا لعوامل التقدير المحددة باللائحة التنفيذية للقانون، وهذة البيانات يتم افراغها فى النماذج الرياضية المعدة لغرض التقدير داخل الحواسب التى تخرج نتائجها ممثلة للواقع بنسبة كبيرة.

 

إقرأ أيضاً

 

رئيس الضرائب العقارية: إقبال كبير لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية |خاص